المعلومات الشخصية

أستاذ

قسم برنامجالدبلوم التربوي طلاب

كلية التربية

وسائل التواصل

هاتف: 6400000

بريد الكتروني: saalqarni@kau.edu.sa

صالح علي يعن الله القرني

أستاذ

نبذة عامة

 أ.د. صالح بن علي يعن الله القرني

أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط 


الخبرات الوظيفية ، ودرجات المسئولية

  • معلم لغة انجليزية إدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة الفترة 1416-1420هـ
  • وكيل مدرسة ثانوية إدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة الفترة1420- 1424هـ\
  •  مشرف تربوي إدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة 1424هـ - 1432هـ
  • أستاذ مساعد- قسم الإدارة التربوية، معهد الدراسات العليا التربوية،    29 / 2 / 1433هـ  وحتى 5 / 7 / 1438هـ.
  •  رئيس وحدة التطوير الأكاديمي بمعهد الدراسات العليا التربوي،معهد الدراسات العليا التربوية، 7/6/1433 هـ وحتى 21 /4 /1437هـ.
  • أستاذ مشارك،قسم الإدارة التربوية، معهد الدراسات العليا التربوية،من 6 /7 /1438- 27/ 11/ 1442هـ.
  • رئيس قسم علم النفس التربوي والارشاد ،معهد الدراسات العليا التربوية،  7 /10 /1435 وحتى 21 /4 /1437هـ.
  • وكيل معهد الدراسات العليا التربوية للتطوير، معهد الدراسات العليا التربوية، من 22 /4 /1437هـ -1439هـ.
  • المشرف على برنامج الماجستير في الإرشاد والتوجيه ( البرامج الخاصة) بمعهد الدراسات العليا التربوية-، العام الجامعي 1436 /1437.
  • عضو اللجنة الدائمة للإشراف على البرامج الخاصة التي ينفذها معهد الدراسات العليا التربوية في كليات القصيم الأهلية ، 1437- 1438.
  • عضو اللجنة الدائمة لوكلاء التطوير في الجامعة،1437- 1439.
  • عضو اللجنة الدائمة لبرنامج الإطار السعودي للمؤهلات بوكالة الجامعة للتطوير،1437-1439هـ.
  • أستاذ، قسم الإدارة التربوية، 28/ 11/ 1442هـ وحتى الآن.

المؤتمرات والندوات 

  • المؤتمر الخامس للجمعية السعودية للإدارة الإبداع والتميز الإداري، الرياض 8-10صفر 1428هـ.
  • المؤتمر الدولي للتنمية الإدارية، معهد الإدارة العامة – الرياض13-16 ذو القعدة 1430.
  • المؤتمر الدولي الثالث للجودة للتعليم فوق الثانوي (نواتج التعلم وجودة «التعليم والتعلم» في مؤسسات التعليم فوق الثانوي)،تنظيم الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي واستضافة من قبل جامعة الدمام في الفترة (April 27 – 29, 2013 ).
  • الملتقى الدولي الأول (المعلم المحترف في الألفية الثالثة) ،معهد الدراسات العليا التربوية، الفترة 15-17 جمادى الأولى.
  •  الموتمر العلمي الثاني لكلية الاقتصاد والادارة بجامعة الملك عبدالعزيز (الاقتصاد الوطني. ..التحديات والطموحات)،كلية الاقتصاد والادارة، جامعة الملك عبدالعزيز  ،الفترة 22-24 ابريل 2014.
  • IJAS) International Conference for Social Sciences and Humanities) Ryerson University, Toronto, 18 to 21 May 2015 
  • ملتقى التدريس الاحترافي الرابع (آفاق تربوية لمعلم المستقبل)، جامعة الملك عبد العزيز، معهد  الدراسات العليا التربوية في الفترة 5-6 أبريل 2015.
  • المؤتمر الخامس لإعداد المعلم  "اعداد وتدريب المعلم في ضوء مطالب التنمية ومستجدات العصر " ، الفترة 23-25 ربيع الثاني 1437هـ الموافق، جامعة أم القرى – مكة المكرمة
  •  الندوات المصاحبة لملتقى جدة للمعلم المتميز، إدارة التعليم بمدينة جدة، الفترة 19-17 رجب 1437هـ الموافق 26-24 ابريل 2016م، مركز الملك فيصل للمؤتمرات - جامعة الملك عبدالعزيز
  • (  23rd International Conference on Learning and the Learner knowledge
    community) ، جامعة برتيش كولومبيا الكندية ،الفترة من 13-15 يوليو 2016  ، فانكوفر.
  • الورشة  الأولى لإعداد الخطة الاستراتيجية لمعهد الدراسات العليا التربوية ، جامعة الملك عبد العزيز.

العضوية في الهيئات والجمعيات واللجان العلمية:

- عضو الجمعية السعودية للإدارة .
- عضو الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية.

المهارات اللغوية:
الإنجليزية ممتاز (قراءة وتحدثاً وكتابة)

الجوائز العلمية:

  • جائزة جامعة الملك عبد العزيز للتميز البحثي ( مجال الترجمة) للعام الجامعي 1437/1438هـ.
  • جائزة خليفة التربوبة ( مجال البحوث التربوية على مستوى الوطن العربي) في دورتها الـ 13 (2020).


