د. نوال بنت محمد بن عبدالله الزهراني
أستاذ مشارك
قسم المناهج وطرق التدريس.
كلية التربية
nmalzahrani@kau.edu.sa
___________________________________________________
الدرجات العلمية:
- مرحلة الروضة والتمهيدي من مدارس المستقبل الأهلية -جدة - المملكة العربية السعودية.
- مرحلة الأبتدائية والمتوسطة والثانوية من مدارس الأبناء التابعة لوزارة الدفاع والطيران - جدة - المملكة العربية السعودية.
- درجة البكالوريوس في تخصص علم النفس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية -قسم علم النفس –جامعة الملك عبد العزيز - المملكة العربية السعودية.
– درجة الدبلوم العام في التربية - كلية الدراسات العليا التربوية - جامعة الملك عبد العزيز -المملكة العربية السعودية.
- درجة الماجستير في القياس والتقويم والإحصاء - جامعة إيست أنجليا – بريطانيا.
- درجة الدكتورا ة في القياس والتقويم والإحصاء والجودة والاعتماد - جامعة إيست أنجليا – بريطانيا.
المناصب الإدارية:
- من عام 1440 – 1442 هـ مشرفة قسم المناهج وطرق التدريس - كلية الدراسات العليا التربوية – جامعة الملك عبدالعزيز - جدة – المملكة العربية السعودية.
- عضوة في لجان بناء برامج إعداد المعلم المهنية للمرحلتين المتوسطة والثانوية مع وزارة التعليم، بجامعة الملك عبدالعزيز.
- محكم خارجي في (سقف) مع هيئة تقويم التعليم والتدريب
- المشاركة كمناقش خارجي لرسائل الدكتوراة في كلية التربية بجامعة أم القرى.
- المشاركة كمناقش خارجي لرسائل الماجستير مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية وكلية علوم الإنسان والتصاميم بجامعة الملك عبدالعزيز.
- عضوه في لجنة الخطط الدراسية في الكلية للشطرين بكلية التربية.
- مشرفة مسار الدبلوم العالي في التفكير الناقد ببرنامج الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية بالشراكة مع وزارة التعليم والجامعات السعودية.
- رئيسة الدراسات العليا بقسم المناهج وطرق التدريس.
- رئيسة الشؤون التعليمية بقسم المناهج وطرق التدريس.
- عضوه في لجنة أخلاقيات البحث العلمي في لجنة الجودة بقسم المناهج وطرق التدريس.
- عضوه في لجنة الإرشاد الأكاديمي بقسم المناهج وطرق التدريس.
- عضوه في لجنة التعليم والتعلم بقسم المناهج وطرق التدريس.
النشر العلمي:
1- الزهراني، ن، م. ( 2022 ). تقويم دور مناهج المرحلة الثانوية في تنمية الوعي بمتطلبات التنمية المستدامة ورؤية المملكة العربية السعودية 2030 .مجلة العلوم التربوية. جامعة القاهرة.
2- الزهراني، ن، م. (2023). دور التقويم المستمر لأداء المعلمين في تطوير برامج التنمية المهنية في مراحل التعليم العام من وجهة نظرهم. مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية. جامعة الملك عبدالعزيز.
3- الزهراني، ن، م. (2022 ). تقويم واقع كفاءة البحوث التربوية في مجال المناهج وطرق التدريس بالجامعات السعودية. مؤتمر الاتجاهات الحديثة في العلوم التربوية الثاني، كلية التربية، جامعة حائل.
4- - الزهراني، ن، م. (2021 ). تقويم تجربة لتعليم المدمج بمدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في جدة. مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، العدد (48 )، الجزء (2).
الاهتمامات البحثية والعلمية:
- القياس والتقويم التربوي.
- تقويم وتطوير المناهج.
- تقويم البرامج التربوية.
- التنمية المهنية للمعلمين وتطويرهم.
- كفاءة جودة البحوث العلمية التربوية.
- الإحصاء.
