الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
العوامل الأسرية المؤثرة علي التحصيل الدراسي للطالبات في المرحلة الجامعية ، دراسة ميدانية علي طالبات جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
استهدف البحث دراسة مدى وطبيعة تأثير العوامل الاسرية على التحصيل الدراسي في المرحلة الجامعية . وقد تم تحديد عدد من المتغيرات الأسرية ومعالجتها كمتغيرات مستقلة ، كما تم تحديد المتغير المعتمد بمستوى التحصيل الدراسي. وصيغت مجموعة من الافتراضات لاختبار مصداقية العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغير المعتمد. شمل مجتمع الدراسة جميع الطالبات المسجلات في أعوام 1984م فما قبل بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة بمعدل تراكمي 3.80 فأعلى وقد بلغ عددهن [111 طالبة] وكذلك جميع الطالبات بمعدل تراكمي 2.05 فأدني من نفس الجامعة ونفس الأعوام الدراسية وبلغ عددهن (116 طالبة ) . باستخدام المسح الوصفي بالعينة أظهرت البيانات الإحصائية المقارنة أهمية بعض العوامل الأسرية في تأثيرها على المعدل التراكمي للدرجات وهو مايقابل مستوى التحصيل الدراسي في البحث الحالي . ومن أهم هذه النتائج ما يلي: (1) وجود علاقة ارتباط سلبية بين زواج والدي الطالية من نفس الجماعة القرابية ومستوى تحصيلها الدراسي في المرحلة الجامعية ولم يحدث ذلك في حالة زواج الطالبة نفسها من جماعتها القرابية، (2) وجود علاقة ارتباط سلبية بين زواج والد الطالبة بأكثر من امرأة واحدة ومستوى تحصيلها الدراسي، (3) وجود علاقة ارتباط ايجابية بين تشجيع أعضاء الأسرة للطالبة على التعليم ومستوى تحصيلها الدراسي، (4) وجود علاقة ارتباط سلبية بين تميز الوالدين في معاملة ابنائهما على أساس الجنس ومستوى تحصيل الطالبة في المرحلة الجامعية، (5) وجود علاقة ارتباط ايجابية بين استراك الطالبة في صنع قرارات الأسرة وبين مستوى تحصيلها الدراسي.
المشرف
:
د. عبد الله عبد الغني غانم
سنة النشر
:
1411 هـ
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, March 31, 2008
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
فتحية حسين محسن القرشي
باحث
الرجوع إلى صفحة الأبحاث