نبذة عامة
نجوى عبود باسنبل، أستاذ دراسات الصم المساعد بقسم التربية الخاصة، كلية التربية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، المملكة العربية السعودية. د. باسنبل سعودية ، nbasonbul@kau.edu.sa حاصلة على الدكتوراة من كلية لندن الجامعية UCL)))، رئيسة لجنة البرامج الأكاديمية بقسم التربية الخاصة وعضوة في عدد من اللجان الأكاديمية. وصْفت عدد من المقررات العلمية لمرحلة البكالريوس والدراسات العليا. قدمت مقترح لعدد من برامج ماجستير التربية الخاصة التنفيذية. حكْمت عدد من الرسائل العلمية وأدوات البحث العلمي والبرامج التدريبية، تشرف حالياً على خمس رسائل ماجستير في موضوعات مختلفة في التربية الخاصة. أعمالها في لغتين الإنجليزية والعربية، نشرت في ISI وسكوبس. اهتماماتها البحثية العامة تتعلق بالقضايا التعليمية والتربوية لذوي الإعاقة وأسرهم ومعلميهم، وبتعليم وتطوير مهارات الأفراد ذوي الإعاقة مثل الصم، المكفوفين، التوحديين، المعاقين حركياً، المعاقين عقلياً. وتتعلق الاهتمامات البحثية باكتشاف عالم الصم وتعليمهم، محو أميتهم ، أسر الأفراد الصم، ثقافة الصم السعودية. ترحب بكافة أنواع البحث العلمي (التطبيقي (Empirical Research)، والنظري Theoretical Research)) كأبحاث وجهات النظر(Perspective Articles) ، المراجعة الأدبية (Literature Review Articles) وأبحاث التعليقCommentary Articles) )، مهتمة بكافة منهجيات البحث (الكمي والنوعي، والمختلط)، ومهتمه بكافة الأساليب البحثية (المقابلات Interviews) )، المجموعات المركزة(Focus Groups) ، الاستبانات ((Survey، دراسة الحالة (Case Study))، متنوعة في استخدام الأهداف البحثية (استكشافي (Exploratory Research)، وصفي (Descriptive Research)، توضيحي ((Explanatory Research). ، لا تمانع في عمل الأبحاث على أفراد عينة قليلة (حتى لو كان شخصاً واحدا) مع وجود مبرر لذلك. شاركت في عدد من المؤتمرات العلمية العالمية والمحلية، وحازت على جائزة خاصة لأفضل ملصق في المؤتمر الدولي الثاني للغة الإشارة(ICSLA) ، هولندا، جامعة أمستردام، يوليو 2015، قدمت عدة ورش عمل تدريبية ولقاءات، تُقدم برنامج تدريبي لتأهيل أعضاء هيئة تدريس الطلاب الصم على مدى خمس سنوات.
رقم الأوركيد https://orcid.org/0000-0001-7860-8874
النشر العلمي
- 2024 Basonbul, N. & Fassi, F. From Echo Chamber to Orchestra: Orchestrating Job Empowerment for Deaf Employees in Jeddah, International Journal of Multidisciplinary Research and Growth Evaluation, 5(3), 288-297 DOI: https://doi.org/10.54660/.IJMRGE.2024.5.3.288-297
- 2024 ا لعصبي، وعد و باسنبل، نجوى. تحسين مهارات تدريس القسمة لمعلمي صعوبات التعلم وفقاً لبرنامج تدريبي قائم على الرياضيات الذهنية، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 90(1) .403-435
https://mkmgt.journals.ekb.eg/article_323774.html، 10.21608/MKMGT.2023.236440.1639 Doi
- 2024 فاسي، فاطمة وباسنبل، نجوى تحديات وآليات التمكين الوظيفي للأفراد الصُّم: تحليل نوعي لدعم رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، المجلة العربية للنشر العلمي، 63(7)، 18-42. https://doi.org/10.36571/ajsp633
- 2023 العتيبي، أمجاد، باسنبل، نجوى. فاعلية برنامج تدريبي قائم على تطوير الكفاءة المهنية لمعلمي ومرشدي الطلاب في تقديم الخدمات الانتقالية لطلاب المرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم، المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية، 19(2)، 23-52.
