الصفحة الرئيسية
عن العمـــــادة
نبذه عن العمادة
كلمة العميد
الرؤية
الرسالة
سياسة الجودة
الكتيب التعريفي
الخطة الاستراتيجية البحثية
دليل المنسوبين
مستشاري العمادة
وكالات العمادة
وكالة العمادة للمجموعات البحثية
وكالة العمادة للأبحاث
وحدة تعزيز التعاون البحثي الخارجي
البرنامج العام للنشر المصنف
وكالة العمادة بشطر الطالبات
البرامج البحثيــة
برامج الأبحاث الداخلية
برامج الأبحاث الخارجية
برنامج المجموعات البحثية
نبذه عن المجموعات البحثية
المجموعات البحثية النشطة
ضوابط انشاء مجموعة بحثية جديدة
خدمات الباحثين
تسهيل نشر أداة علمية
بوابة ابحاثي
برامج كشف الاستلال العلمي
قائمة المجلات العلمية
نماذج البرامج البحثية
استفسارات الباحثين
الانتاج العلمي والبحثي
الوسائط الرقمية
ادلة إرشادية
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
الفعاليات والجوائز
جوائز التميز المعرفي
جوائز التميز المعرفي
الفائزون بجوائز التميز المعرفي
مكافاة التميز
أسبوع البحث العلمي
أسبوع البحث العلمي الرابع عشر
برنامج منارات بحثية
احصائيات منارات بحثية
جدول منارات بحثية
English
آخر الأخبار
الملفات
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة البحث العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
خصائص وحركة زحف الكثبان الرملية والفرشاة الرملية :دراسة جيومورفولوجية تطبيقية على مشكلة زحف الرمال فى منطقة امارة مكة المكرمة
Properties and creep movement of sand dunes and sandy brush: applied geomorphological study on the problem of sand encroachment in the area of the emirate of Mecca.
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف الدراسة إلى التحقق من الفرضية التي تدعي وجود علاقة بين جودة الكتابة باللغة الثانية ( وخاصة قطع التعبير ) والمقدرة اللغوية في اللغة الأم ( او معرفة الطالب بقواعد لغته الأولى ) . فإنه يفترض ، على وجه العموم في تعلم اللغات ، أن متعلمي اللغة الأجنبية أو الثانية ، وخاصة ذوي مستوى اللغة المتدني ، عادة ما يلجئون إلى تحويل بعض التراكيب والاستخدامات اللغوية كما هي في اللغة الأولى إلى الأجنبية الثانية . فمعرفة الطالب ,إدراكه لقواعد لغته الأم ( العربية في هذه الدراسة ) سيكون له عوناً في سرعة تعلم اللغة الأجنبية أو الثانية كما سيكون له تأثيراً إيجابياً في جودة الكتابة باللغة الأجنبية أو الثاينة ( وخاصة في قطع التعبير ) . تنقسم عينات الدراسة إلى أربعة عينات ( طبقاً لاختبارات مستوى في اللغتين الإنجليزية والعربية ) : 1. طلاب مستوى اللغة الإنحليزية مبتدأ ومعرفة ضعيفة باللغة الأم (العربية) 2. طلاب مستوى اللغة الإنحليزية مبتدأ ومعرفة عالية باللغة العربية. 3. طلاب مستوى اللغة الإنحليزية متوسط ومعرفة ضعيفة باللغة العربية. 4. طلاب مستوى اللغة الإنحليزية متوسط ومعرفة عالية باللغة العربية. هناك نوعان من الإختبارات ستطبق على عينات الدراسة : الأول : كتابة موضوع تعبير ( يختار الطالب موضوعاً من أربعة مواضيع محددة ) باللغة العربية ثم يقوم بترجمته بعد ذلك إلى الإنجليزية. الثاني : كتابة موضوع تعبير ( نفس المواضيع الأربعة المحددة ) مباشرة باللغة الإنجليزية. يأمل الباحث أن تثبت نتائج هذه الدراسة الفرضية التي توجد علاقة إيجابية بين جودة الكتابة باللغة الأجنبية أو الثانية والمقدرة اللغوية العالية في اللغة الأم. في حال ثبوت ذلك ، يقترح الباحث على الجهات التعليمية المختصة إعادة النظر في مناهج تعليم اللغة الإنجليزية وقواعد اللغة العربية في المرحلتين المتوسة والثانوية وحتى المرحلة الجامعية بحيث يكون التركيز بشكل أكبر على تدريس القواعد المنظمة للتراكيب في اللغتين العربية والإنجليزية.
سنة النشر
:
1420 هـ
2000 م
اسم الداعم
:
جامعة الملك عبدالعزيز
سنة الدعم
:
1420 هـ
2000 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, April 30, 2008
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
هاشم حمزة نور
nour, hashim hamza
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
30257.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث