المعلومات الشخصية

أستاذ مساعد

قسم برنامج الدبلوم التربوي طالبات

كلية التربية

وسائل التواصل

هاتف: 6400000

بريد الكتروني: djalghamdi@kau.edu.sa

داليه جمال عطيه الغامدي

أستاذ مساعد

نبذة عامة

حصلت على درجة البكالوريس في الآداب والتربية تخصص اللغة الإنجليزية عام 2007 من كلية التربية للبنات بجدة . و حصلت على درجة الماجستير في دراسات المناهج وطرق التدريس من جامعة تورنتو/ كندا عام 2011. وبعد ذلك حصلت على درجة الدكتوراة في دراسات المناهج وطرق التدريس من جامعة تورنتو/ كندا عام 2017. 

الشهادات العلمية

  • 2007

    درجة البكالوريوس من لغة إنجليزية كلية التربية للبنات بجدة, كلية التربية للبنات بجدة , جدة, المملكة العربية السعودية

  • 2011

    درجة الماجستير من دراسات المناهج وطرق التدريسمؤسسة أونتاريو للدراسات في التعليم, جامعة تورنتو, تورنتو, كـــــــندا

  • 2017

    درجة الدكتوراة من دراسات المناهج وطرق التدريسمؤسسة أونتاريو للدراسات في التعليم, جامعة تورنتو, تورنتو, كـــــــندا

الخبرات السابقة

  • 2018-2018

    أستاذ مساعد - دوام جزئي, جامعة دار الحكمة, جدة, المملكة العربية السعودية

الاهتمامات البحثية

 

  • إعداد المعلمين قبل الانضمام لمهنة التدريس
  • أندية الكتاب
  • تطوير المناهج الدراسية
  • تدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية / التعليم و التطوير
  • تطوير المعلمين
  • التفكير التأملي
  • التعلم التعاوني
  • أهمية تواجد صوت المعلمين والمعلمات في التعليم
  • اهمية تواجد صوت الطلاب والطالبات في التعليم

المنشورات العلمية:

الكتب

الغامدي. د.ج . (2018) مناهج وتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الفصول الجامعية في المملكة العربية السعودية . سار بروكن، ألمانيا: لامبيرت.

الغامدي. د.ج ، والترز.آر (2014) أثر استخدام أندية الكتب لتطوير القراءة والكتابة و بناء مجتمع متعلم بين الطلبة ذوي الأداء المنخفض. سار بروكن ، ألمانيا: لامبيرت.

الأبحاث المنشورة

 الغامدي، د.ج (2017) دراسة حالة: طريقة  تطبيق معلمات اللغة الإنجليزية للمناهج في تعليم اللغة الإنجليزية في الفصول الجامعية في المملكة العرية السعودية . المجلة الدولية للعلوم الفنون، عدد 10(2)، 291-312.

الغامدي، د.ج (2016) اكتساب اللغة الأم واللغة الثانية : نظرة عامة . المجلة الدولية للعلوم الفنون. عدد (9) 533- 540

الغامدي، د.ج (2016) التفكير الذاتي . المجلة الكندية الدولية للعلوم الاجتماعية والتعليم. عدد (8) 81-97

الغامدي، د.ج (2016) التفكير التأملي: الامكانيات والتحديات. المجلة الكندية الدولية للعلوم الاجتماعية والتعليم. عدد (8) 30-34

الغامدي، د.ج (2015). قضايا هامة لتأهيل معلمات اللغة الانجليزية كلغة أجنبية قبل العمل في مهنة التدريس. مجلة التربية والتعليم ، العدد(4)، 563 -572

 الغامدي، د.ج (2015). تقليل الفجوة بين المعلمات وطالبات التربية العملية والمشرفة من أعضاء هيئة التدريس في مجال التدريب الميداني. المجلة الكندية الدولية للعلوم الاجتماعية والتعليم. العدد(3)،647ـ655

الغامدي، د.ج ، والترز.ر (2015). استخدام أندية الكتب لتطوير الطلبة و التحفيز على القراءة. مجلة البحوث الصفية في مجال معرفة القراءة والكتابة، ، العدد (الربيع 2015)، 3 ـ 9

الغامدي، د.ج (2014( صوت الطلبة و أثره على جهود الاصلاح في المدارس: أسباب نجاح السعوديون في تعلم اللغة الانجليزية في كندا مقارنة مع محاولاتهم الغير ناجحة في المملكة العربية السعودية. المجلة الدولية  للعلوم و الفنون. عدد (7)، 323ـ 335.

الغامدي، د.ج (2014 ( دور العمل الجماعي في تنمية التفكير الابداعي  لطلبة الصف الثاني و الثالث الإبتدائي. المجلة الكندية الدولية للعلوم الاجتماعية والتعليم (1)، 23-35. 

الغامدي. د.ج ، والترز.ر (2014). أندية الكتب : بناء مجتمع متعلم و تطوير ملكة اللغة لدى الطلبة ذوي الأداء المنخفض. المجلة الكندية الدولية للعلوم الاجتماعية والتعليم. العدد (1)، 36ـ-44.

 

الاهتمامات العلمية

دراسات المناهج وطرق التدريس العامة

دراسات مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية

تطوير المناهج

تطبيق المناهج

التقييم والتقويم التربوي

التخطيط للتدريس

نظريات التعلم وتطبيقاتها

 

المواد والمحاضرات

التقييم والتقويم التربوي EDLS 6307

مجالات الخبرة

تدريس مادة ماجستير - التقييم والتقويم التربوي يركز هذا المقرر على طرق و أنواع التقييم في التعليم. ويؤكد أيضا الفرق بين التقدير والتقييم من جهة ، و الفرق بين التقييم المباشر وغير المباشر من ناحية أخرى . يركز هذا المقرر أيضا على أدوات التقييم المختلفة المستخدمة في الفصول الدراسية في مؤسسات التعليم بالإضافة إلى المكونات الأساسية للمحكات والممارسات الفعالة لإعطاء تغذية راجعة نوعية .