نبذة عامة
عضو هيئة تدريس في قسم علوم الأحياء، كلية العلوم جامعة، الملك عبدالعزيز
الشهادات العلمية
- 2002
درجة البكالوريوس من قسم علم الأحياء - شعبة علم الحالكلية العلمية, كلية التربية العلمية بجدة, جدة, المملكة العربية السعودية
- 2007
درجة الماجستير من علم الأحياء شعبة علم الحيوانالعلوم, جامعة لملك عبدالعزيز, جده, المملكة العربية السعودية
- 2017
درجة الدكتوراة من علم الخلية الجزئيةالدراسات العليا , أركنساس, Fayetteville, امــريــكـا
الخبرات السابقة
- 2009-2010
معيد, جامعة الملك عبد العزيز- كلية العلوم- قسم علوم الأحياء, جدة, المملكة العربية السعودية
- 2010-2017
محاضر , جامعة الملك عبد العزيز- كلية العلوم- قسم علوم الأحياء, جدة, المملكة العربية السعودية
- 2018-حاليا
أستاذ مساعد, جامعة الملك عبد العزيز- كلية العلوم- قسم علوم الأحياء, جدة, المملكة العربية السعودية
الاهتمامات البحثية
تتركز اهتماماتي البحثية على دراسة تركيب microbiota & microbiome في الأنسان والحيوان وإرتباطها بالصحة. بإستخدام تقنية (MiSeq) في التسلسل الجين 16Sr RNA و بإستخدام برامج Bioinformatics. تتركز أهدافي المستقبلية على معرفة العلاقة بين ميكروبات الأمعاء والأمراض المزمنة.
الاهتمامات العلمية
تتضمن إهتماماتي العلمية في تطوير عملية التعليم والتعلم وذلك في تحسين عملية التدريس والبحث العلمي باستخدام طرق تدريس متنوعة وتطبيقها تطبيقاً صحيحاً واستخدام وسائل تعليمية مختلفة مع التركيز في التقنيات الحديثة , وكذلك استخدام مختبرات الأحياء استخداماً فعالاً والمشاركة في النشاطات كالمعارض العلمية والرحلات التعليمية والزيارات الميدانية . ومن أهدفي تزويد طلابي في مجال علم الأحياء باستخدام كائنات حية حقيقية في مجالات متنوعة. كما أشجع الطلاب على تعلم قيمة المنهج العلمي في تطوير العلوم وتطوير مهارات التفكير النقدي الخاصة بهم عن طريق طرح الأسئلة وكتابة الأبحاث وقرأة المقالات وتحليل البيانات. أقدم لطلابي فرصة ممارسة مهارات التفكير النقدي في الصف من خلال جعلهم يعملون في مجموعات لنقد المادة العلمية.
ومن المهم تقديم المواد الدراسية في مجموعة متنوعة من التنسيقات للمساعدة على ضمان تعلم الصف بأكمله للمادة ولجعل هذه المادة أكثر إثارة للاهتمام. على سبيل المثال ، إستخدام المحاضرات ومقاطع الفيديو وتمارين الكمبيوتر والملاحظات المنظمة والرسوم البيانية. وتزويدهم باختبارات قصيرة قبل المحاضرة وفي منتصف ونهاية الفصل الدراسي من أجل تحديد مدى استيعاب الطلاب للمفاهيم. تشجيع الطلاب على تقييم المادة العلمية حول أدائي التدريسي ومن ثم تعديل طرق التدريس لتلبية احتياجاتهم.
المواد والمحاضرات
أحياء عامة |
202 |
Bio |
أحياء عامة |
281 |
Bio |
علم الخلية |
222 |
Bio |
قراءات ومصطلحات علمية |
391 |
Bio |
تدريب ميداني |
390 |
Bio |
البيولوجيا الجزئية |
325 |
Bio |
مجالات الخبرة
محكم في الأبحاث العلمية |
|
متطوع في مساعدة طلاب الدراسات العليا |
|
عضو في الجمعية الأمريكية للأحياء الدقيقة |
|