الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
اللون في شعر طاهر زمخشري : دراسة دلالية فنية (مجموعتا النيل والخضراء أنموذجا)
color in tahir zamakhshari,s poetry :A semiotic stylistic Study in the of the nile and the khadhraa collections as exambles.
الموضوع
:
كلية الآداب و العلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يعد اللون أحد أهم العناصر في الشعر ،فبه توصف الأشياء و به أيضا توصف المشاعر والخلجات عند بعض الشعراء، خاصة الرومانسيين الذين يحمّلون الألوان دلالات غير دلالتها الأصلية ،وقد جاء هذا البحث ليدرس اللون في شعر أحد أبرز الشعراء الرومانسيين السعوديين ألا وهو طاهر زمخشري ،وذلك من خلال مجموعتيه النيل و الخضراء، والتي تضمنت معظم شعره في فترات مختلفة ،و يهدف هذا البحث إلى إظهار قدرة الشاعر الإبداعية في توظيف الألوان في شعره، و بيان ماهية الألوان التي ذكرت و مدى استفادته من الدلالات التي تحملها هذه الألوان وإيحاءاتها . وقد بدأ هذا البحث بتمهيد للتعريف بالشاعر و من ثم التعريف بماهية اللون وأهميته ، وقسم إلى بابين ،فالباب الأول يعنى بالدراسة الدلالية، وجاء في الفصل الأول منه ذكر الألوان الرئيسية والثانوية وإيحاءاتهما، و أما الفصل الثاني فقد ذكرت فيه السياقات الدلالية سواء المتعلقة بالذات أو المتعلقة بالآخر، و الذي يعد الغزل أبرزها ومنها المديح والرثاء و الذكريات وغيرها ،و في الفصل الثالث تم دراسة الألوان المتعلقة بالزمان والمكان، وأما الباب الثاني فيعنى بالدراسة الفنية ،و التي تظهر إبداعية الزمخشري في انتقاء اللون أو إيحائه ،فجاء في الفصل الأول منه دراسة اللون في التراكيب اللغوية المعيارية و الانزياحية، و دراسة مواقع الألوان فيها وسبب اختيار الشاعر لهذه المواقع ،وأما الفصل الثاني من هذا الباب فقد درس الصورة اللونية المفردة والمركبة ،وبيّن الأدوات الفنية التي استخدمها الشاعر و المصادر التي استقى منها الألوان، ثم يأتي الفصل الثالث ليدرس الإيقاع الخارجي للشعر والمتمثل في القافية الملونة ،والإيقاع الداخلي والمتمثل في الإيقاع الصوتي ،والذي يندرج تحته التكرار والجناس والتصريع ،وربط الإيقاع بالمعنى ،وقد استخدمت في هذا البحث المنهج البنيوي والسيميائي والتحليلي والنفسي ،وقد خلصت هذه الدراسة إلى عدة نتائج منها أن اللون الأسود والأحمر والأبيض وإيحاءاتها هي أكثر الألوان استخداما عند الزمخشري، وأيضا تفضيل الزمخشري لاستخدام الإيحاء اللوني لما يحمله من دلالات غير اللونية ،و كذلك تفضيله للاستعارة في بناء الصور اللونية وكثرة استخدامه للانزياحات اللونية .
المشرف
:
أ.د. سعيد مسفر المالكي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1438 هـ
2017 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, May 24, 2017
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ريم عبد الله الحربي
AlHarbi, Reem Abdullah
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
40779.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث