مبادئ التسويق

عدد الوحدات

CODE/NO

الرمز/الرقم

اسم المقرر

معتمد

تدريب

عملي

نظري

3

0

0

3

BIT 140

تام 140

مبادئ التسويق

الانتهاء من جميع مقررات السنة التحضيرية

المتطلبات السابقة

 

 

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى تحليل بيئة وعملية التسويق فيما يتعلق بالمنتج، والسعر، والتوزيع، و الاتصال بما يحقق إرضاء احتياجات المشتري. وهذا يتضمن التخطيط والتنبؤ والبحث وأنظمة المعلومات المتعلقة بالتسويق. ويتضمن كذلك تحديد أهمية المنتج وتطويره ومدة استخدامه والإقبال عليه وطلبه، بالإضافة إلى اتخاذ القرارات المتعلقة بذلك المنتج. وتشمل الدراسة في هذا المقرر كذلك طرق توزيع البضائع سواء بالجملة أم بالمفرد، وهذا يتضمن الإلمام بوسائل الدعاية للمنتج وأهميتها، وفن الاتصال بالزبائن والبيع الفردي والتنزيلات والخصم، كما يتضمن إستراتيجية تحديد الأسعار. هذا بالإضافة إلى تحديد جودة المنتج وعلاقة ذلك بعملية التسويق وتوجهات السوق العالمية. وتشفع مادة المقرر بأمثلة عملية وحالات للدراسة.     

 

محتويات المقرر: 

البيئة التسويقية الكلية

        العملية التسويقية:التعريف ولمحة عامة أ-    

البيئة التسويقية ب-

ت-الوكالات التسويقية

       1-  دور الوكالات التسويقية               

         2- أنواع الوكالات التسويقية        

       3- الهيكليات

 

حاجات المشتري وسلوكه

أ- الأسواق،تجزئة السوق،الأسواق المستهدفة

       1-المستهلكين       

       2-الصناعة     

ب-المعلومات التسويقية

ت-سلوك المشتري

 

التخطيط التسويقي

أ-عناصر الخطة التسويقية

   1- الأهداف

   2- الجمهور المستهدف

   3- التسويق التكاملي

   4- الأستراتيجية

   5- التكتيكات

   6- الموازنة

   7- التوقيت

 ب- التنفيذ

   1- خلق وتكوين العلاقات

  2. - مقاييس النجاح

  3- قياس المخرجات

 

 

 

 

استراتيجية المنتج

.     أ-  تصنيف المنتجات:السلع،الخدمات   

.    ب- تطوير المنتج

.    ج-  قرار المنتج

.     د- دورة حياة السلعة

.    هـ- إدارة الجودة

 

إستراتيجية التوزيع

.     أ-التوزيع المادي

. 1- النقل

. 2- تخزين البضاعة

. 3-  الطلبيات    

.   ب-  القنوات التسويقية  

. 1-  تجارة الجملة  

.  2- تجارة التجزئة

.

إستراتيجية الأتصالات

.  أ-  الأعلان   

.  ب- البيع الشخصي

.  ت-  ترويج المبيعات

.  ث-  العلاقات العامة

 

. إستراتيجية التسعير

. أ-  سياسات التسعير

. ب-  العرض والطلبب

. ت-   العوامل المؤثرة في التسعير

 

إدارة الجودة،وإتجاهات التسويق الدولي

. أ-   إجراءات الجودة   

. ب- المؤثرات الدولية

.      1-الأقتصاد العالمي   

.      2-  التنوع الثقافي

 

المهارات الحاسوبية

.    أ-  التطبيقات العملية

.    ب- مفاهيم تسويقية مختارة

 

 

 


 

 

المخرجات المتوقعة:

بعد دراسة المقرر يكون الطالب قادرا على :

1- التعرف على مفهوم التسويق وتحديد البيئة التسويقية  

2-كيفية القيام بالتخطيط التسويقي والتنبؤ وبحوث التسويق .

3- الألمام  بتجزئة السوق ووصف  السلوكيات الخاصة بشرائح المستهلكين المختلفة   

4- شرح مكونات سياسة المنتج ، بما في ذلك تطوير المنتج ، القرارارات الخاصة بالمنتج، ودورة حياة المنتج.

  5معرفة قنوات التوزيع المادي بمافي ذلك البيع بالجمله والتجزئة

6 فهم  عناصر سياسات الأتصال بما في ذلك: لاعلان  البيع الشخصي، ، وترويج المبيعات ،، والعلاقات العامة.

9- تقييم استراتيجيات التسويق كما وردت في دراسات الحالات باستخدام مهارات الحاسوب الاساسية.

 

Textbook(s)

Principles of Marketing, Philip Kotler & Armstrong, 10th Edition, 2004, Prentice Hall, USA.

 

 

Reference

Marketing an Introduction, Gary Armstrong & Philip Kotler, Edition 1, 2002

 

Principles of Marketing, Kotler Armstrong, Edition 10th, 2005


آخر تحديث
12/14/2008 10:36:20 PM