بســم الله الرحمن الرحيــم
الخـطة الدراســية لمـقرر منـاهـج عامة ECUR211
للـفصـل الـدراسـي الثاني1435هـ/ 1436هـ
ــــــــــــــــــــــــــــ
أهـداف المـقرر :-
يهـدف هذا المقرر إلي ما يلي :
- تعـريف المتعلم بمفهوم المنهـج قديما وحديثا .
- إدراك أهمية دراسة المناهج .
- معرفة العوامل التي ساهمت في تطور مفهوم المنهج التعليمي .
- دراسة الأسس والأصول التي تبنى عليها المناهج.
- معرفة نظرية المنهج وفهم العلاقة بين النظرية وبناء المنهج.
- معرفة عناصر المنهج وعلاقتها ببعضها وعلاقة كل عنصر بالأسس التي تبنى عليها المناهج.
- معرفة مراحل تخطيط وتطوير المناهج ومستوياته والعوامل المؤثرة فيه.
التقويـم الـدراسـي: سيتم عرض ومناقشة مفردات المقرر خلال الفصل الدراسي ـ بمشيئة الله تعالى-
على النحـو التالي:-
الأسـبوع الأول : تمهـــيد، تعـريـف بالـمقرر وأهـدافـه ومـتـطـلبـاتـه .
لماذا ندرس المناهـج ؟
الأسـبوع الثاني : تطـور مفهـوم المنهج، أسـبابه وأثره على التربية، مفهـوم الخـبرة التربوية ،
أهمية دراسة المناهج وعناصرها وأسس بنائهـا للمعلم.
الأسـبوع الثالث: نظريـة المنهـج : مفهـوم النـظرية التربـوية ووظيفتهـا .
نماذج لبعـض نظريات المناهج : النظرية الموسـوعية ( دوائر المعارف) ،
النظرية الجوهرية ، النظرية البراجماسية .
الأسبـوع الرابع: تخطـيط المناهج : مفهـوم التخطيط ، أهميتــه ، مستـــوياته ،
نماذج تخطيط المناهـج :- نموذج تايلور ، نموذج ويـلر ، نموذج ويــــفر .
الأسـبوع الخامس: أســـس بناء المناهـج : الأســاس الفلســفي : معناه ، أهميتــه .
أمثلة لبعض الاتجاهات الفلسـفية وعلاقتها بالمنهج :- المثالية ، الواقعيــة ،
الوظيفية، التصــور الإســــــلامي : منطلقاته ، خصائصـه ، مميــزاته .
الأسـبوع السادس: أســـس بناء المناهـج : الأســـاس الاجتماعي :البيئة الاجتماعية والمنهج .
المؤسـسات الاجتماعية والمنهج:- الأســرة ، المسجـــد ، المدرســـة ، وســـائل الإعلام.
التغيـــر الاجتماعي وعلاقتـــه بالمنهـــج .
الأسبوع السابع: أســـس بناء المناهـج : الأســـاس الثـقافي :- مفهــوم الثـقافة ، عناصــر الثقافـة ،
خصائص الثقافـة وعلاقتها بالمنهج . ثقافة الطـفل السعـــودي ودور المنهج في
صقلها وإثرائها .
الأسبوع الثامن: إجازة منتصف الفصل الدراسي
الأسبوع التاسع: أسـس بناء المناهج :الأساس النفسـي :- طبيعة المتعلم ، خصائصه واحتياجاته النفسية
. طبيعة عملية التعلم : كيف يتم التعلم ؟ شــروط التعلم ، كيف يراعي المنهج ذلك ؟
الأسبوع العاشر: عناصـــر بناء المنهـــج : أولا : الأهـــداف :- تعـريفها ، مستوياتها ، مصــادر
اشتقاقها، تصنـيفها . صيـاغتها .
الأسبوع الحادي عشـر : عناصـــر بناء المنهـــج :ثانيا :- المحتـــوى : تعريــفه ، معايـير اختيار
مفرداتــه ، تنظيـمه : التنظيــم المنطقي ، التنظيم النفســـــي ( السيــــكولوجي)،
معايير التنظيم
الأسبوع الثاني عشـر : عناصـــر بناء المنهـــج :ثالثا :- طرائق التدريـــــس والوســــائل التعليمية:
الطرائق العامة والخاصة ، العلاقة بين الطريقـة والوسيلة التعليمية ،
التوافق بين الطريقة والأهداف والمحتـوى
الإسبوع الثالث عشر رابعا :- التـقــويم : مفهــوم التقويم ، أنواعــه ،معايـيره ، أدواته وســـائله ،
علاقته بعناصــر المنهج الأخرى .
الأسبوع الرابع عشـر : تنظيـمـات المناهج :منهج المواد الدراســـية المنفصــلة ، منهج المواد
المترابطــة ، منهج الإدماج ، منهج التكامل .
منهج النشـاط : طريقـة المشــروع ، مـنهج الـوحدات ،
المـنهج الـمحـوري.
الأسبوع الخامس عشر : تطــوير المناهـج : مفهــوم التطــوير ، أســسه ، خــطـواتـه ،
مناهجنا بين الواقع والمأمول . مراجعة عامة
الأسبوع الخامس عشـر: مراجعة
الأسبوع السادس عشر : الإختبار النهائي
_________________________________________________________________
متطلبات المقرر : اختبار دوري 20 درجـة
اختبار دوري 20 درجـة
الاختبار النصــفي 20 درجـة
الاختبار النهـــــائي 40 درجـة
الكتاب المقـــرر :- مناهج التعليم في مواجهة التحديات المعاصرة
د. عبدالحميد بن عويد الخطابي ، أ.د. حسن بن عايل أحمد يحي ،
أ. محمد بن طه العقيلي ، 1425هـ.
******************************************
المراجع المسـاندة . 1.المنهج المدرسـي من منظـور جــديد : د. إبراهيم الشافعي، د. راشـد الكثيري ،
د.سر الختم عثمان علي ، مكتــبة العبيكــان 1417هـ
*********************************************
مراجـع عـامة: 1. نظريات المناهج العامة، تأليف : د. علي أحمد مدكور، دار الفرقان ، 1411هـ .
2. بناء المناهج التربوية، د. محمد هاشم فالوقي، المكتب الجامعي الحديث، 1997م .
3.المنهج : أصوله وأنواعه ومكوناته ، د. محمد زياد حمدان ، دار الرياض، 1402هـ .
4. دراسات في المناهج والأسـاليب العامة ،د.صالح ذياب هندي وهشـام عامر عليان.
دار الفكر،ط6، 1416هـ
مع أمنياتي لكم بفصل دراسي حافل بالمثابرة والتوفيق والنجاح ؛؛؛؛؛
مدرس المــقرر : د. يحي بن ســـلما ن البا حــث
|