نبذة عامة
أفخر بكوني إحدى سيدات المملكة العربية السعودية الطموحات ، والحاصلات على درجات عليا في تخصص القياس والتقويم ، وأعمل أستاذاً مساعداً في أحد أبرز الجامعات المحلية والعالمية - جامعة الملك عبدالعزيز ، ويزيد شعوري بالفخر كوني الأم المربية والقائدة المنظمة والباحثة النهمة والأكاديمية المعطاءة والمحللة الدقيقة، أبحث عن ماهو جديد في مجال القياس التقويم وتحليل البيانات ومجال الجودة والإعتماد الأكاديمي.
الشهادات العلمية
- 2006
درجة البكالوريوس من احصاء علوم الحاسباتالعلوم, جامعة الملك عبدالعزيز, جدة, المملكة العربية السعودية
- 2013
درجة الماجستير من , جامعة كنت استيت, كنت ، أوهايو, امــريــكـا
- 2017
درجة الدكتوراة من القياس و التقويمكلية التربية والعلوم الإنسانية, جامعة كنت استيت, كنت ، أوهايو, امــريــكـا
الخبرات السابقة
- 2006-2009
محللة أحصائية, مركز تطوير التعليم الجامعي, جدة, المملكة العربية السعودية
- 2009-2010
معيدة, مركز تطوير التعليم الجامعي, جدة, المملكة العربية السعودية
- 2017-حاليا
أستاذ القياس والتقويم المساعد, كلية التربية, , المملكة العربية السعودية
الاهتمامات البحثية
• الارشاد والتوجيه المهني.
• القياس التطبيقي.
• نظريات القياس القديمة والحديثة.
• مناهج البحث.
• الأبحاث الكمية والمختلطة.
• التحليل الاحصائي.
الاهتمامات العلمية
الأبحاث المنشورة:
- الكناني، أحمد بن ناصر، بنت عبدالصبحي، نور، البريكان، فاتن بنت عبدالله، و أكرم، هديل بنت عبدالله. (2011). مدى الإستفادة من الدورات التدريبية المقدمة لعضوات هيئة التدريس في تطوير العملية التعليمية بجامعة الملك عبدالعزيز. دراسات تربوية ونفسية، ع 71 ، 221 - 243. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/111429
- • Akram, H. A. (2017). The psychometric properties of the Arabic version of the Self- Directed Search (SDS)-Form R, for first-year university students in the Kingdom of SAUDI ARABIA (KSA)(Doctoral dissertation, Kent State University).
- • Al-Turkistani, S. A., & Akram, H. A. (2020). The Role of Student Counseling in Developing Role Model Perception for Female Students in Jeddah Province Education Schools in the Kingdom of Saudi Arabia: دور الإرشاد الطلابي في تنمية التصور عن مفهوم القدوة لدى طالبات التعليم العام بمحافظة جدة في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 4(35).
- • Al-Sulami, S. M., & Akram, H. A. (2020). The Level of Emotional Regulations among a Sample of Secondary School Students in Jeddah and it's Relation with Life Satisfaction: مستوى التنظيم الانفعالي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة وعلاقته بالرضا عن الحياة. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 4(36).
- • Al-Otaibi, O. D. A., & Akram, H. A. (2020). Social Intelligence and its Relation to School Adaptation among Female Students with Learning Difficulties from Perspective of Instructors and Teachers in Elementary School in Jeddah: الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالتكيف المدرسي لدى طالبات صعوبات التعلم من وجهة نظر مرشدات ومعلمات المرحلة الابتدائية بجدة. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 4(47).
- البشري، أريج عيد، و أكرم، هديل عبدالله. (2021). فاعلية برامج الإرشاد النفسي في خفض الضغوط النفسية لدى عينة من أمهات أطفال اضطراب التوحد بمحافظة جدة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع137 ، 163 - 194. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1169733
- جمل الليل ، أفنان & أكرم ، هديل عبدالله. (2022). الاغتراب الأسري الذي تحدثه وسائل التواصل الاجتماعي لدى المراهقين من وجهة نظر الوالدين بمدينة مكة: دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 6(23), 149–172. https://doi.org/10.26389/AJSRP.N141021
- الطويرقي، نهى, أكرم، هديل. (2023). • الاغتراب الأسري وعلاقته باضطراب الهويةالجندرية التي أحدثتها مواقع التواصل الاجتماعي لدى عينة من المراهقين في مدينة جده. مجلة الآداب . المجلد 35 ، العدد الثالث، 1444هـ جامعة الملك سعود.
- الشهري، دانة، أكرم، هديل (2023). واقع استخدام أدوات التقييم الإرشادية في التعليم التقليدي والتعليم عن بعد لدى عينة من المرشدات الطلابيات بمدينة جدة. المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات ، الإصدار الأربربعون، فبراير 2023 ، https://www.ijrsp.com/volume/issue-40/4/
- المعبدي،مرام ، واكرم، هديل. (2023). القلق النفسي لدى اولياء امور طلاب وطالبات المرحلة المتوسطه بمدينة جدة بعد عودة ابنائهم لمقاعد الدراسة بعد جائحة كورونا. المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية،16(3)،123-244.https://2u.pw/3nwsz6
- باحشوان ، الشيماء، أكرم، هديل (2023). فاعلية برنامج إرشادي قائم على مهارات التفكير العليا والمهارات الشخصية لدى عينة من الموهوبات بجدة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل ، المجلد (15) ، العدد (55) ، مايو، 2023
- السلمي ، إيمان ، الخلف ، أروى، & أكرم ، هديل عبدالله (2023). فاعلية برنامج تعليمي تفاعلي لتنمية مهارات التفكير الناقد والتعلم الذاتي والدوافع المعرفية لدى عينة من طالبات الصف الثالث متوسط في مدينة جدة. مجلة منار الشرق للتربية وعلوم التكنولوجيا المجلد 2 العدد
- الحربي ، أماني ، أكرم ، هديل . (2023). الإرشاد المدرسي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بجدة. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (20). https://doi.org/10.59735/arabjhs.vi20.70
المواد والمحاضرات
مبادئ في الاحصاء واستخدام برنامج SPSS |
|
|
دورة برنامج SPSS للبرنامج التأهيلي |
|
|
الإحصاء الإستدلالي |
|
|
الإحصاء النفسي والتربوي |
|
|
طرق البحث العلمي |
|
|
حلقة بحث - مرحلة الماجستير |
|
|
المشروع البحثي - مرحلة الماجستير |
|
|
التدريب الميداني |
|
|
الرسالة |
|
|
اختبارات ومقاييس |
|
|
القياس والتقويم الصفي |
|
|
اختبارات نفسية |
|
|
التوجيه المهني |
|
|
مهارات التفكير الناقد |
|
|
التفكير الناقد وحل المشكلات |
|
|
مجالات الخبرة
القياس والتقويم التربوي |
|
الجودة والاعتماد الأكاديمي |
|
تحليل البيانات الكمية والنوعية |
|
الاستشارات البحثية والإحصائية |
|
الاستشارات التربوية |
|