- 2023 Basonbul, N. A. S. Shifting to D-learning during crises: Optimal experiences based on Saudi teachers of Deaf students’ viewpoint. Online Journal of Communication and Media Technologies, 13(1), e202307, 1-17. https://doi.org/10.30935/ojcmt/12861 (Indexed in ESCI & SCOPUS)
- باسنبل، نجوى، تعزيز مهارات موظفي خدمة المراجعين لتقديم الخدمات للأفراد ذوي الإعاقة: برنامج تدريبي مقترح
- 2020 باسنبل، نجوى، "تجربة التدريس المشترك بين المساعدات الصماوات والمعلمات السامعات في السعودية"في مؤتمر التربية الخاصة وصعوبات التعلم، المملكة العربية السعودية، جدة، 21 -23/02/2020.
- Basonbul, N., Woll, B. & Kyle, J. (2016) Signs of Progress: Issues in Innovation in a Girls Deaf School in Saudi Arabia, [Conference Poster]. The 9th Saudi Students Conference, University of Birmingham, the International Convention Centre (ICC) in Birmingham, the UK.
- Basonbul, N. & Kyle, J. (2015) Sign Bilingual Innovation in Saudi Arabia: Introducing Signing for Arabic Literacy in Saudi Deaf Girls School, [Conference Poster]. The 2nd International Conference on Sign Language (ICSLA), Netherland, Amsterdam, University of Amsterdam.
- Basonbul, N. (2015) An Effectiveness of Applying a Sign Bilingual Strategy in Improving Arabic Literacy with Saudi Deaf Girls, [Conference Poster]. The 8th Saudi Students Conference by King Abdullah University of Science and Technology (KAUST), hosting university, Imperial College London, United Kingdom.
- Basonbul, N. (2015) Deaf Progress in Reading Arabic by Applying the Sign Bilingual Strategy’ and oral presentation, [Conference Poster]. Annual PG Poster and Presentation Symposium, University College London, UK.
- Basonbul, N. & Kyle, J. (2015) Sign Bilingual Innovation in Saudi Arabia “Introducing Signing for Arabic Literacy in Saudi Deaf Girls School, [Conference Poster]. The 2nd International Conference on Sign Language (ICSLA), Netherland, Amsterdam, University of Amsterdam.
- Basonbul, N. (2014) Improving Reading in Arabic by Applying Sign Bilingual Methods, [Conference Poster] in the 7th Saudi Students Conference by University of Imam Muhammad bin Saud Islamic, the UK, Edinburgh, University of Edinburgh.
- باسنبل، نجوى (2013) تقديم ورقة "من العزلة ... إلى الاندماج" في مؤتمر اليوم العالمي للإعاقة (نحو بيئة أقل تقييدًا)، المملكة العربية السعودية، جدة، جامعة الملك عبد العزيز
منشورات قادمة:
- باسنبل، نجوى (تحت النشر) وجهة نظر الصم في التعليم الإسلامي: دراسة حالة استكشافية لفتاة صماء سعودية.
- الزهراني، خلود و باسنبل، نجوى (تحت النشر) دراسة تقييمية للمكتبات الجامعية وخدمات المعلومات المقدمة للصم وضعاف السمع في المملكة العربية السعودية.
- السالمي، همس و باسنبل، نجوى(تحت النشر) مستوى الوعي الثقافي لأفراد المجتمع بثقافة مجتمع الصم.
- باسنبل، نجوى وآخرون (تحت النشر) تقييم استدامة وتطوير البرامج والممارسات في التربية الخاصة:دراسة مسحية لبرامج التربية الخاصة السعودية.
الشهادات العلمية
- 2002
درجة البكالوريوس من علم النفسكلية الآداب والعلوم الإنسانية, جامعة الملك عبد العزيز, جدة , المملكة العربية السعودية
- 2008
درجة الماجستير من التربية الخاصة، دبلوم عالي في الإعاقة السمعية. معهد الدبلوم التربوي, جامعة الملك عبدالعزيز, جدة , المملكة العربية السعودية
- 2012
درجة الماجستير من قسم التربية الخاصة كلية التربية, جامعة نتونجهام, نتونجهام, بريطانيا
- 2018
درجة الدكتوراة من قسم علم النفس وعلوم اللغة (مركز أبحاث اللغة والإدراك السمعي)كلية علوم الدماغ, كلية لندن الجامعية, لندن , بريطانيا
الخبرات السابقة
- 2001-2002
متطوعة (مساعدة معلمة ), مركز البسمة لذوي الإحتياجات الخاصة , جدة , المملكة العربية السعودية
- 2003-2004
مرشدة طلابية , (مدرسة أهلية) , جدة , المملكة العربية السعودية
- 2004-2008
معلمة نطق فردي وجماعي , مدرسة حكومية , جدة , المملكة العربية السعودية
- 2008-2012
معيدة, الدبلوم التربوي (قسم التربية الخاصة ) مسار الإعاقة السمعية , جدة , المملكة العربية السعودية
- 2018-حاليا
أستاذ مساعد, كلية التربية، جامعة الملك عبدالعزيز, جدة, المملكة العربية السعودية
الاهتمامات البحثية
الاهتمامات البحثية العامة تتعلق بالقضايا التعليمية والتربوية لذوي الإعاقة وأسرهم ومعلميهم، وبتعليم وتطوير مهارات الأفراد ذوي الإعاقة مثل الصم، المكفوفين، التوحديين، المعاقين حركياً، المعاقين عقلياً. وتتعلق الاهتمامات البحثية باكتشاف عالم الصم وتعليمهم، محو أميتهم ، أسر الأفراد الصم، ثقافة الصم السعودية.
الاهتمامات العلمية
تشمل الاهتمامات العلمية مجالات مختلفة:
- التنمية اللغوية والتعلم لدى الأطفال الصم:
- اكتساب لغة الإشارة واللغة المكتوبة.
- العوامل المؤثرة على اكتساب اللغة الإشارة.
- تأثيرات فقدان السمع على اللغة والتعلم.
- استراتيجيات التدخل لتعزيز اللغة والتعلم لدى الأطفال الصم.
- التواصل والتعليم:
- تقنيات التواصل الفعال مع الأطفال الصم.
- أساليب وطرق التدريس للأطفال الصم.
- استخدام التكنولوجيا المساعدة في تعليم الأطفال الصم.
- برامج التدخل المبكر المتاحة للأطفال الصم.
- استراتيجيات تعزيز التكامل في التعليم العام.
- النمو الاجتماعي والعاطفي:
- التحديات الاجتماعية والعاطفية التي يواجهها الأطفال الصم.
- استراتيجيات تعزيز الصحة الاجتماعية والعاطفية لدى الأطفال الصم.
- دور الأسرة والمجتمع في دعم الأطفال الصم.
- الصحة الجسدية والنفسية:
- التحديات الصحية الجسدية والنفسية التي يواجهها الأطفال الصم.
- استراتيجيات تعزيز الصحة الجسدية والنفسية لدى الأطفال الصم.
- دور الرعاية الصحية المتكاملة في حياة الأطفال الصم.
- التقنيات المساعدة:
- استخدام التقنيات المساعدة في تعليم الأطفال الصم.
- تأثير التقنيات المساعدة على حياة الأطفال الصم.
- الثقافة والصم:
- هوية الصم وثقافتهم.
- التحديات التي تواجهها ثقافة الصم في المجتمع.
- دور التعليم في تعزيز ثقافة الصم.
المواد والمحاضرات
مناهج البحث في التربية الخاصة |
694 |
SPED |
قراءات ونصوص باللغة الإنجليزية في التربيةالخاصة |
605 |
SPED |
استراتيجيات الدمج |
601 |
SPED |
تعليم القراءة والكتابة لصم وضعاف السمع |
629 |
SPED |
الإدارة المدرسية |
457 |
GED |
لغة وثقافة الصم |
628 |
SPED |
الانترنت والتعليم |
612 |
EDET |
حلقة بحث |
695 |
SPED |
مقدمة في التربية الخاصة |
500 |
SPED |
أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة |
603 |
SPED |
بحوث الاتصال |
213 |
MRKC |
مبادئ البحث العلمي |
104 |
IS |
التدخل المبكر في التربية الخاصة |
604 |
SPED |
الإشراف التربوي في الطفولة المبكرة |
623 |
CHS |
الأنشطة الحسية لذوي الإعاقة الفكرية |
633 |
SPED |
المشكلات السلوكية لدى الأطفال التوحديين |
635 |
SPED |
قضايا واتجاهات معاصرة في التربية الخاصة |
600 |
SPED |
الرسالة |
699 |
SPED |
مجالات الخبرة
2018 - الآن أستاذ مساعد في التربية الخاصة (دراسات الصم وضعاف السمع) |
أستاذ مساعد في جامعة الملك عبد العزيز كلية الدراسات العليا التربوية/قسم التربية الخاصة/مسار الإعاقة السمعية (دراسات الصم)، جدة، المملكة العربية السعودية. تدرس عدد من المقررات المختلفة لمرحلة الماجستير. رئيسة لجنة البرامج الأكاديمية بقسم التربية الخاصة وعضوة في عدد من اللجان الأكاديمية. وصْفت عدد من المقررات العلمية لمرحلة البكالريوس والدراسات العليا. قدمت مقترح لعدد من برامج ماجستير التربية الخاصة التنفيذية. حكْمت عدد من الرسائل العلمية وأدوات البحث العلمي والبرامج التدريبية، تشرف حالياً على ست رسائل ماجستير في موضوعات مختلفة في التربية الخاصة. |
2023-2019 الإشراف على قسم الإدارة التربوية |
مشرفة قسم الإدارة التربوية، كلية الدراسات العليا التربوية. |
|
|
2007-2003 معلمة تربية خاصة |
الخدمة المدرسية.
كانت أول مشاركة لي مع الطلاب والطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة كمساعدة معلمة متطوعة في مركز البسمة لرعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. عملت مع فئات مختلفة من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مثل متلازمة داون، والأطفال الصم والتوحد. ساعدت المعلمة في الفصل من خلال إعداد وتنفيذ الدروس والأنشطة الصفية والأدوات.
ولكن أول مشاركة لي مع الطالبات الصماوات كانت في إحدى مدارس دمج الصماوات وضعيفات السمع الإبتدائية. من خلال عملي عن كثب معهن، اتضح لي مستواهن المنخفض في تعلم القراءة والكتابة العربية. كان دوري في هذه المدرسة تعليم الطالبات القراءة والكتابة وبعض المواد الدينية مثل التوحيد والفقه. كنت مسؤولة عن العناية بالمعينات السمعية للطالبات. بسبب عدم الوجود الدائم للأخصائية السمع والنطق، قمت أيضًا بتدريس مادة النطق والسمع والكلام تحت إشراف أخصائية السمع والنطق الزائرة. كما قمت بإنشاء قاعة تدريبية لحصص الكلام والسمع تحت إشراف إدارة التعليم الخاص (المنطقة الغربية). أثناء فترة وجودي في المدرسة الابتدائية، قمت بتطوير ستة مناهج دراسية لمادة النطق والسمع (الصف الأول والثاني والثالث الإبتدائي، منهجين لكل مرحلة (الفصل الدراسي الأول والثاني)). أيضاً، أصدرت مجلة توعوية (عالم الصم) للمعلمات وأسر الطالبات الصماوات. خلال هذه السنوات الأربع من الخبرة، سعيت لتطوير مهاراتي الشخصية والتدريسية والتعرف على ما هو جديد في عالم الصم. عزز عملي في المدارس الابتدائية الخاصة والدمج للطالبات الصماوات وضعيفات السمع اهتمامي بمجال تعليم الأطفال الصم. وشجعني ذلك على الانضمام إلى المجال الأكاديمي.
