المعلومات الشخصية

أستاذ مشارك

قسم برنامج الدبلوم التربوي طالبات

كلية التربية

وسائل التواصل

هاتف:

بريد الكتروني: nmalzahrani@kau.edu.sa

نوال محمد عبدالله الزهراني

أستاذ مشارك

نبذة عامة

د. نوال بنت محمد بن عبدالله الزهراني

أستاذ مشارك

قسم المناهج وطرق التدريس.

كلية التربية

nmalzahrani@kau.edu.sa

___________________________________________________

الدرجات العلمية:

- مرحلة الروضة والتمهيدي من مدارس المستقبل الأهلية -جدة - المملكة العربية السعودية.

- مرحلة الأبتدائية والمتوسطة والثانوية من مدارس الأبناء التابعة لوزارة الدفاع والطيران - جدة - المملكة العربية السعودية.

- درجة البكالوريوس في تخصص علم النفس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية -قسم علم النفس –جامعة الملك عبد العزيز - المملكة العربية السعودية.

– درجة الدبلوم العام في التربية - كلية الدراسات العليا التربوية - جامعة الملك عبد العزيز -المملكة العربية السعودية.

- درجة الماجستير في القياس والتقويم والإحصاء - جامعة إيست أنجليا – بريطانيا.

- درجة الدكتورا ة في القياس والتقويم والإحصاء والجودة والاعتماد - جامعة إيست أنجليا – بريطانيا.

المناصب الإدارية:

- من عام 1440 – 1442 هـ مشرفة قسم المناهج وطرق التدريس - كلية الدراسات العليا التربوية – جامعة الملك عبدالعزيز - جدة – المملكة العربية السعودية.

- عضوة في لجان بناء برامج إعداد المعلم المهنية للمرحلتين المتوسطة والثانوية مع وزارة التعليم، بجامعة الملك عبدالعزيز.

- محكم خارجي في (سقف) مع هيئة تقويم التعليم والتدريب

- المشاركة كمناقش خارجي لرسائل الدكتوراة في كلية التربية بجامعة أم القرى.

- المشاركة كمناقش خارجي لرسائل الماجستير مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية وكلية علوم الإنسان والتصاميم بجامعة الملك عبدالعزيز.

- عضوه في لجنة الخطط الدراسية في الكلية للشطرين بكلية التربية.

- مشرفة مسار الدبلوم العالي في التفكير الناقد ببرنامج الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية بالشراكة مع وزارة التعليم والجامعات السعودية.

- رئيسة الدراسات العليا بقسم المناهج وطرق التدريس.

- رئيسة الشؤون التعليمية بقسم المناهج وطرق التدريس.

- عضوه في لجنة أخلاقيات البحث العلمي في لجنة الجودة بقسم المناهج وطرق التدريس.

- عضوه في لجنة الإرشاد الأكاديمي بقسم المناهج وطرق التدريس.

- عضوه في لجنة التعليم والتعلم بقسم المناهج وطرق التدريس.

النشر العلمي:

1- الزهراني، ن، م. ( 2022 ). تقويم دور مناهج المرحلة الثانوية في تنمية الوعي بمتطلبات التنمية المستدامة ورؤية المملكة العربية السعودية 2030 .مجلة العلوم التربوية. جامعة القاهرة.

2- الزهراني، ن، م. (2023). دور التقويم المستمر لأداء المعلمين في تطوير برامج التنمية المهنية في مراحل التعليم العام من وجهة نظرهم. مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية. جامعة الملك عبدالعزيز.

3- الزهراني، ن، م. (2022 ). تقويم واقع كفاءة البحوث التربوية في مجال المناهج وطرق التدريس بالجامعات السعودية. مؤتمر الاتجاهات الحديثة في العلوم التربوية الثاني، كلية التربية، جامعة حائل.

4- - الزهراني، ن، م. (2021 ). تقويم تجربة لتعليم المدمج بمدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في جدة. مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، العدد (48 )، الجزء (2).

الاهتمامات البحثية والعلمية:

- القياس والتقويم التربوي.

- تقويم وتطوير المناهج.

- تقويم البرامج التربوية.

- التنمية المهنية للمعلمين وتطويرهم.

- كفاءة جودة البحوث العلمية التربوية.

- الإحصاء.

- الجودة وضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

المواد والمحاضرات:

- مقرر مناهج البحث.

- مقرر تقويم البرامج التربوية.

- مقرر نظريات التعلم في التدريس.

- مقرر علم النفس المعرفي ( باللغة العربية).

- مقرر علم النفس المعرفي ( باللغة الإنجليزية) كلية العلوم الطبية التطبيقية.

- مقرر القياس النفسي ( باللغة الإنجليزية) كلية العلوم الطبية التطبيقية.

- مقرر مقدمة في القياس والتقويم التربوي.

- مقرر الإحصاء الاستدلالي.

- تدريس عدد من المقررات في برامج الدبلوم العالي ببرنامج الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية بالتعاون مه وزارة التعليم.

- الإشراف على رسائل الماجستير، قسم التربية الخاصة.

- الإشراف على مشاريع الماجستير، قسم علم النفس التربوي والتوجيه والإرشاد.

- الإشراف على خطط بحثية، قسم تقنيات التعليم.

- مقرر التربية العملي.

- مقرر الاختبارات والمقاييس النفسية.

- مقرر وسائل الإرشاد النفسي.

- مقرر حلقة بحث.

- مقرر التدريب الميداني.

- مقرر فن مهارات الاتصال.

- مقرر مهارات التفكير والتعلم.

- مقرر علم النفس الاجتماعي.

الأشراف على رسائل الماجستير:

1-كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز:

قسم علم النفس:

  • النوموفوبيا وعلاقتها بالقلق لدى عينة من طلاب جامعة الملك عبد العزيز.
  • درجة ممارسة المرشدة الطلابية لدورها في برنامج صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمات صعوبات التعلم في مدارس التعليم بمدينة مكة المكرمة.
  • تقويم واقع الارشاد الجماعي لأمهات الأطفال ذو الإعاقة في مراكز التنمية الاجتماعية بمدينة مكة المكرمة.
  • فعالية برنامج إرشادي سلوكي في تنمية مهارات التعبير عن المشاعر لدى الأطفال المصابين بالتوحد في مدينة جدة.
  • التحديات التي تواجه الموجهين الطلابيين والموجهات الطلابيات في تقديم الإرشاد وقت الأزمات للطلاب ذوي الإعاقة في مدارس الدمج في جدة.
  • المناعة النفسية وعلاقتها بالرضا الوظيفي في وقت الأزمات لدى عينة من الموجهين الطلابيين بمدينة جدة: جائحة كورونا أنموذجًا.
  • تقويم دور الموجة الطلابي في تعزيز الأمن النفسي للطلبة الأيتام بمدارس التعليم العام خلال التعليم عن بُعد في جائحة كورونا بمدينة جدة.
  • قياس مستوى دور الموجه الطلابي في تنمية الدافعية للتعلم لدى طلبة المرحلة الابتدائية خلال جائحة كورونا في مدينة جدة.

الإشراف على الخطط البحثية:

1-قسم تقنيات التعليم بجامعة الملك عبد العزيز:

  • تقويم دور معلمات المرحلة المتوسطة في تحسين جودة التعليم عن بعد من خلال توظيف الفصول الافتراضية خلال جائحة كورونا بمنطقة مكة المكرمة.
  • تقويم واقع استخدام برنامج الويكي في تنمية مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية لطالبات الصف الثالث متوسط واتجاهاتهن نحوها.

مناقشة رسائل الدكتوراة:

1-كلية التربية بجامعة أم القرى:

قسم علم النفس:

  • أثر نسبة الفقرات السالبة وحجم العينة ونموذج الاستجابة للفقرة في تقدير معالم الفقرات والأفراد على مقياس جودة الحياة الأكاديمية.

مناقشة رسائل الماجستير:

1-كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز:

قسم علم النفس:

  • دافعية الإنجاز وعلاقتها بالاتجاه نحو استخدام الإرشاد الإلكتروني لدى عينة من المرشدات الطالبيات في المدراس الثانوية بمدينة جدة.
  • الحاجات الإرشادية لأسر فئة اضطراب اسبرجر في مرحلة المراهقة بمدينة جدة.
  • معوقات السرية المهنية في العملية الإرشادية من وجهة نظر المرشدات الطالبيات بالمرحلة الثانوية في مدراس جدة.
  • فاعلية الإرشاد الطلابي في رعاية الموهوبات من وجهة نظر طالبات الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية في مدينة جدة.
  • واقع الوعي الغذائي لدى أمهات مرحلة الطفولة المبكرة وعلاقته ببعض المتغيرات بمدينة جدة.
  • التفكير الإيجابي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز بجدة.
  • الاحتراق النفسي وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى معلمي ومعلمات الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد في منطقة مكة المكرمة.
  • أثر التعلم عن بُعد على النمو الاجتماعي للأطفال خلال جائحة كورونا من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال في منطقة الرياض.
  • العلاقات الافتراضية في الفضاء السّيبراني وأثرها على الحاجات النفسية "تويتر نموذجًا": دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي تويتر في البيئة السعودية -دراسة مختلطة-.
  • دافعية الإنجاز وعلاقته بالتدريس عن بُعد خلال جائحة كورونا لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة مكة المكرمة.
  • الاغتراب الأسري وعلاقته باضطراب الهوية الجندرية التي أحدثتها مواقع التواصل الاجتماعي لدى عينة من المراهقين بمدينة جدة.
  • القلق النفسي لدى أولياء أمور طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة بعد عودة أبنائهم لمقاعد الدراسة بعد جائحة كورونا.
  • درجة اضطراب ما بعد الصدمة لأسر المتوفين بسبب فايروس كورونا ( كوفيد- 19 ) في منطقة مكة المكرمة: دراسة مختلطة.
  • الحوار الأسري وعلاقته بمهارات الذكاء العاطفي لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر أمهاتهم بالمدينة المنورة، دراسة ميدانية.
  • القلق النفسي وعلاقته بالذكاء الروحي لدى عينة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز في مدينة جدة.
  • أثر برنامج ارشادي مقترح لرفع مستوى وعي الأسر بحقوق أبنائهم من ذي الإعاقة البصرية والإعاقة الحركية في مدينة جدة.
  • الخدمات الارشادية المقدمة لطالبات السنة التحضيرية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.
  • واقع خدمات الإرشاد المهني من وجهة نظر الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية في مدارس التعليم العام بجدة.
  • فاعلية الذات الإرشادية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى مرشدات المرحلة الثانوية بمدينة جدة.

2-كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز:

قسم علم النفس:

  • المرونة الأسرية وعلاقتها بفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بجدة.
  • اليقظة العقلية كمنبئ بالمرونة الإيجابية والاستقرار النفسي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز.

3-كلية علوم الإنسان والتصاميم بجامعة الملك عبد العزيز:

قسم الطفولة المبكرة:

  • ممارسات الأمهات خلال التعلم عن بعد وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي.
  • الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال بمدينة جدة في ضوء معايير الرخصة المهنية.
  • التعليم عن بعد المتزامن وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لأطفال مرحبة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات والأمهات.
  • العلاقة بين العوامل الأسرية والضغوط الوالدية لدى أطفال الصفوف الأولية في فترة التعلم عن بعد أثناء جائحة كوفيد – 19 في مكة المكرمة.

مناقشة الخطط البحثية:

1-كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز:

قسم تقنيات التعليم:

  • أثر التدوين البصري في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مقرر الحاسب الآلي لدى طالبات المرحلة الثانوية.
  • فاعلية استخدام تقنية المحاكاة (PhET ) في زيادة مستوى الفهم لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مدرسة ام رومان بنت عامر بمنطقة الباحة في مواد (STEM ).
  • فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الرقمية للمعلم بناء على الاحتياجات التدريبية لمعلمات المرحلة الابتدائية بالتعليم العام.
  • أثر استخدام الفصول الافتراضية المتزامنة بتطبيق مايكروسوفت (تيمزTeams MS) على مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة الثانوية.

الشهادات العلمية

الخبرات السابقة

الاهتمامات البحثية

- القياس والتقويم التربوي.

- تقويم وتطوير المناهج.

- تقويم البرامج التربوية.

- العمليات المعرفية العقلية العليا.

- الأتجاهات الحديثة في التدريس.

- المناهج وطرق التدريس.

- التنمية المهنية للمعلمين وتطويرهم.

- كفاءة جودة البحوث العلمية التربوية.

- الإحصاء.

- الجودة وضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

الاهتمامات العلمية

- القياس والتقويم التربوي.

- تقويم وتطوير المناهج.

- تقويم البرامج التربوية.

- التنمية المهنية للمعلمين وتطويرهم.

- كفاءة جودة البحوث العلمية التربوية.

- الإحصاء.

- الجودة وضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

المواد والمحاضرات

مجالات الخبرة