نبذة عامة
الدرجة العلمية: أستاذ تقنيات التعليم والاتصال التربوي بقسم تقنيات التعليم.
كلية الدراسات العليا التربوية / جامعة الملك عبد العزيز.
- درجة دكتوراه الفلسفة في التربية من جامعة بتسبيرج (Pittsburgh) بولاية بنسلفانيا، تخصص دقيق: تقنيات التعليم والاتصال التربوي
- درجة الماجستير في الوسائل التعليمية من جامعة ميتشجان (MSU).
- درجة البكالوريوس من جامعة الملك عبد العزيز شطر مكة المكرمة / كلية التربية قسم التربية وعلم النفس.
- عمل معلماً، ثم معيدا ً بجامعة الملك عبد العزيز، ثم أستاذاً مساعداً بقسم المناهج وطرق التدريس/ كلية التربية جامعة أم القرى، ثم أستاذ مشاركا ً ثم أستاذا ً بالقسم نفسه.
- يعمل حالياً أستاذ في كلية الدراسات العليا التربوية بجامعة الملك عبد العزيز / قسم تقنيات التعليم.
شغل عدة مناصب إدارية منها:
- وكيلاً للمشرف العام على مركز الوسائل التعليمية بجامعة أم القرى ووكيلاً للمشرف العام على إدارة شئون أعضاء هيئة التدريس.
- مشرفا ً لمركز الوسائل وتقنيات التعليم والتلفزيون التعليمي بجامعة أم القرى لفترتين.
- عمل مديراً لمركز بحوث العلوم التربوية والنفسية بمعهد البحوث العلمية وإحياء التراث الاسلامي بجامعة أم القرى لمدة أربع سنوات.
- أشرف على ما يزيد عن (50) رسالة علمية (ماجستير، دكتوراه) بجامعة أم القرى وجامعة الملك عبد العزيز.
- ناقش ما يزيد عن (150) رسالة علمية (ماجستير، دكتوراه) في عدة جامعات داخل وخارج المملكة.
- حكم العديد من بحوث الترقيات العلمية والنشر العلمي في المجلات التربوية المحكمة في مجال تقنيات التعليم ومن عدة جامعات.
- شارك في عضوية العديد من الجمعيات العلمية المتخصصة في تقنيات التعليم.
- ترأس وشارك في عضوية العديد من الأنشطة واللجان العامة.
- له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة وقيد النشر.
- شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية في مجال التخصص.
- حضر العديد من الدورات التدريبية وورش العمل في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد. (بلاك بورد ، أدوات التواصل الاجتماعي ، الفصول الافتراضية، أدوات التواصل والتفاعل في المقررات الالكترونية(
الشهادات العلمية
- 1986
درجة الدكتوراة من تقنيات التعليمكلية الدراسات العليا التربوية , درجة دكتوراه الفلسفة في التربية من جامعة بتسبيرج (Pittsburgh) بولاية بنسلفانيا عام 1407 هـ., مكة المكرمة , المملكة العربية السعودية
الاهتمامات البحثية
الأبحاث العلمية المنشورة :
1. مدى استفادة طلبة التربية العملية من المعلم المتعاون في مجال استخدام الوسائل التعليمية ـ من وجهة نظر الطالب المعلم . تأليف : د.عبد الله بن إسحاق عطار و د . إحسان بن محمد كنساره . جامعة حلوان – كلية التربية ، العدد الثالث ،2005 ، مجلد 11
2. أثر دراسة مساق ( تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها) في كلية المعلمين في مكة المكرمة و جده على التحصيل واتجاهات الطلبة نحو الحاسوب . تأليف : د. إحسان بن محمد كنساره. معهد البحوث العلمية – جامعة أم القرى 1427 هـ / 2006 م .
3. مدى امتلاك أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى للكفايات التكنولوجية ومدى ممارستهم لها والصعوبات التي يواجهونها. تأليف : د. إحسان بن محمد كنساره .معهد البحوث العلمية – جامعة أم القرى 1428 هـ / 2007 م .
4. الرؤى المستقبلية للتعليم الالكتلروني في ضوء اتجاهات العصر الحديث . تأليف : د. إحسان بن محمد كنساره .الجمعية المصرية لتكنلولوجيا التعليم – المجلد الخامس ، الجزء الأول – الكتاب السنوي 2005 م .
5. أثر استراتيجية التعليم التعاوني باستخدام الحاسوب على التحصيل المباشر والمؤجل لطلاب مقرر تقنيات التعليم مقارنة بالطريقة الفردية والتقليدية . تأليف : د. إحسان بن محمد كنساره . العدد الأول محرم 1430 هـ يناير 2009 م / مجلة العلوم التربوية والنفسية / جامعة أم القرى.
6. أثر استراتيجية إتقان التعلم في تحصيل طلاب مقررات تقنيات التعليم في كلية المعلمين (جامعة أم القرى ).
تأليف : د . إحسان بن محمد كنساره و د.عبد الله بن إسحاق عطار .العدد السابع عشر والثاني الالكتروني رجب 1430 هـ / يوليو 2009 ، بمركز البحوث والدراسات الاستراتيجية / جامعة أم درمان الإسلامية .
7. مدى إستخدام الانترنت والاستفادة منها كمصدر للتعلم لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة أم القرى وعوائق استخدامها .تأليف : د. إحسان بن محمد كنساره . المجلد السابع عشر العدد الثاني الجزء الثاني أبريل 2009 م / مجلة البحوث التربوية / جامعة القاهرة .
8. مستوى الثقافة التكنولوجية لدى طلبة الإعداد التربوي في جامعة أم القرى ، تأليف : د. إحسان بن محمد كنساره . العدد الخامس والخمسون رجب 1431 هـ تموز يوليو 2010 . مجلة إتحاد الجامعات العربية ، عمان – الأردن .
9.واقع مراكز مصادر التعلم في المؤسسات التربوية بمنطقة مكة المكرمة من وجهة نظر العاملين فيها ، تأليف : د. إحسان بن محمد كنساره ، مجلة الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي ، المجلد الثاني ، العدد الثاني 1431 هـ .
الاهتمامات العلمية
المؤلفات:
- " وســائل الاتصـــال التعليميـــة " الطبعة الرابعة 1428 هـ، مكة المكرمة . وأصبح الكتاب أحد مراجع مادة الوسائل التعليمية في جامعة أم القرى .
- " الحاسوب وبرمجيات الوسائط " الطبعة الثانية 1434 هـ / 2013 م، مكة المكرمة .
- " الجودة الشاملة في التعليم الإلكتروني " الطبعة الثانية 1434 هـ / 2013 م، مكة المكرمة .
- " تكنولوجيا الدمج في مراكز مصادر التعلم " الطبعة الثانية 1434 هـ / 2013 م، مكة المكرمة .
- " الوسائل التعليمة والتكنولوجيا الحديثة " الطبعة الخامسة 1434 هـ/ 2013 م، مكة المكرمة .
- " الكائنات التعليمية وتكنولوجيا النانو" الطبعة الأولى، 1436هـ / 2015 ممكة المكرمة .
- التقنيات التعليمية الحدثية وتطبيقاتها " الطبعة الثانية ، 1442 هـ / 2021 م ، مكة المكرمة
المواد والمحاضرات
الشبكات الاجتماعية والتعليم |
|
47628 |
نظم التعليم الالكتروني |
|
47618 |
وسائل الا تصال وتقنيات التعليم |
|
51577 |
النشر الدولي والملكية الفكري |
|
51573 |
نظم الوسائل المتعددة التفاعلية |
|
51591 |
الرسالة |
|
57104 |