|
2002 - 2003 مرشدة طلابية |
عملت كمرشدة طلابية في إحدى المدارس الأهلية (القسم الابتدائي، المتوسط والثانوي) وعملت على مساعدة الطالبات على إيجاد حلول لمشاكلهم السلوكية والنفسية. لقد دعمت معلمات المدرسة حول الاحتياجات النفسية للطالبات. أجريت بعض المحاضرات التوعوية والإرشادية للمعلمات والطالبات وأمهاتهن. صممت بعض البرامج الإستشارية الفردية والجماعية للطالبات. خلال تلك الفترة، سعيت لتطوير مهاراتي المهنية من خلال حضور دورات تدريبية في مجال علم النفس والسلوك. |
2019- الآن مدربة مدربين معتمدة |
مدربة مدربين معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. صممت عدد من البرامج التدريبية المختلفة منها على سبيل المثال برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس لتدريس الطلاب الصم وضعاف السمع في الجامعات منذ 2019 -إلى الآن.
|
1440-1442 منسقة الجودة في قسم التربية الخاصة |
1440-1442 عملت كمنسقة الجودة في قسم التربية الخاصة لتقديم خدمات تعليمية عالية الجودة للطلاب القسم. عملت بشكل وثيق مع أعضاء هيئة التدريس وفريق الدعم الآخرين لضمان التزام جميع البرامج والخدمات بمعايير الجودة العالية. العمل على تحديد معايير الجودة لبرنامج التربية الخاصة والخدمات المقدمة في القسم. تطوير خطط المقررات ضمان الجودة لقياس وتحسين جودة الخدمات. وتنفيذ خطط ضمان الجودة من خلال جمع البيانات وتحليلها وتقديم التقارير. وتقديم توصيات لتحسين جودة البرامج والخدمات. |
2021 دبلوم القيادة الأكاديمية |
حاصلة على دبلوم القيادة الأكاديمية (50 ساعة) فصل دراسي كامل.
من مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، المملكة العربية السعودية.
دبلوم القيادة الأكاديمية: برنامج متطور لتنمية قيادات الأقسام العلمية
يهدف دبلوم القيادة الأكاديمية إلى:
تطوير وصقل مهارات القيادات العلمية في الجامعة لتمكينهم من قيادة أقسامهم بفعالية وكفاءة عالية.
بناء قدرات قيادية وإدارية وأكاديمية متميزة للارتقاء بالأداء المؤسسي للأقسام العلمية.
تزويد القيادات العلمية بالمعرفة والمهارات اللازمة لقيادة التغيير وإدارة التحديات وتحقيق أهداف الأقسام بنجاح.
يعتمد البرنامج على أحدث الدراسات والتجارب العلمية في مجال قيادة الأقسام العلمية، ويهدف إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة في المجالات الثلاثة الرئيسية: قيادية وإدارية وأكاديمية.
|
|
|
2024 MCKINSEY FORWARD PROGRAM |
حاصلة على تدريب "برنامج ماكنزي للأمام " MCKINSEY FORWARD PROGRAM لمدة ( 10 أسابيع )
الصادر عن شركة ماكينزي وشركاه " McKinsey & Company"،
|