المواد الدراسية


الثقافة الإسلامية ( 101 ) المستوى الأول

أهداف المقرر :

تهدف هذه المادة إلى : تعريف الطالب بمفهوم الثقافة الإسلامية ومصادرها وخصائصها، وتوضيح مفهوم العقيدة الإسلامية وخصائصها وقضاياها، وآثارها في الفرد والمجتمع، وبيان معنى العبادة في الإسلام وخصائصها ودوافعها وحِكمِها، والتعريف بالمفاهيم والممارسات الخاطئة التي تصاحب تطبيقها.

محتوى المقرر :

القسم الأول الثقافة الإسلامية :

1-  مفهوم الثقافة الإسلامية : المعنى اللغوي للثقافة، المعنى الاصطلاحي للثقافة، مفهوم الثقافة الإسلامية، علاقة الثقافة بالعلم والحضارة .

2-  مصادر الثقافة الإسلامية : القرآن الكريم ، السنة النبوية، التاريخ الإسلامي، الحضارة الإسلامية، اللغة العربية وآدابها .

3- أهمية الثقافة الإسلامية : التميز في الهوية والمقومات، العمق والارتباط التاريخي، الاعتزاز والانتماء الحضاري، القدرة على التفاعل الواقعي .

4- علاقة الثقافة الإسلامية بالثقافات الأخرى : صور من ضعف فعالية الثقافة الإسلامية، صور من هيمنة الثقافة الغربية، موقف الثقافة الإسلامية من الثقافات الأخرى:[الرفض والمقاطعة - القبول والذوبان- التوفيق والتلفيق- التميز والاستفادة].

القسم الثاني العقيدة الإسلامية :

1- مفهوم وأركان العقيدة الإسلامية : تعريف العقيدة لغة، تعريف العقيدة اصطلاحاً، حقيقة العقيدة ومفهومها ومرادفاتها، أركان الإيمان .

2- خصائص العقيدة الإسلامية : عقيدة ثابتة، عقيدة فطرية، عقيدة مبرهنة، عقيدة واضحة، عقيدة وسطية.

3-آثار العقيدة على الفرد والمجتمع :

الآثار على الفرد:[هداية العقل - سكينة النفس - استقامة السلوك - تقوية الأمل ومواجهة الصعاب - الثبات في الشدائد - بناء المسؤولية والرقابة الذاتية - الفوز في الآخرة ]

الآثار على المجتمع: [  الأخوة الإيمانية والتعارف الإنساني - الانضباط السلوكي والأمني - التكافل والتعاون الاجتماعي - العدالة في الحكم والقضاء ].

4- مسائل في العقيدة الإسلامية :العلاقة بين العقيدة الشريعة، حرية الاعتقاد في الإسلام، الكبائر وصلتها بالعقيدة، تحكيم الشريعة، الاستهزاء بالدين، الولاء والبراء، الغلو في الدين، بين العقل والنقل.

القسم الثالث العبادة في الإسلام :

1- مفهوم العبادة :تعريف العبادة لغة، تعريف العبادة اصطلاحاً، مفهوم العبادة الشامل وآثاره، عناصر العبادة.

2- دوافع العبادة :دافع الشعور الفطري، دافع الرغبة والرهبة، دافع المحبة والتعظيم، دافع الشكر والعرفان، دافع الحاجة والافتقار، دافع العادة والتقليد .

3- حُكم العبادة وشروطها: حكم العبادة ، شروط العبادة: [الإخلاص لله- المتابعة للرسول e ].

4- خصائص العبادة : الربانية والتوقيف، التوازن والاعتدال، التنوع والتعدد، العموم والشمول، الاستمرار والدوام، القصد والنية، اليسر ورفع الحرج ، المباشرة وعدم الوسطاء.

5- حِكَم العبادة ومقاصدها:الصلاة–الزكاة– الصوم-الحج – التوكل - الخشية - التوبة - الذكر- الدعاء.

6- مفاهيم وممارسات خاطئة في العبادة : حصر مفهوم العبادة في الشعائر التعبدية، الطاعة والتعلق بغير الله، تفريغ العبادة من جوهرها ، البدع في العبادات .

المخرجات المتوقعة من هذه المادة:

يتوقع أن يكون الطالب بعد دراسته لهذا المقرر حاصلاً على المعارف التالية :

·         فهم مصطلح الثقافة، ومعرفة مفهوم الثقافة الإسلامية وخصائصها وأهميتها وعلاقاتها بالثقافات الأخرى.

·         فهم مصلح العقيدة الإسلامية وخصائصها وآثارها في الفرد والمجتمع، ومعرفة مجموعة من مسائل العقيدة المهمة في واقع الحياة.

·         فهم معنى العبادة في الإسلام، وخصائصها وحُكمها ودوافعها ومقاصدها مع استيعاب المفاهيم والممارسات الخاطئة في العبادة.

يتوقع أن يكون الطالب بعد دراسته لهذا المقرر محصلاً للمهارات التالية :

·         القدرة على التعامل مع الثقافات الأخرى من منطلق التميز بثقافته مع الاستفادة من النافع من الثقافات الأخرى.

·         القدرة على تحقيق الآثار العملية للعقيدة في ذاته وفي واقعه الاجتماعي.

·         القدرة على التمييز بين المفاهيم الصحيحة للمسائل الكبرى في العقيدة، والتطبيق الصحيح لها، وبين المفاهيم الخاطئة وما يترتب عليها من انحرافات سلوكية محرمة.

·         القدرة على تحقيق مقاصد العبادة وتجنب المفاهيم والممارسات الخاطئة فيها.

طرق التقييم :

الاختبارات الدورية، الاختبارات النهائية، التكليفات الطلابية في المحاضرات، المناقشات والحوارات.

الكتاب المقرر:

الثقافة الإسلامية (المستوى الأول) تأليف: [د.علي بن عمر بادحدح - د.محمد بن أحمد باجابر].

مراجعة: [د. هاني أحمد عبدالشكور – د.محمد بن عبدالله حلواني – د.عادل بن عبدالقادر قوتة]



توزيع الدرجات :     الدوري الأول = 30 درجة
                      الدوري الثانني = 30 درجة
                      الاختبار النهائي = 40 درجة 
                     المجموع الكلي = 100 درجة



الثقافة الإسلامية : ( 201 ) المستوى الثاني

أهداف المقرر :

تهدف هذه المادة إلى : تعريف الطالب بالتشريع الإسلامي وخصائصه ومقاصده الكلية،  والتعريف بالقرآن الكريم وخصائصه، وأحوال نزوله،وطرق ثبوته، ووجوه إعجازه، والتنبيه على واجب المسلم تجاهه، وترسيخ مكانة الرسول الكريم e وبيان شمائله العظيمة وإبراز جوانب القدوة من سيرته e وذكر واجب المسلم نحوه ونحو سنته، ومعرفة القياس والإجماع والفتوى وشروطها .

محتوى المقرر :

القسم الأول : التشريع الإسلامي خصائصه ومقاصده :

1- تعريف التشريع : تعريف التشريع لغة واصطلاحاً.

2- خصائص التشريع : صلاحيته لكل زمان ومكان، الثبات والمرونة، الشمول، الكمال.

3- مقاصد الشريعة : تعريف المقاصد لغة واصطلاحاً، حفظ الكليات الخمس الكبرى.

القسم الثاني : المصدر الأول: القرآن الكريم :

1- مفاهيم أساسية: تعريف القرآن لغة واصطلاحاً، الفرق بين القرآن والحديث القدسي، أسماء القرآن، خصائص القرآن

2- ثبوت القرآن :الوحي تعريفه وصوره، نزول القرآن أنواعه وحِكَمه، أول ما نزل وآخر ما نزل، ثبوت القرآن بالحفظ والتلقين عوامله وشواهده، ثبوت القرآن بالكتابة والتدوين أدلته ومراحله، تحريف الكتب السماوية السابقة.

3- إعجاز القرآن: مفهوم الإعجاز وأنواعه، الإعجاز البياني دلالته وأمثلته، الإعجاز التشريعي دلالته وأمثلته، الإعجاز العلمي دلالته وأمثلته، أنواع أخرى من الإعجاز .

4- واجبنا نحو القرآن : التلاوة والتجويد، الحفظ والتمكين، التدبر والتفهم، العمل والتخلق، الدعوة والتعليم .

