الصفحة الرئيسية
عن الكلية
نظرة عامة
نبذة عن الكلية
الرؤية والرسالة والأهداف
الأقسام العلمية والدرجات
الإدارة العليا
عميد الكلية
الوكلاء
وكيل الكلية
وكيل الدراسات العليا والبحث العلمي
وكيل الكلية للتطوير
وكيلة الكلية لشطر الطاليات
إدارة الكلية
سياسة الجودة والهيكل الإداري
الوحدات المساندة
الأبحــــــــــــــاث
العمداء السابقون
الجوائز والتميزات
جائزة عميد كلية الهندسة
الأعتماد الأكاديمي العالمي (ABET)
إطلاق أول طائرة سعودية غير مأهولة
الحصول على شهادة الأيزو
الأقسام العلمية
هندسة الطيران والفضاء
الهندسة الكيميائية وهندسة المواد
الهندسة المدنية والبيئية
الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات
الهندسة الصناعية
هندسة التعدين
الهندسة النووية
الهندسة الميكانيكية
شطر الطالبات
دبلوم السلامة والوقاية من الحريق
خدمات الطلاب
القبول والتحويل
لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية
لائحة الطالب - الحقوق والواجبات
المواد
أسئلة متكررة
خدمات الموقع
مواقع الأكاديمين
دليل المنسوبين
الجمعيات الهندسية
مركز التميز البحثي في الأنظمة الهندسية الذكية
دليل الكلية باللغة الإنجليزية 2020
ألبوم الصور
خريطة الوصول
نماذج الدراسات العليا
آخر الأخبار
اتصل بنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الهندسة
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
تحسين خلطات الرمل الكثيبي الزفتي لأساسات الرصف
improvement of Dune Sand Asphalt Mixes of Pavement Bases
الموضوع
:
هندسة مدنية
لغة الوثيقة
:
الانجليزية
المستخلص
:
تهتم معظم المناطق في العالم بنضوب الركام المعدني وبالتالي تنظر إلى بدائل أخرى. والمناطق الصحراوية أكثر هذه المناطق حاجة إلى المواد الصالحة لبناء الطرق. لذا ، فإن الاختيار إما أن يتم بتحسين خصائص الرمل الكثيبي وإما باستجلاب المواد اللازمة من مناطق أخرى. وتعتبر معظم مخلفات المصانع نفايات مكلفة في نقلها والتخلص منها بالإضافة إلى الأضرار البيئة التي تسببها. ويدرس هذا البحث إمكانية الاستفادة من استخدام مثل هذه المخلفات في تحسين الرمل الكثيبي لاستخدامه في خلطات طبقات أساسات الرصف الزفتية، ويعتبر أكسيد الحديد وغبار الفرن الأسمنتي ضمن هذا التصنيف. وقد أدى خلط مواد طبيعية كغبار الطفة البركانية مع الرمل الكثيبي الزفتي إلى تحسن جيد. وقد أضيف الاسمنت البورتلندي والجبس بنسب مختلفة مع الإضافات الأخرى للوصول إلى الحد الأدنى المطلوب للتصميم من قبل معهد الازفلت الأمريكي. وقد أظهرت النتائج أن الغبار الفرني الاسمنتي وغبار الطفة البركانية كليهماحققا المتطلب الأدنى لثبات الطرق ذات المرور المنخفض.
ردمد
:
1319-1047
اسم الدورية
:
مجلة العلوم الهندسية
المجلد
:
2
العدد
:
1
سنة النشر
:
1410 هـ
1990 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Friday, January 1, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
محمد نور فطاني
FATANI, MOHAMED Nour
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
24594.pdf
pdf
improvement of Dune Sand Asphalt Mixes of Pavement Bases
الرجوع إلى صفحة الأبحاث