الصفحة الرئيسية
عن الكليــة
نبذة عن الكلية
نبذة تاريخية عن الكلية
الكلية بالأرقام
الخطة الاستراتيجية
الرسالــة
الرؤيــة
الأهداف الاستراتيجية
عميد الكلية
معلومات عن مكتب العميد
التواصل مع مكتب عميد الكلية
التوظيــف
إجراءات التوظيف
فعاليات التوظيف
الإجراءات والنماذج
الإجراءات والإرشادات
النماذج والكتيبات
حجــوزات القاعـــات
جوائز الكلية
منسوبو الكلية
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطلاب )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطلاب )
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطالبات )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطالبات )
وكالة الكلية للشؤون التعليمية
الخطط الدراسية المطورة
الإرشاد الأكاديمي
معلومات عن الإرشاد الأكاديمي
المرشدون الأكاديميون
معلومات عن تسجيل المواد
حضور المحاضرات
وحدة الإرشاد الجامعي
طلب اختبار بديل
المواد الدراسية
متطلبات المواد
قائمة المواد
مجتمع التعلم
مجتمع التعلم
المنظمات الطلابية
تواريخ هامة
التقويم الأكاديمي
وحدة الشؤون التعليمية
وحدة الأنشطة الطلابية
وحدة الإرشاد الأكاديمي
وحدة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
وحدة الخريجين
وحدة اختبار نهاية البرنامج
وحدة اختبار نهاية البرنامج
الأقسـام العلميــة
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
أمانة مجلس الكلية
الأبحــاث العلميـــة
البرامج التنفيذية
ملتقيات الكليــة
ملتقى طلاب الدراسات العليا .. ( باحثون 6 )
المستودع الرقمي
وحدة الدراسات العليا
وحدة البحث والابتكار
وحدة شؤون أعضاء هيئة التدريس
وحدة الندوات والمؤتمرات
وحدة التطوير والجودة
شعبة الجودة
شعبة الاعتماد الأكاديمي
الاعتمادالأكاديمي
نبذة عن الأعتماد الأكاديمي
نماذج معايير الاعتماد الأكاديمي للهيئة الوطنية
نماذج هيئة تقويم التعليم 2017 / 2018 / 2019م
توصيف مقرر دراسي
منشورات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد
استبيانات
بيت الخبرة
شعبة إدارة البيانات والمعلومات
الشراكات المجتمعية
شعبة القياس والتقويم
الخريجون
أخبار الخريجين
فعاليات الخريجين
رابطة الخريجين
الشركاء
اتصل بنا
طرق التواصل مع الكلية - طلاب
طرق التواصل مع الكلية - طالبات
دليل المبنى
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
معايير التوجيه النحوي للقراءات القرآنية عند الشيخ خالد الأزهري(905هـ) من خلال كتابه التصريح بمضمون التوضيح ( جمعا ودراسة)
THE SYNTACTIC BASED PARAMETERS FOR QURANIC RECITATIONS OF SHEIKH KHALID ALAZHARI OF HIS BOOK (AL-TASREEH BI-MADHMOON AL-TAWDEEH) COMPILED IN A STUDY
الموضوع
:
معايير التوجيه النحوي للقراءات القرآنية عند الشيخ خالد الأزهري(905هـ) من خلال كتابه التصريح بمضمون التوضيح ( جمعا ودراسة)
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
كتاب التصريح بمضمون التوضيح من أهم وأوفى الشروح لأوضح المسالك لابن هشام الذي نال استحسان العلماء، وحظي بمكانة عالية بينهم؛ فقد قال عنه العماد الحنبلي ( ): " وصنف شرحا حافلا على التوضيح ما صنف مثله "؛ حيث عرض مسائله، وكشف أسراره، وذكر مذاهب النحويين فيما اختلفوا فيه، ولم يكتفِ بهذا؛ بل ذكر أغلب آراء ابن هشام في كتبه الأخرى؛ كالمغني والقطر وشرحه، وعضد ذلك كله بالشواهد من القرآن والسنة وكلام العرب، ووثقها، وضبط مفرداتها، وفك غموضها، وأبرز موطن الشاهد فيها ووجهه؛ فهو يعد موسوعة لغوية ضخمة؛ لذلك قام هذا البحث على دراسة المعايير التي اعتمدها الأزهري في توجيهه النحوي للقراءات القرآنية من خلال كتابه " التصريح بمضمون التوضيح "؛ وذلك - بالإضافة إلى ما سبق- لارتباط الموضوع بالقرآن الكريم وقراءاته، وكثرة الشواهد القرآنية التي تخدم كافة المستويات اللغوية. معتمدة على المنهج الوصفي التحليلي القائم على تتبع القراءات القرآنية في الجزء الأول فقط من الكتاب، واستبعاد المكرر منها في المسألة الواحدة، وتصنيفها، وعزوها إلى قائليها، وتوجيه القراءات غير الموجهة، ودراسة المسألة الواردة فيها، وبيان الرأي الذي عضدته القراءة، والأصل النحوي الذي اعتمد عليه الشيخ في توجيه القراءة بأسلوب سهل مبسط بعيد عن التطويل والإطناب. ومن هنا استقامت خطة البحث على تمهيد وثلاثة فصول أعقبت بخاتمة؛ فالتمهيد شمل: تعريف القراءات ونشأتها وأركانها، وأهم رجالها، وترجمة موجزة للشيخ خالد الأزهري، ووصفا موجزا لكتاب: " التصريح بمضمون التوضيح "، وفي الفصل الأول تمت دراسة السماع والقراءات المعتمدة عليه، في حين الفصل الثاني أخذ على عاتقه دراسة القياس والإجماع والاستصحاب والقراءات المعتمدة عليها؛ لقلة القراءات المعتمدة عليها، والفصل الثالث قام على دراسة القراءات المعتمدة على أكثر من أصل، ثم أتبع البحث بخاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها الشيخ ومنها: 1- يرجع اختلاف بعض القراءات إلى لهجات العرب؛ فالقراءات سجل حافل لهذه اللهجات. 2- إذا تعارض قوة القياس وكثرة الاستعمال فالراجح تقديم ما كثر استعماله؛ لأن اللغة تنمو وتتطور، وهذا لا يعني تجاوز القاعدة النحوية، بل يعني توسيعها لتستوعب كل ما نقل عن العرب وخاصة إذا كان قراءة قرآنية. وتضمنت الخاتمة التوصيات التي يوصي بها البحث وهي: دراسة القراءات القرآنية الواردة في الكتاب دراسة صوتية وصرفية.
المشرف
:
د. خديجة عبد العزيز الصيدلاني
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1437 هـ
2016 م
عدد الصفحات
:
151
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Friday, July 26, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أحلام عبد الله المغربي
Almaghrbi, ِAhlam Abdullah
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45359.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث