المعلومات الشخصية

أستاذ مشارك

قسم برنامجالدبلوم التربوي طلاب

كلية التربية

وسائل التواصل

هاتف: 6952856

بريد الكتروني: amsalqrni@kau.edu.sa

عبدالاله محمد صالح القرني

أستاذ مشارك

نبذة عامة

CV

السيرة الذاتية

أولاً : البيانات الشخصية:

·        الاسم : عبدالإله محمد صالح القرني

·        بريد الكتروني : amsalqrni@kau.edu.sa

ثانيا: المؤهلات:

·     الدكتوراه في تخصص القياس والتقويم والإحصاء بكلية التربية  وعلم النفس - جامعة كنت ستيت -  والتوصية بقبول الأطروحة بدون أي تعديلات كأعلى تقييم يمكن الحصول عليه بالجامعة؛ خلال فصل الربيع للعام 2015 - 1436هـ.

·     الماجستير في الاختبارات والمقاييس بكلية التربية - وعلم النفس – جامعة أم القرى- بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى ،  خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الجامعي 1426هـ/1427هـ.

·     البكالوريوس رياضيــات بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف - عام 1421هـ.

ثالثاً: الخبرات العلمية والعملية:

 ·     رئيس قسم علم النفس، بكلية الدراسات العليا التربويةجامعة الملك عبدالعزيز،  من 2 نوفمبر 2022 حتى الآن.

·        عضو مؤسس لإدارة القياس والتقويم  في أكاديمية إعداد وتطوير القيادات الإدارية بالمملكة- يناير 2018- إلى الآن.

·        مستشار أكاديمية إعداد وتطوير القيادات الإدارية- إدارة القياس والتقويم يناير 2018 إلى الآن.

·     عضو مؤسس وممارس في القياس النفسي وقياس الجدارات السلوكية وقياس الشخصية في مركز تقييم القيادات الادارية يناير 2018 إلى الآن. 

·      أستاذ مشارك بقسم علم النفس التربوي والارشاد تخصص قياس وتقويم وإحصاء-جامعة الملك عبدالعزيز من عام 1442هـ إلى الآن، وتدريس مقررات: الاختبارات النفسية، والإحصاء الاستدلالي، والاحصاء المتقدم للدكتوراه، والقياس والتقويم، وعلم نفس النمو وقراءات في التربية وعلم النفس باللغة الانجليزية بالإضافة إلى الاشراف على بعض المشاريع البحثية لبعض الطلبة.

· أستاذ مساعد بقسم علم النفس التربوي والارشاد تخصص قياس وتقويم وإحصاء-جامعة الملك عبدالعزيز من عام 1436/1437هـ إلى عام 1442هـ

·     عضو اللجنة الدائمة للارشاد الجامعي لطلاب جامعة الملك عبدالعزيز-المركز الرئيسي-السليمانية 1438 هـ إلى الآن.

·        مؤسس بيت خبرة "إضاءات" تربوية ونفسية للاستشارات والدورات التدريبية التربوية والنفسية. 

·     محاضر بقسم علم النفس التربوي والارشاد ببرنامج الدراسات العليا التربوية -جامعة أالملك عبدالعزيز –من 2007 / 1428هـ إلى 2015/1436هـ.

·     الإشراف الميداني على طلاب التربية العملية ببرنامج الدراسات العليا التربوية بجامعة الملك عبدالعزيز خلال العامين الدراسيين 1428/1429هـ

·        عضو الجمعية العلمية الأمريكية للبحوث التربوية.

·        عضو الجمعية الأمريكية للتقويم والبحوث.

·        عضو المجلس الأمريكي للقياس في التربية.

·     موفد من قبل وزارة التعليم ممثلة في جامعة الملك عبدالعزيز لدراسة الدكتوراه تخصص قياس وتقويم وإحصاء بجامعة كنت الحكومية بأمريكا ولاية أوهايوفي الفترة من 2011 وحتى عام 2015.

·     موفد من قبل وزارة التربية والتعليم لدراسة الماجستير تخصص الاختبارات والمقاييس بجامعة أم القرى بمكة في الفترة من 1424هـ وحتى عام 1426هـ.

·        العمل معلم رياضيات في الفترة من عام 1421هـ وحتى عام 1428هـ.

رابعاً: الاهتمامات البحثية:

-         القياس والتقويم في مؤسسات التعليم العالي.

-         تحيز الاختبارات وعدالتها.

-         التخمين ووسائل تقليل أثره في قياس القدرة الحقيقية للمختبرين.

-         قياس الشخصية وممارساته العلمية والفنية.

-         قياس الجدارات القيادية والشخصية.

-         التقييم الذاتي وُطرق تقليل الذاتية.

-         القياس والتقويم واتخاذ القرارات.

-         تقنين اختبارات عالمية على البيئة السعودية.