- الجودة وضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
المواد والمحاضرات:
- مقرر مناهج البحث.
- مقرر تقويم البرامج التربوية.
- مقرر نظريات التعلم في التدريس.
- مقرر علم النفس المعرفي ( باللغة العربية).
- مقرر علم النفس المعرفي ( باللغة الإنجليزية) كلية العلوم الطبية التطبيقية.
- مقرر القياس النفسي ( باللغة الإنجليزية) كلية العلوم الطبية التطبيقية.
- مقرر مقدمة في القياس والتقويم التربوي.
- مقرر الإحصاء الاستدلالي.
- تدريس عدد من المقررات في برامج الدبلوم العالي ببرنامج الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية بالتعاون مه وزارة التعليم.
- الإشراف على رسائل الماجستير، قسم التربية الخاصة.
- الإشراف على مشاريع الماجستير، قسم علم النفس التربوي والتوجيه والإرشاد.
- الإشراف على خطط بحثية، قسم تقنيات التعليم.
- مقرر التربية العملي.
- مقرر الاختبارات والمقاييس النفسية.
- مقرر وسائل الإرشاد النفسي.
- مقرر حلقة بحث.
- مقرر التدريب الميداني.
- مقرر فن مهارات الاتصال.
- مقرر مهارات التفكير والتعلم.
- مقرر علم النفس الاجتماعي.
الأشراف على رسائل الماجستير:
1-كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز:
قسم علم النفس:
- النوموفوبيا وعلاقتها بالقلق لدى عينة من طلاب جامعة الملك عبد العزيز.
- درجة ممارسة المرشدة الطلابية لدورها في برنامج صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمات صعوبات التعلم في مدارس التعليم بمدينة مكة المكرمة.
- تقويم واقع الارشاد الجماعي لأمهات الأطفال ذو الإعاقة في مراكز التنمية الاجتماعية بمدينة مكة المكرمة.
- فعالية برنامج إرشادي سلوكي في تنمية مهارات التعبير عن المشاعر لدى الأطفال المصابين بالتوحد في مدينة جدة.
- التحديات التي تواجه الموجهين الطلابيين والموجهات الطلابيات في تقديم الإرشاد وقت الأزمات للطلاب ذوي الإعاقة في مدارس الدمج في جدة.
- المناعة النفسية وعلاقتها بالرضا الوظيفي في وقت الأزمات لدى عينة من الموجهين الطلابيين بمدينة جدة: جائحة كورونا أنموذجًا.
- تقويم دور الموجة الطلابي في تعزيز الأمن النفسي للطلبة الأيتام بمدارس التعليم العام خلال التعليم عن بُعد في جائحة كورونا بمدينة جدة.
- قياس مستوى دور الموجه الطلابي في تنمية الدافعية للتعلم لدى طلبة المرحلة الابتدائية خلال جائحة كورونا في مدينة جدة.
الإشراف على الخطط البحثية:
1-قسم تقنيات التعليم بجامعة الملك عبد العزيز:
- تقويم دور معلمات المرحلة المتوسطة في تحسين جودة التعليم عن بعد من خلال توظيف الفصول الافتراضية خلال جائحة كورونا بمنطقة مكة المكرمة.
- تقويم واقع استخدام برنامج الويكي في تنمية مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية لطالبات الصف الثالث متوسط واتجاهاتهن نحوها.
مناقشة رسائل الدكتوراة:
1-كلية التربية بجامعة أم القرى:
قسم علم النفس:
- أثر نسبة الفقرات السالبة وحجم العينة ونموذج الاستجابة للفقرة في تقدير معالم الفقرات والأفراد على مقياس جودة الحياة الأكاديمية.
مناقشة رسائل الماجستير:
1-كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز:
قسم علم النفس:
- دافعية الإنجاز وعلاقتها بالاتجاه نحو استخدام الإرشاد الإلكتروني لدى عينة من المرشدات الطالبيات في المدراس الثانوية بمدينة جدة.
- الحاجات الإرشادية لأسر فئة اضطراب اسبرجر في مرحلة المراهقة بمدينة جدة.
- معوقات السرية المهنية في العملية الإرشادية من وجهة نظر المرشدات الطالبيات بالمرحلة الثانوية في مدراس جدة.
- فاعلية الإرشاد الطلابي في رعاية الموهوبات من وجهة نظر طالبات الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية في مدينة جدة.
- واقع الوعي الغذائي لدى أمهات مرحلة الطفولة المبكرة وعلاقته ببعض المتغيرات بمدينة جدة.
- التفكير الإيجابي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز بجدة.
- الاحتراق النفسي وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى معلمي ومعلمات الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في منطقة مكة المكرمة.
- أثر التعلم عن بُعد على النمو الاجتماعي للأطفال خلال جائحة كورونا من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال في منطقة الرياض.
- العلاقات الافتراضية في الفضاء السّيبراني وأثرها على الحاجات النفسية "تويتر نموذجًا": دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي تويتر في البيئة السعودية -دراسة مختلطة-.
- دافعية الإنجاز وعلاقته بالتدريس عن بُعد خلال جائحة كورونا لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة مكة المكرمة.
- الاغتراب الأسري وعلاقته باضطراب الهوية الجندرية التي أحدثتها مواقع التواصل الاجتماعي لدى عينة من المراهقين بمدينة جدة.
- القلق النفسي لدى أولياء أمور طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة بعد عودة أبنائهم لمقاعد الدراسة بعد جائحة كورونا.
- درجة اضطراب ما بعد الصدمة لأسر المتوفين بسبب فايروس كورونا ( كوفيد- 19 ) في منطقة مكة المكرمة: دراسة مختلطة.
- الحوار الأسري وعلاقته بمهارات الذكاء العاطفي لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر أمهاتهم بالمدينة المنورة، دراسة ميدانية.
- القلق النفسي وعلاقته بالذكاء الروحي لدى عينة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز في مدينة جدة.
- أثر برنامج ارشادي مقترح لرفع مستوى وعي الأسر بحقوق أبنائهم من ذي الإعاقة البصرية والإعاقة الحركية في مدينة جدة.
- الخدمات الارشادية المقدمة لطالبات السنة التحضيرية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.
- واقع خدمات الإرشاد المهني من وجهة نظر الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية في مدارس التعليم العام بجدة.
- فاعلية الذات الإرشادية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى مرشدات المرحلة الثانوية بمدينة جدة.
2-كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز:
قسم علم النفس:
- المرونة الأسرية وعلاقتها بفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بجدة.
- اليقظة العقلية كمنبئ بالمرونة الإيجابية والاستقرار النفسي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز.
3-كلية علوم الإنسان والتصاميم بجامعة الملك عبد العزيز:
قسم الطفولة المبكرة:
- ممارسات الأمهات خلال التعلم عن بعد وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي.
- الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال بمدينة جدة في ضوء معايير الرخصة المهنية.
- التعليم عن بعد المتزامن وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لأطفال مرحبة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات والأمهات.
- العلاقة بين العوامل الأسرية والضغوط الوالدية لدى أطفال الصفوف الأولية في فترة التعلم عن بعد أثناء جائحة كوفيد – 19 في مكة المكرمة.
مناقشة الخطط البحثية:
1-كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز:
قسم تقنيات التعليم:
- أثر التدوين البصري في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مقرر الحاسب الآلي لدى طالبات المرحلة الثانوية.
- فاعلية استخدام تقنية المحاكاة (PhET ) في زيادة مستوى الفهم لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مدرسة ام رومان بنت عامر بمنطقة الباحة في مواد (STEM ).
- فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الرقمية للمعلم بناء على الاحتياجات التدريبية لمعلمات المرحلة الابتدائية بالتعليم العام.
- أثر استخدام الفصول الافتراضية المتزامنة بتطبيق مايكروسوفت (تيمزTeams MS) على مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة الثانوية.