البحوث العلمية المنشورة :
 

  • القرني، صالح علي، السعيد، أشرف، الزائدي، أحمد (2014). استراتيجية مقترحة لتفعيل دور الأنشطة الطلابية بالمدارس الثانوية في تنمية ثقافة العمل التطوعي لدى طلابها. مجلة كلية التربية بجامعة المنصورة، 89 (2)، 197-302.
  •  القرني، صالح علي (2012) محددات الصمت التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بجامعة الملك عبد العزيز وعلاقته ببعض المتغيرات التنظيمية والديمغرافية. مجلة مستقبل التربية، 96 (22)، 297-386.
  •  القرني، صالح علي ( 2020). الدور الوسيط لمناخ الفريق في العلاقة بين القيادة الأصيلة وسلوك تشارك المعرفة في السياق الأكاديمي. مجلة العلوم التربوية، 33(2)، 405-431.
  •  القرني، صالح علي (2020). المناخ الأخلاقي وعلاقته بالتماثل التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز،28(1)،123-153.
  •  القرني، صالح علي. (2021). توسيط التمكين النفسي في العلاقة بين القيادة المُمَكِّنَة وبعض متغيرات الأداء الفردي للعمل: دراسة ارتباطية تنبؤية في السياق التعليمي. مجلة العلوم التربوية، 27(2)، 343-412.
  • القرني، صالح علي. (مقبول للنشر 2022). أنموذج هيكلي لفحص تأثيرات القيادة المُمَكِّنَة على سلوك العمل الابتكاري عبر مناخ الفريق المعني بالابتكارمجلة جامعة حائل للعلوم الانسانية.
  •     Alqarni, Saleh (2015). Determinants of Organizational Silence Behavior its Relationship to Some Organizational Variables. A research paper presented at (IJAS) International Conference for Social Sciences and Humanities Ryerson University’s International Learning Center, Toronto, 18 - 21 May 2015.
  •    Alqarni, Sal eh. (2016).Linking Organizational Health in Jeddah Secondary Schools to Students' Academic Achievement. A research paper presented at the 23rd international conference on learning. 13-15 July (2016). Vancouver: University of British Columbia.
  • Alqarni, Saleh, Alsulami, A., Alqarni, A., Alfadeel, M. and Khan, Khusnoor (2020). Development and Validation of the Ethical Climate Questionnaire in a Saudi Educational Context. Education Quarterly Reviews, 3(1), 93-102.(Eric indexed)
  • Alqarni, Saleh. & Khan, Khushnoor.  (2021).The Multidimensional Work Motivation Scale: Dimensionality, Validity and Reliability in a Saudi Context. JKAU/ Arts and Humaniteis,28, 491-504.

الكتب العلمية:

1.  الدروس الفنلندية: الدروس المستفادة من تجربة التغيير والإصلاح التعليمي في فنلندا. مكتب التربية العربي لدول الخليج. الرياض ،2016 (كتاب مترجم)

خبرات عملية أخرى:

  1. الإشراف على مجموعة كبيرة من المشاريع البحثية والرسائل العلمية لطلبة الدراسات العليا بقسم الادارة التربوية (85 مشروعاً بحثياً ورسالة علمية).
  2. تصميم عدد من الحقائب التدريبية في مجال القيادة التعليمية، التخطيط الاستراتيجي، قيادة التغيير، إدارة وبناء فرق العمل الفعالة.


الشهادات العلمية

  • 1995

    درجة البكالوريوس من قسم اللغات الأجنبيةكلية التربية (فرع الطائف), جامعة أم القرى, الطائف, المملكة العربية السعودية

  • 2005

    درجة الماجستير من قسم الإدارة التربوية والتخطيطكلية التربية, جامعة أم القرى, مكة المكرمة, المملكة العربية السعودية

  • 2011

    درجة الدكتوراة من قسم الإدارة التربوية والتخطيطكلية التربية, جامعة أم القرى, مكة المكرمة, المملكة العربية السعودية

الخبرات السابقة

  • 1995-2011

    معلم (مشرف تربوي), وزارة التربية والتعليم, القنفذة, المملكة العربية السعودية

الاهتمامات البحثية

السلوك التنظيمي في المؤسسات التعليمية

نظم الجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم العالي

التعليم الدولي والمقارن

 

الاهتمامات العلمية

نظم الجودة والاعتماد في التعليم العالي
سلوك الأفراد والجماعات في المنظمات التعليمية

التربية المقارنة

 قيادة التغيير

المواد والمحاضرات

الإدارة التعليمية المقارنة 610 أدت
الإدارة المدرسية 457 أدت
نظام التعليم في المملكة العربية السعودية 454 أدت
حلقة بحث في الإدارة التربوية 694 ترب
التخطيط التربوي 613 EDAD
المشروع البحثي 698 EDAD
اقتصاديات التعليم 611 EDAD

مجالات الخبرة

وزارة التربية والتعليم