مفردات المقرر

    بســم الله الرحمن الرحيــم

الخـطة الدراســية لمـقرر منـاهـج عامة ECUR211

للـفصـل الـدراسـي الثاني1435هـ/ 1436هـ

ــــــــــــــــــــــــــــ

   

              أهـداف المـقرر :-

           يهـدف هذا المقرر إلي ما يلي :

  1. تعـريف المتعلم بمفهوم المنهـج قديما وحديثا .
  2. إدراك أهمية دراسة المناهج .
  3. معرفة العوامل التي ساهمت في تطور مفهوم المنهج التعليمي .
  4. دراسة الأسس والأصول التي تبنى عليها المناهج.
  5. معرفة نظرية المنهج وفهم العلاقة بين النظرية وبناء المنهج.
  6. معرفة عناصر المنهج وعلاقتها ببعضها وعلاقة كل عنصر بالأسس التي تبنى عليها المناهج.
  7. معرفة مراحل تخطيط وتطوير المناهج ومستوياته والعوامل المؤثرة فيه.

             التقويـم الـدراسـي: سيتم عرض ومناقشة مفردات المقرر خلال الفصل الدراسي ـ بمشيئة الله تعالى-
                                 على النحـو التالي:-                                                 

      الأسـبوع الأول :     تمهـــيد، تعـريـف بالـمقرر وأهـدافـه ومـتـطـلبـاتـه .

                            لماذا ندرس المناهـج ؟

     الأسـبوع الثاني :     تطـور مفهـوم المنهج، أسـبابه وأثره على التربية، مفهـوم الخـبرة التربوية ،

                            أهمية دراسة المناهج وعناصرها وأسس بنائهـا للمعلم.

    الأسـبوع الثالث:     نظريـة المنهـج : مفهـوم النـظرية التربـوية ووظيفتهـا .

                          نماذج لبعـض نظريات المناهج : النظرية الموسـوعية ( دوائر المعارف) ،

                         النظرية الجوهرية ، النظرية البراجماسية .

    الأسبـوع الرابع:     تخطـيط المناهج : مفهـوم التخطيط ، أهميتــه ، مستـــوياته ،

                          نماذج تخطيط المناهـج :- نموذج تايلور ، نموذج ويـلر ، نموذج ويــــفر .            

    الأسـبوع الخامس:  أســـس بناء المناهـج : الأســاس الفلســفي : معناه ، أهميتــه .

                          أمثلة لبعض الاتجاهات الفلسـفية وعلاقتها بالمنهج :- المثالية ، الواقعيــة ،

                        الوظيفية، التصــور الإســــــلامي : منطلقاته ، خصائصـه ، مميــزاته .

   الأسـبوع السادس: أســـس بناء المناهـج : الأســـاس الاجتماعي :البيئة الاجتماعية والمنهج .

                         المؤسـسات الاجتماعية والمنهج:- الأســرة ، المسجـــد ، المدرســـة ، وســـائل الإعلام.

                        التغيـــر الاجتماعي وعلاقتـــه بالمنهـــج .       

  الأسبوع السابع:   أســـس بناء المناهـج : الأســـاس الثـقافي :- مفهــوم الثـقافة ، عناصــر الثقافـة ،

                       خصائص الثقافـة وعلاقتها بالمنهج . ثقافة الطـفل السعـــودي ودور المنهج في
                       صقلها  وإثرائها .   

  الأسبوع الثامن:           إجازة منتصف الفصل الدراسي 

  

   الأسبوع التاسع:  أسـس بناء المناهج :الأساس النفسـي :- طبيعة المتعلم ، خصائصه واحتياجاته النفسية

                        . طبيعة عملية التعلم : كيف  يتم التعلم ؟  شــروط التعلم ،   كيف يراعي المنهج ذلك ؟

   الأسبوع العاشر:   عناصـــر بناء المنهـــج : أولا : الأهـــداف :- تعـريفها ، مستوياتها ، مصــادر

                       اشتقاقها، تصنـيفها . صيـاغتها . 

  الأسبوع الحادي عشـر : عناصـــر بناء المنهـــج :ثانيا :- المحتـــوى : تعريــفه ، معايـير اختيار

                             مفرداتــه ، تنظيـمه : التنظيــم المنطقي ، التنظيم النفســـــي ( السيــــكولوجي)،

                              معايير التنظيم

  الأسبوع الثاني عشـر  :  عناصـــر بناء المنهـــج :ثالثا :- طرائق التدريـــــس والوســــائل التعليمية:

                             الطرائق العامة والخاصة ، العلاقة بين الطريقـة والوسيلة التعليمية ،

                              التوافق بين الطريقة والأهداف والمحتـوى 
  الإسبوع الثالث عشر     رابعا :- التـقــويم : مفهــوم التقويم ، أنواعــه ،معايـيره ، أدواته وســـائله ،
                             علاقته بعناصــر المنهج الأخرى .

   الأسبوع الرابع عشـر :    تنظيـمـات المناهج :منهج  المواد الدراســـية المنفصــلة ، منهج المواد                  

                                المترابطــة ، منهج  الإدماج ، منهج التكامل .
                              منهج النشـاط : طريقـة المشــروع ، مـنهج الـوحدات ،

                               المـنهج الـمحـوري.

   الأسبوع الخامس عشر :  تطــوير المناهـج : مفهــوم التطــوير ، أســسه ، خــطـواتـه ،

                                  مناهجنا بين الواقع والمأمول . مراجعة عامة 
    
الأسبوع الخامس عشـر: مراجعة

  الأسبوع السادس عشر :  الإختبار النهائي

 

_________________________________________________________________

   متطلبات المقرر :         اختبار دوري                                    20  درجـة

                                 اختبار دوري                                    20  درجـة

                                الاختبار النصــفي                              20  درجـة
                               
الاختبار  النهـــــائي                           40  درجـة

 

   الكتاب المقـــرر :-            مناهج التعليم في مواجهة التحديات المعاصرة 
               د. عبدالحميد بن عويد الخطابي ،
  أ.د. حسن بن عايل  أحمد يحي ،
                                    أ. محمد بن طه العقيلي ، 1425هـ
.

                                      ******************************************

    المراجع المسـاندة . 1.المنهج المدرسـي من منظـور جــديد  : د. إبراهيم الشافعي، د. راشـد الكثيري ،

                                       د.سر الختم عثمان علي ، مكتــبة العبيكــان 1417هـ                

                                    *********************************************

   مراجـع عـامة:       1. نظريات المناهج العامة، تأليف : د. علي أحمد مدكور، دار الفرقان ، 1411هـ .

                      2. بناء المناهج التربوية، د. محمد هاشم فالوقي، المكتب الجامعي الحديث، 1997م .

                      3.المنهج : أصوله وأنواعه ومكوناته ، د. محمد زياد حمدان ، دار الرياض، 1402هـ .

                      4. دراسات في المناهج والأسـاليب العامة ،د.صالح ذياب هندي وهشـام عامر عليان.

                                         دار الفكر،ط6، 1416هـ
                            
 مع أمنياتي لكم بفصل دراسي حافل بالمثابرة والتوفيق والنجاح   ؛؛؛؛؛

                                   مدرس المــقرر  :   د. يحي بن ســـلما ن البا حــث
                                                                  



آخر تحديث
2/15/2015 10:32:44 PM