تعريف واستخدامات السليلوز البللوري الميكرومتري

تعريف السليلوز البلوري الميكرومتري

السلليلوز البللورى الميكرومترى هو أجزاء بللورية (ذات أبعاد تقاس بمقدار واحد على مليون من المتر) من تجمعات سلاسل السلليلوز يتم إستخلاصها من المخلفات الورقية أو من أخشاب الأشجار أوالنباتات المعمرة وذلك بعمل تحلل مائى حامضى لفبرلات السلليلوز النقية بإستخدام حامض الهيدروكلوريك المخفف. وتعتبر وريقات نخيل التمر من أفضل المصادر لإنتاجه. ويتميز هذا النوع بأنه ذو درجة بلمرة أقل من 400, ويقل قطر 90% من حبيباته عن 5 ميكرون, بينما يتعدى قطر 10% من حبيباته قيمة ال 5 ميكرون.

استخدامات السليلوز البللوري الميكرومتري:

  1. هو المادة الرابطة الأفضل على الإطلاق لأقراص الدواء حيث تعطيها المتانة اللازمة بأقل قوة إنضغاط مباشر بدون إرتفاع لدرجة حرارة الدواء ومن ثم الحفاظ على التركيب الكيميائى للمواد الفعالة وخاصة الحساسة للحرارة منها كالفيتامينات. كما أنها تسهل من عمليات إمتصاص المادة الفعالة بالمعدة. ويستهلك قطاع الصناعات الدوائية كميات هائلة منها سنوياً لهذا الغرض.

  2. يستخدم بكثرة وبصفة أساسية فى الصناعات الغذائية لمنع تشقق المخبوزات والعجائن ومشتقاتها وكعامل هام لثبات المستحلبات الغذائية. ويستهلك قطاع الصناعات الغذائية كميات هائلة منها أيضاً سنوياً لهذا الغرض.


آخر تحديث
12/27/2016 6:37:34 PM