القسم الثالث:  المصدر الثاني : السنة النبوية :

1- مدخل  السنة النبوية : تعريف السنة لغة واصطلاحاً، السنة في اصطلاح الفقهاء والأصوليين، السنة والحديث والخبر والأثر،  مكانة السنة : حجية السنة ، دلالتها وأدلتها، صلة السنة بالقرآن، شبهات واردة وردود حاسمة .

2- ثبوت السنة ومنهج توثيقها:

ثبوت السنة : فضل السنة والحث على حفظها وتبليغها، حفظ السنة وعوامل انتشارها والعناية بها، السنة في عهد النبي e ، السنة في عهد الصحابة y ، السنة في القرن الهجري الثاني، السنة في القرن الهجري الثالث .

منهج التوثيق : نقد السند، نقد المتن، تفرد السنة بالمنهج النموذجي في التوثيق .

 أنواع الحديث من حيث القبول والرد: [الحديث الصحيح- الحديث الحسن-الحديث الضعيف - الحديث الموضوع ].

3- عظمة الرسول الكريم e : مكانته وقدره : مكانته والبشارة به في الكتب السابقة،  مكانته في القرآن الكريم.

       شهادات في عظمته : من أقوال أصحابه، من أقوال أعدائه، من أقوال المستشرقين المنصفين .

4- ملامح من أخلاقه العظيمة : صدقه وأمانته، شفقته ورحمته، عدله وإنصافه، بره ووفاؤه، زهده وتواضعه، شجاعته وإقدامه .

5- ملامح القدوة من سيرته : الرسول داعياً ومعلماً، الرسول زوجاً وأباً، الرسول حاكماً وقائداً، الرسول صديقاً وصاحباً .

6- واجبنا نحو الرسول e وسنته : [الإيمان والتسليم بنبوته - المحبة والتقدير له - المتابعة والإقتداء به].

القسم الرابع : المصدر الثالث :الإجماع : معناه ومشروعيته وأمثلته .

المصدر الرابع : القياس : معناه ومشروعيته وأهميته وأمثلة عليه .

الاجتهاد والفتوى : الاجتهاد : معناه ومشروعيته وشروطه وأمثلة عليه، تعريف الفتوى، الفرق بين الفتوى والقضاء، شروط المفتي، الاجتهاد الجماعي والمجامع الفقهية .

المخرجات المتوقعة من هذه المادة:

يتوقع أن يكون الطالب بعد دراسته لهذا المقرر حاصلاً على المعارف التالية :

فهم مصطلح التشريع الإسلامي وخصائصه، ومقاصد الشريعة، وكلياتها الخمس.

فهم معنى القرآن وخصائصه وأدلة ثبوته وأنواع إعجازه والواجب نحوه.

فهم معنى السنة ومعرفة مكانتها وأدلة ثبوتها ومنهج توثيقها مع بيان عظمة النبي r وملامح أخلاقه وجوانب القدوة في سيرته والواجب نحوه r .

فهم معنى الإجماع والقياس لغة واصطلاحاً وأدلتهما وأمثلتهما، مع معرفة معنى الفتوى والاجتهاد وشروط المفتي والاجتهاد الجماعي.

يتوقع أن يكون الطالب بعد دراسته لهذا المقرر محصلاً للمهارات التالية :

القدرة على معرفة وبيان مزايا التشريع الإسلامي وصلاحيته لكل زمان ومكان.

القدرة على تقرير ثبوت القرآن الكريم وعظمته، والالتزام بأحكامه والتحلي بآدابه .

القدرة على التعريف بعظمة النبي r وثبوت سنته، والتأسي به والتمسك بهديه.

القدرة على إدراك أهمية الفتوى وضرورة صدورها من أهلها، ومعرفة خطورة التصدي لها بدون أهلية.

 

طرق التقييم :

الاختبارات الدورية، الاختبارات النهائية، التكليفات الطلابية في المحاضرات، المناقشات والحوارات.

 

الكتاب المقرر:

الثقافة الإسلامية (المستوى الثاني) :

تأليف: د.فايز أحمد حابس- د.رضا محمد السنوسي - د.محمد أحمد باجابر

مراجعة:د.علي عمر بادحدح – د.مازن عبدالعزيز الحارثي


توزيع الدرجات :     الدوري الأول = 30 درجة
                      الدوري الثانني = 30 درجة
                      الاختبار النهائي = 40 درجة 
                     المجموع الكلي = 100 درجة


آخر تحديث
3/18/2009 6:02:43 PM