مقرر الإدارة المدرسية (أدت457)

توصيف مقرر الإدارة المدرسية (  457    )

الوحدات الدراسية المقررة : 2

مدرس المقرر : د. صالح علي القرني

الأهداف العامة للمقرر :

يهدف المقرر إلى : تزويد الطالب بأهم المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالإدارة العامة والتعليمية والتربوية والصفية ، واستعراض أهم أنماط القيادة التربوية ونظريات الإدارة والعمليات الإدارية ، والتعرف على أهمية الإدارة المدرسية ودورها في تنظيم وتنسيق الأعمال الفنية والإدارية في المدرسة ، وكذلك التعرف على مهام ومهارات مدير المدرسة وسماته والصعوبات التي تواجهه في أداء عمله ومهام العاملين معه ، هذا بالإضافة إلى دراسة حالات واقعية في الإدارة المدرسية لربط الجانب النظري بالواقع العملي .

موضوعات المقرر :

  • مقدمة في الإدارة ، مفهومها، مراحل تطورها ، طبيعة العلاقة بين الإدارة العامة و الإدارة التربوية والإدارة التعليمية والإدارة المدرسية والإدارة الصفية .
  • طبيعة الإدارة (علم أم فن أم مهنة؟)
  • الإدارة المدرسية : مفهومها ، خصائصها ، وظائفها ، وأنماطها.
  • القيادة التربوية : مفهومها ، أركانها، الفرق بينها وبين الإدارة ، خصائص القائد التربوي ، ودوره في العملية التعليمية .أنماط القيادة التربوية ، نظرياتها .
  • الإدارة الصفية ، مفهومها وأهدافها والعوامل المؤثرة فيها.
  • الاتصال في الإدارة المدرسية : مفهومه ، أهميته ، أساليبه ، عناصره ، أنواعه ، وسائطه ، ومعوقاته .
  • العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية ، علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي .
  • مدير المدرسة : سماته ، مهامه ومسؤولياته ، ومهام العاملين معه .طرق اختيار مدير المدرسة ، ووسائل تطوير أدائه ( التدريب التربوي(.
  • دور مدير المدرسة في حل المشكلات واتخاذ القرارات.
  • الاشراف التربوي مفهومه وأنواعه . ودور مدير المدرسة كمشرف مقيم
  • إدارة الوقت في الإدارة المدرسية والعملية التعليمية
  • صعوبات وتحديات الإدارة المدرسية في القرن الحادي والعشرين ، مستقبل الإدارة المدرسية.

متطلبات المقرر وتوزيع الدرجات :

  • حضور  (10درجات)
  • المشاركة والتفاعل   (10 درجة)
  • تكليفات وواجبات ( 20 درجة)
  • اختبار فصلي ( 20 درجة)
  • اختبار نهائي( 40 درجة)

طريقة تدريس المقرر :

تعتمد المحاضرة على الشرح والتحليل و المناقشة والعمل في جماعات .

المراجع الرئيسة   المقررة

  • عطوي ، جودت عزت. الإدارة المدرسية الحديثة : مفاهيمها النظرية وتطبيقاا العملية. الطبعة الأولى ،عمان ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، ٢٠٠٤ م .
  • أحمد، حافظ فرج  و حافظ، محمد صبري.  إدارة المؤسسات التربوية .  عالم الكتب للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2003م.
  • الأغبري ، عبد الصمد .  الإدارة المدرسية: البعد التخطيطي والتنظيمي المعاصر .  دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، بيروت ، 2000م.

المراجع الإثرائية :                       

  • دهيش ،خالد وآخرون (1427). الإدارة والتخطيط التربوي ..أسس نظرية وتطبيقات عملية. الرياض ،مكتبة الرشد.
  • البدري ، طارق عبد الحميد.  الأساليب القيادية والإدارية في المؤسسات التعليمية .  دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، 2001م.
  • الرفاعي ، سعد سعيد. إجراءات الإدارة المدرسية في المملكة العربية السعودية. الطبعة الثانية ، جده ، مكتب خوارزم العلمية للنشر والتوزيع ، ١٤٢٧ ه - ٢٠٠٦ م.
  • المعايطة ، عبد العزيز عطا الله. الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر. الطبعة الأولى ، عمان ، دار الحامد للنشر والتوزيع ، ٢٠٠٧ م
  • حسين ، سلامة عبد العظيم. اتجاهات حديثة في الإدارة المدرسية الفعالة. الطبعة الأولى ، عمان ، دار الفكر ،١٤٢٥ ه - ٢٠٠٤ م.
  • مرسي ، محمد منير. الإدارة المدرسية الحديثة. القاهرة ، عالم الكتب ، ١٤٢٢ ه - ٢٠٠١ م.
  • حسان ، حسن محمد. محمد العجمي. الإدارة التربوية. الطبعة الأولى ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،١٤٢٧ ه - ٢٠٠٧ م.

                 


 


آخر تحديث
9/29/2013 2:42:27 AM