الصفحة الرئيسية
عن الكلية
نظرة عامة
نبذة عن الكلية
الرؤية والرسالة والأهداف
الأقسام العلمية والدرجات
الإدارة العليا
عميد الكلية
الوكلاء
وكيل الكلية
وكيل الدراسات العليا والبحث العلمي
وكيل الكلية للتطوير
وكيلة الكلية لشطر الطاليات
إدارة الكلية
سياسة الجودة والهيكل الإداري
الوحدات المساندة
الأبحــــــــــــــاث
العمداء السابقون
الجوائز والتميزات
جائزة عميد كلية الهندسة
الأعتماد الأكاديمي العالمي (ABET)
إطلاق أول طائرة سعودية غير مأهولة
الحصول على شهادة الأيزو
الأقسام العلمية
هندسة الطيران والفضاء
الهندسة الكيميائية وهندسة المواد
الهندسة المدنية والبيئية
الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات
الهندسة الصناعية
هندسة التعدين
الهندسة النووية
الهندسة الميكانيكية
شطر الطالبات
دبلوم السلامة والوقاية من الحريق
خدمات الطلاب
القبول والتحويل
لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية
لائحة الطالب - الحقوق والواجبات
المواد
أسئلة متكررة
خدمات الموقع
مواقع الأكاديمين
دليل المنسوبين
الجمعيات الهندسية
مركز التميز البحثي في الأنظمة الهندسية الذكية
دليل الكلية باللغة الإنجليزية 2020
ألبوم الصور
خريطة الوصول
نماذج الدراسات العليا
آخر الأخبار
اتصل بنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الهندسة
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
تقدير عدد المركبات العاملة على الطرق في المملكة العربية السعودية
Estimating the Total Number of Vehicles Active on the Road in Saudi Arabia
الموضوع
:
هندسة مدنية
لغة الوثيقة
:
الانجليزية
المستخلص
:
تعد معرفة حجم أسطول المركبات العاملة على الطرق مدخلا هاما لتخطيط وإدارة النقل على الطرق. ونظراً لأن الحجم الفعلي للأسطول في المملكة العربية السعودية غير معروف، فإن هذه الورقة العلمية تقدم منهجية مستندة على النمذجة الرياضية لتقدير حجم هذا الأسطول. ويتكون النموذج الرياضي من ثلاثة نماذج جزئية تقوم بتقدير عدد المركبات التي تخرج من الخدمة بسبب تصديرها للخارج، أو لتلفها في حوادث مرورية، أو لتقادم عمرها، على الترتيب. وتتكون مدخلات النموذج من الإحصائيات السنوية المتوافرة عن إصدارات رخص المركبات الجديدة، وتصدير المركبات، والحوادث المرورية. وقد تم اختبار ثلاث دوال مختلفة لنموذج تقادم عمر المركبات، هي الدالة المرفوعة لقوة، والدالة الأسية، ودالة "لوجت". وقد تمت معايرة النموذج الرياضي باستخدام حجم الأسطول الفعلي في عام 1403هـ، عندما تم استدعاء جميع المركبات لإعادة التسجيل، وكذلك توزيع أعمار المركبات لعام 1410هـ، من واقع بيانات محطات الفحص الدوري للمركبات. وتبين نتائج المعايرة أن الدالة المرفوعة لقوة أعطت أفضل نموذج رياضي، من الناحية الإحصائية، وأن متوسط العمر الافتراضي للمركبات بالمملكة هو 11 سنة. وبعد معايرة النموذج تم ترسيخه من خلال مقارنة تقديره للأسطول عام 1419هـ (حوالي 1.8 مليون) مع العدد الفعلي للمركبات التي حصلت على لوحات الحروف الجديدة. وتعرض الورقة مثالين لتطبيقات النموذج الرياضي، بعد معايرته وترسيخه، هما تحليل التسلسل الزمني لاتجاهات معدلات الحوادث والإصابات والوفيات، لكل 1000 مركبة، واتجاهات ملكية المركبات، لكل شخص، في المملكة العربية السعودية.
ردمد
:
1319-1047
اسم الدورية
:
مجلة العلوم الهندسية
المجلد
:
14
العدد
:
1
سنة النشر
:
1423 هـ
2002 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, December 26, 2009
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
سعد عبدالرحمن القاضي
ALGADHI, Saad Abdullrahman
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
24522.pdf
pdf
Knowledge of the total number of vehicles active on the road (TNVAR) is an important input in planning and managing road transportation system
الرجوع إلى صفحة الأبحاث