تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
المرأة السـعودية والمنظومة المعرفيةفي مؤسسات التعليم العالي دراسة في آليات التمكين بين اتجاهات التغيير ومتطلبات التنمية" أنموذج ميداني من المنطقة الغربية
Saudi Woman and The Knowledge System In The Higher Education InstitutionsA study of Enabling Mechanisms between Change Trends and Development Requirements An Empirical Model from the Western region""
 
الموضوع : التعليم العالى--السعودية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تسعى الدراسة لسبر علاقة المرأة السعودية عضو الهيئة التعليمية بالمنظومة المعرفية في مؤسسات التعليم العالي برصد أهم آليات تمكينها التقنية والمعلوماتية كأحد المقومات الرئيسة للموازنة بين اتجاهات التغيير ومتطلبات التنمية. وللدراسة أهداف أربع تتمثل بتحديد مجالات وأساليب استخدام تقنيات للمعلومات والاتصالات، التعرف على الفروق في استخدام تلك التقنيات، رصد صعوبات الاستخدام كتحديات تؤدي إلى قصور الإفادة منها، واستشعار متطلبات مواجهة التحديات والاستجابة لمتطلبات المجتمع المعرفي مهنيا وتعليميا وبحثيا. انطلقت الدراسة من ثلاث فرضيات؛ تمثلت الأولى بوجود فروق في استخدام التقانة والمعلوماتية يرجع لعوامل جغرافية وسكانية ومهنية، وربطت الثانية تأثر الاستخدام بمتغيرات مهنية ومجتمعية وذاتية، وربطت الثالثة تدعيم مشاركة وفاعلية الهيئة التعليمية معرفيا بمؤشرات مجتمعية ومؤسساتية وفردية. استخدمت الدراسة المسح الاجتماعي بالعينة لأكاديميات بتخصصات ودرجات علمية ووظيفية مختلفة في ست مؤسسات للتعليم العالي بالمنطقة الغربية، وحقق مقياس الدراسة معدلات مرتفعة نسبيا للثبات تراوحت بين(0.769) و(0.935)، وللصدق الذاتي بين (0.877) و (0.967) . والدراسة وصفية- تقويمية استرشدت بالنظرية البنيوية–الوظيفية والمنهج الوصفي لتحليل البيانات واستخلاص نتائجها، التي أشارت إلى تركز الخبرات الذاتية وبرامج التدريب بمجال طرائق التدريس والبحث والمناهج التعليمية وقصورها بمجال وسائل وتقنيات التعليم الحديثة بسبب الوقت ومستوى الكفاءة والكفاية، اعتماد التعلم الذاتي في التدرب على استخدام تقنيات التعليم وتوظيفها معرفيا، تركز الاستخدام الأكثر ديمومة لتقنيات التعليم ومصادر المعلومات في أعمال مكملة للمهام المهنية يترافق مع قصور استخدامها المعرفي لعدم توفر التدريب المستمر، التشكك في مزاياها وفاعليتها، ضعف الرغبة في استخدامها وقصور إمكانات تطويرها وفاعلية برامجها التنفيذية. وارتبطت فروق استخدام وتوظيف التقنية والوسائط المعلوماتية - رغم ظهور اتجاه إيجابي للإفادة منها- باختلاف المؤسسة الجامعية والتخصص والمؤهل العلمي والدرجة الأكاديمية وسنوات الخدمة، ومعوقات أخرى يتموضع أبرزها في تفاوت معدلات نشر واستخدام الوسائط المعلوماتية وأسس اختيار الملائم منها نوعا ووظيفة، تفاوت إمكانات البنية التحتية ومستوى أدائها، ثقل العبء المهني ومعوقات أخرى نتيجة قصور رصد ومعالجة العوامل المؤثرة على مستوى استخدامها والإفادة منها. بناء على ذلك تمت صياغة توصيات لدعم متطلبات استخدام وتوظيف التقانة والمعلوماتية معرفيا، من أهمها بالمستويين المؤسساتي والفردي تهيئة البنى التحتية للمباني الجامعية، تجديد المقررات وتطوير محتواها المعرفي، تجديد أساليب القياس والتقويم الأكاديمي، توفير دورات تطوير المهارات غير التقليدية المناسبة كما ونوعا، تنمية اللغات الأجنبية وتخفيض العبء التدريسي والإداري وديمومة الحوافز ومعالجة الشعور بالقلق من تأثير تفاوت المهارات وظيفيا ومهنيا، تفعيل دور معامل الحاسب الآلي والإنترنت واللغات، توفير البيئة الآمنة لتطوير استخدام التقنية وحماية حقوق الملكية الفكرية الإلكترونية. أما بالمستوى المجتمعي فتشمل التوصيات عدة متطلبات أبرزها تطوير قواعد المعلومات الوطنية وتعريبها، تفعيل سياسات وإمكانات استخدام التقنية في التعليم والتعلم، دعم الاتجاهات الاجتماعية لاستخدام المرأة التقنيات الحديثة وتنمية قدراتها بزيادة التخصصات التعليمية واهتمام شركات التقنية بمؤسسات التعليم والعمل النسائية، الاهتمام بنتائج وتوصيات البحوث الاجتماعية تشريعيا وتنفيذيا مع التركيز على تكامل وتوازن الجهود المجتمعية والمؤسساتية والفردية في توفير متطلبات تفعيل استخدام التقنيات الحديثة مهنيا وتعليميا وبحثيا. 
المشرف : محمد بن عثمان الأمين نوري 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1430 هـ
2009 م
 
عدد الصفحات : 441 
المشرف المشارك : محـمد بن ســعيد الغامدي 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, November 7, 2013 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
هيفاء فوزي كبرهKabra, Haifa Fawziباحث رئيسيدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 36252.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث