مجلة ساينس الأمريكية تنشر رد جامعة الملك عبدالعزيز‏

 

 
http://www.sciencemag.org/content/335/6072/1040.3.full

 

 

نص المقال المنشور مترجم باللغة العربية

إن جامعة الملك عبدالعزيز يسعدها تلقيها هذا الانتباه العالمي الذي يتعلق بجهودها الطموحة لتوظيف أهل المواهب العلمية، غير أن عنوان مقالة نشرت مؤخراً في مجلة (Science) أعطت انطباعاً خاطئاً عن برنامج تم إنشاؤه في الجامعة يهدف إلى تعزيز نشاطها في البحث العلمي. من خلال تكامل عمل الأساتذة الزائرين في نشاطات البحث العلمي في جامعة الملك عبدالعزيز.

ونحن نقدر تقرير مجلة العلوم (Science) للمقابلات التي أجريت مع الأستاذين الزائرين :

• نيل روبرتسون (من جامعة ولاية أوهايو).
• راي كارلبرج (من جامعة تورنتو).

والتي شرحا فيها حقيقة البرنامج، موضوعاً وأهدافاً.

إن جامعة الملك عبدالعزيز ــ وبكل وضوح وشفافية ــ تتبنى منهجاً استثمارياً إستراتيجياً من أجل مستقبل هذا الوطن ، إنه استثمار سليم ومعافي، إلى جانب ذلك فإن البرنامج الذي تبنته الجامعة لا يختلف عن البرامج الموجودة في كثير من الجامعات النخبة حول العالم، هذه الجامعات مازال العلماء المتفوقون يتلقون منها أكثر العروض إغراء، للعمل بها أو التعاون معها.

 لقد بدأت جامعة الملك عبدالعزيز  في مارس (2010م) برنامجاً في الرياضيات وبموجبه فإن عدداً من علماء الرياضيات المرموقين والمشهود لهم زاروا الجامعة، وقدموا دورات في موضوعات بحثية راهنة ومعاصرة، وتعاونوا في نشر أوراق بحثية، كما بدأوا في تأليف كتابين، وأطلقوا مجلة علمية في الرياضيات، هي:  (Bulletin of Mathematical Science) والتي قام بنشرها الناشر العالمي (Springer) .

وهذا البرنامج تم بسطه وتعميمه ونشره ليشمل معظم التخصصات العلمية الأخرى، باستقطاب أساتذة متميزين زائرين آخرين، للعمل وبشكل مكثف في المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك مع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز. ويتم التعاقد مع العلماء الذين يستشهد بأبحاثهم بمعدلات عالية على أساس نظام التفرغ الكلي، أو التفرغ الجزئي .

وبناءً على ما سبق .. فإن جامعة الملك عبدالعزيز تربأ بنفسها وبسمعتها من القيام بشراء أبحاث علمية منشورة، من أجل التقدم في التصنيف العالمي للجامعات، فالجامعة لا يمكن أن تضحي بسمعتها من أجل الحصول على جوائز زائفة، وحتى العلماء المتفوقون الذين يتعاونون معها لا يمكن أن يوافقوا على أو أن يقبلوا مثل هذا الافتراض غير الأخلاقي.

أ.د/ عدنان بن حمزة محمد زاهد
وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي


آخر تحديث
3/7/2012 8:46:28 PM


تعليقات على المحتوى
 
نجوى صلاح الشاعر
دعاء للمخلصين    ( Friday, March 9, 2012 )
اللهم اعن المخلصين من عبادك المؤمنين فى كل بلاد المسلمين على اعلاء شان العلم ليعود للعرب مجدهم فى ان يكونوا منارة للعلم والدين والاخلاق كاسلافهم عندما كانت دول الغرب تغرق فى ظلمات الجهل فاشرقت عليها حضارة الاسلام اللهم الهم شبابهم السير فى طريق العلم والنور لا طريق الجهل والشرور ويحققوا رسالة نبيهم فى نشر الرحمة للعالمين
د.حسن القضاة
بارك الله جهودكم    ( Tuesday, March 6, 2012 )
لقد أثارت عبارتي "تربأ بنفسها وبسمعتها" مشاعري في حقيقة الامر .
وأدعو الله للجامعة والقائمين عليها أن تكون عصية على كل من يحاولون أن يسترقون السمع.
صالح الحجوري
لا يثبت إلا الحق    ( Sunday, March 4, 2012 )
كُشف اللثام اليوم، وبانت الحقيقة وثبت الحق، هذا ما نعرفه عن جامعتنا العريقة التي تزاحم في مصاف الجامعات العالمية والدولية المتميز، فها هي تنفي دعوى الرشوة التي نسبت إليها. مزيد من التقدم بإذن الله
محمد أمين مرغلاني
تخقيق التكامل المعرفي    ( Sunday, March 4, 2012 )
بداية نشكر الادارة العليا متمثلة بوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الاهتمام بالموضوع من خلال الرد على مجلة ساينس والذي تضمن على معلومات واضحة بسياسة الجامعة نحو الاستفادةمن برامج الاساتذة الزائرين .مزيدا من التقدم والرقي
عبدالعزيزناصر عبدالعزيز
فخراً بجامعتي    ( Saturday, March 3, 2012 )
بسم الله الرحمن الرحيم هذا فخر كبير لنا نحن طلاب جامعة الملك عبدالعزيز نفتخر فية هذا لم ياْتي الى من جهود عظيمة من قبل معالي مدير الجامعة ووكيل الجامعة وهيئة التدريس والساعين لتحققيق هذا النجاح والحمد للة هذة جهودكم بانت الان ونحن فخورين اننا من طلاب جامعة المؤسس
سعد المزيني
نبارك لكم    ( Saturday, March 3, 2012 )
أستاذي الدكتور عدنان، نبارك لسعادتكم هذه الخطوة الموفقة التي أثلجت صدور محبي جامعة المؤسس، مزيدا من التقدم، وإلى الأمام دوما ياجامعتنا المحبوبة.
رفعة الغامدي
دائما للعلا    ( Saturday, March 3, 2012 )
سرني هذا الرد على ما اتهمت به جامعتي الغاليه علي وعلى كل غيورعلى هذا الوطن دمتم موفقين لكل خير
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :