مقرر الإدارة المدرسية (أدت457)
|
 |
 |
توصيف مقرر الإدارة المدرسية ( 457 )
الوحدات الدراسية المقررة : 2
مدرس المقرر : د. صالح علي القرني
الأهداف العامة للمقرر :
يهدف المقرر إلى : تزويد الطالب بأهم المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالإدارة العامة والتعليمية والتربوية والصفية ، واستعراض أهم أنماط القيادة التربوية ونظريات الإدارة والعمليات الإدارية ، والتعرف على أهمية الإدارة المدرسية ودورها في تنظيم وتنسيق الأعمال الفنية والإدارية في المدرسة ، وكذلك التعرف على مهام ومهارات مدير المدرسة وسماته والصعوبات التي تواجهه في أداء عمله ومهام العاملين معه ، هذا بالإضافة إلى دراسة حالات واقعية في الإدارة المدرسية لربط الجانب النظري بالواقع العملي .
موضوعات المقرر :
- مقدمة في الإدارة ، مفهومها، مراحل تطورها ، طبيعة العلاقة بين الإدارة العامة و الإدارة التربوية والإدارة التعليمية والإدارة المدرسية والإدارة الصفية .
- طبيعة الإدارة (علم أم فن أم مهنة؟)
- الإدارة المدرسية : مفهومها ، خصائصها ، وظائفها ، وأنماطها.
- القيادة التربوية : مفهومها ، أركانها، الفرق بينها وبين الإدارة ، خصائص القائد التربوي ، ودوره في العملية التعليمية .أنماط القيادة التربوية ، نظرياتها .
- الإدارة الصفية ، مفهومها وأهدافها والعوامل المؤثرة فيها.
- الاتصال في الإدارة المدرسية : مفهومه ، أهميته ، أساليبه ، عناصره ، أنواعه ، وسائطه ، ومعوقاته .
- العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية ، علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي .
- مدير المدرسة : سماته ، مهامه ومسؤولياته ، ومهام العاملين معه .طرق اختيار مدير المدرسة ، ووسائل تطوير أدائه ( التدريب التربوي(.
- دور مدير المدرسة في حل المشكلات واتخاذ القرارات.
- الاشراف التربوي مفهومه وأنواعه . ودور مدير المدرسة كمشرف مقيم
- إدارة الوقت في الإدارة المدرسية والعملية التعليمية
- صعوبات وتحديات الإدارة المدرسية في القرن الحادي والعشرين ، مستقبل الإدارة المدرسية.
متطلبات المقرر وتوزيع الدرجات :
- حضور (10درجات)
- المشاركة والتفاعل (10 درجة)
- تكليفات وواجبات ( 20 درجة)
- اختبار فصلي ( 20 درجة)
- اختبار نهائي( 40 درجة)
طريقة تدريس المقرر :
تعتمد المحاضرة على الشرح والتحليل و المناقشة والعمل في جماعات .
المراجع الرئيسة المقررة
- عطوي ، جودت عزت. الإدارة المدرسية الحديثة : مفاهيمها النظرية وتطبيقاا العملية. الطبعة الأولى ،عمان ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، ٢٠٠٤ م .
- أحمد، حافظ فرج و حافظ، محمد صبري. إدارة المؤسسات التربوية . عالم الكتب للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2003م.
- الأغبري ، عبد الصمد . الإدارة المدرسية: البعد التخطيطي والتنظيمي المعاصر . دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، بيروت ، 2000م.
المراجع الإثرائية :
- دهيش ،خالد وآخرون (1427). الإدارة والتخطيط التربوي ..أسس نظرية وتطبيقات عملية. الرياض ،مكتبة الرشد.
- البدري ، طارق عبد الحميد. الأساليب القيادية والإدارية في المؤسسات التعليمية . دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، 2001م.
- الرفاعي ، سعد سعيد. إجراءات الإدارة المدرسية في المملكة العربية السعودية. الطبعة الثانية ، جده ، مكتب خوارزم العلمية للنشر والتوزيع ، ١٤٢٧ ه - ٢٠٠٦ م.
- المعايطة ، عبد العزيز عطا الله. الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر. الطبعة الأولى ، عمان ، دار الحامد للنشر والتوزيع ، ٢٠٠٧ م
- حسين ، سلامة عبد العظيم. اتجاهات حديثة في الإدارة المدرسية الفعالة. الطبعة الأولى ، عمان ، دار الفكر ،١٤٢٥ ه - ٢٠٠٤ م.
- مرسي ، محمد منير. الإدارة المدرسية الحديثة. القاهرة ، عالم الكتب ، ١٤٢٢ ه - ٢٠٠١ م.
- حسان ، حسن محمد. محمد العجمي. الإدارة التربوية. الطبعة الأولى ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،١٤٢٧ ه - ٢٠٠٧ م.
|
 |
|
 |
|