الدبلوم المتوسط العام في

إدارة الأزمات والكوارث

يُعد هذا البرنامج فرصة مميزة لطلاب الثانوية العامة وما بعدها وللراغبين فى التطوير المهنىي لمن هم على رأس العمل وللباحثين عن عمل لبناء مستقبل مهني في أحد أكثر المجالات أهمية وحيوية. يركز البرنامج على تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات الأساسية في التخطيط، والاستجابة، وإدارة المخاطر وحالات الطوارئ والأزمات والكوارث، سواء كانت طبيعية أو بشرية. من خلال مزيج من الدراسة النظرية والتدريب العملي، يُؤهل البرنامج خريجين قادرين على العمل في فرق الطوارئ، وإعداد خطط الطوارئ، ودعم مؤسسات الدولة والمنظمات الإنسانية في حماية الأرواح وتقليل الأضرار عند وقوع الأزمات.

الرسوم الدراسية

 

مدة البرنامج

سنه دراسية (فصلين دراسيين)

طرق الدراسة

تعليم عن بعد

الأهداف التعليمية

  • إكساب الطلاب المعرفة الأساسية بمفاهيم إدارة الأزمات والكوارث، وأنواعها، ومراحلها وطرق التعامل معها.
  • تنمية المهارات العملية في التخطيط، والوقاية، والاستجابة، والتعافي من الازمات والكوارث الطبيعية والبشرية.
  • تعزيز القدرات التحليلية لتقييم المخاطر ووضع خطط طوارئ فعالة وفق أفضل الممارسات العالمية.
  • إعداد كوادر فنية مساندة قادرة على دعم الجهات الحكومية والخاصة في إدارة الأزمات باحترافية وسرعة.
  • تعميق الوعي المجتمعي بأهمية الجاهزية والتخطيط المسبق لمواجهة الطوارئ، وتقليل آثارها.
  • تطوير مهارات الاتصال والتنسيق بين الفرق والجهات المعنية أثناء وبعد الأزمات.
  • تأهيل الخريج للحصول على فرص وظيفية في مجالات إدارة الأزمات والكوارث.

متطلبات القبول

  • أن يكون المتقدم/المتقدمة حاصل على الشهادة الثانوية السعودية أو ما يعادلها.
  • أن يكون معدل المتقدم/المتقدمة في الثانوية العامة 60 % فأكثر.
  • أن يحصل على موافقة جهة عمله إذا كان يعمل (للقطاع العسكري فقط).
  • أن يتم سداد الرسوم الدراسية في الوقت المحدد حسب التواريخ المعلنة على موقع عمادة القبول والتسجيل.
  • توفر مقاعد شاغرة في البرنامج وفق قرار مجلس الجامعة.

المخرجات المهنية

عند إتمام هذا البرنامج بنجاح، سيكون الخريج مؤهلاً للعمل في عدد من المجالات الحيوية التي تتطلب مهارات عالية في التخطيط، التنسيق، والاستجابة الفعالة، ومن أبرز المخرجات المهنية:

  • أخصائي مساعد في إدارة الأزمات والطوارئ ضمن الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة.
  • فني دعم ميداني في مراكز الكوارث، والإغاثة، والدفاع المدني.
  • منسق خطط طوارئ في المستشفيات، المدارس، المنشآت الصناعية، والمرافق الحيوية.
  • مساعد محلل مخاطر للمساهمة في تقييم التهديدات ووضع خطط الوقاية.
  • عضو في فرق الاستجابة السريعة ومراكز القيادة والتحكم أثناء الكوارث.
  • مساعد مدرب توعوي في برامج التثقيف المجتمعي والاستعداد للطوارئ.
  • فرص العمل مع المنظمات الإنسانية والدولية المعنية بإغاثة المتضررين من الأزمات والكوارث.

هيئة التدريس

أ.د./ بدر عبده حكمى (مخاطر بيئية)
أ.د./ دانيال محمد نورالردين الغزاوي (أمن سيبراني)
د./ عبدالرزاق محمد سعيد تمار (إدارة الكوارث والازمات البيئية)

الشهادات والاعتمادات

شهادة دبلوم مشارك عام معتمدة من جامعة الملك عبدالعزيز ووزارة التعليم.

مواعيد القبول

حسب تقويم حامعة الملك عبدالعزيز

نموذج التقديم

 

الخطة الدراسية

مقدمة في إدارة الأزمات والكوارث
مقدمة في الكوارث الطبيعية
تكنولوجيا ونظم المعلومات في إدارة الكوارث والأزمات
الإعلام والعلاقات العامة في الأزمات والكوارث
فن مهارة الاتصال
تقييم إدارة المخاطر
التأهيل المجتمعي والنفسي في أوقات الأزمات والكوارث
التشريعات والأنظمة في إدارة الأزمات
الأزمات والكوارث الصناعية
التفكير النقدي
تدريب

الأسئلة الشائعة

جواب السؤال الأول

ابحث في جامعة الملك عبدالعزيز