-         ممارسات وطُرق مراكز التقييم.

- قياس الجدارات القيادية للقيادات السعودية.

- القياس والتقويم عن بُعد، الموثوقية والضوابط.

الشهادات العلمية

  • 2000

    درجة البكالوريوس من قسم الرياضياتكلية التربية, جامعة الملك خالد, عسير, المملكة العربية السعودية

  • 2007

    درجة الماجستير من من قسم علم النفس في القياس واكلية التربية, جامعة أم القرى, مكة المكرمة, المملكة العربية السعودية

  • 2015

    درجة الدكتوراة من القياس والتقويم والإحصاءكلية التربية , جامعة كنت ستيت بالولايات المتحدة الأمريكية, كنت, امــريــكـا

الخبرات السابقة

الاهتمامات البحثية

  رابعاً: الاهتمامات البحثية:

    القياس والتقويم في مؤسسات التعليم العام و العالي.

-           تحيز الاختبارات وعدالتها.

-          التخمين ووسائل تقليل أثره في قياس القدرة الحقيقية للمختبرين.

-         قياس الشخصية وممارساته العلمية والفنية.

-         قياس الجدارات القيادية والشخصية.

-         التقييم الذاتي وُطرق تقليل الذاتية.

-         القياس والتقويم واتخاذ القرارات.

-         تقنين اختبارات عالمية على البيئة السعودية.

-         ممارسات وطُرق مراكز التقييم.

ق       قياس وتقييم الجدارات القيادية

         قياس وتقييم القيم والأخلاقيات القيادية.

hgrالقياس والتقويم عن بُعد، الموثوقية والضوابط.

        مهتم بفنيات بناء الاختبارات والمقاييس باستخدام نظرية القياس الحديثة أحادية أومتعددة الأبعاد       (نظريةاستجابة  البند ) سواء في الاختبارات التقليدية أو المتكيفة الحاسوبية   CAT computer Adaptive Tests.

-            مهتم بالتطبيقات البحثية في القياس والإحصاء النفسي والتربوي باستخدام النماذج الهرمية الخطية Hierarchical Linear Model 

الاهتمامات العلمية

رابعاً: الاهتمامات البحثية:

-         القياس والتقويم في مؤسسات التعليم العالي.

-         تحيز الاختبارات وعدالتها.

-         التخمين ووسائل تقليل أثره في قياس القدرة الحقيقية للمختبرين.

-         قياس الشخصية وممارساته العلمية والفنية.

-         قياس الجدارات القيادية والشخصية.

-         التقييم الذاتي وُطرق تقليل الذاتية.

-         القياس والتقويم واتخاذ القرارات.

-         تقنين اختبارات عالمية على البيئة السعودية.

-         ممارسات وطُرق مراكز التقييم.

 إنشاء وإدارة وتشغيل وحدات القياس والتقييم واتخاذ القرار.

المواد والمحاضرات

مقدمة في القياس والتقويم 460 دعت GED
اختبارات نفسية 604 EDCG 604
احصاء استدلالي EDU EDUC 600
قراءة نصوص في التربية بالانجليزي EDC EDCG 602
الاحصاء النفسي والتربوي EDC EDCG 652
الاحصاء النفسي والتربوي- متقدم 704 EDCG
حلقة بحث 695 رشد 695

مجالات الخبرة

القياس والتقويم والإحصاء- قنيات وفنيات بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية- إعداد برامج التقويم PROFESSIONAL EXPERIENCE Research Title: Institution: Focus: Dates: Supervisor: Duties: Title: Institution: Focus: Dates: Supervisor: Duties: Title: Institution: Focus: Dates: Supervisors: Duties: Graduate Research Associate Umm Al-Qura University (UQU) Teacher Evaluation May 2006 to December 2007 Ali Assrri, Ph.D. Data analysis, data collection and organization, manuscript preparation, interpretation Graduate Research Associate King Abdulaziz University Measurement September 2007 to September 2008 Faisal Akbar, Ph.D. Admission tests and research project coordination, data analysis, data collection and organization Psychometrist/Researcher Ministry of Education Psychometrics, educational tests, and achievement tests February 2003 to February 2004 Alqarni, A. Constructing math item bank, administration of assessments, department research project coordination, data collection, data analysis, training other teachers Teaching Title: Institution: Dates: Lecturer King Abdulaziz University June 2007 to 2015 Title: Institution: Dates: Supervisor: Duties: Mathematics tests constructor Ministry of Education, achievement tests project February 2003 to February 2004 Ministry of Education Item bank constructor, lab instructor for SPSS, lab/lecture preparation, tests administration and grading, records and grade maintenance Title: Institution: Dates: Supervisor: Course: Duties: Mathematics teacher Ministry of Education April 2001 to August 2007 Ministry of Education Mathematics courses G6-12 Teaching all aspects of mathematic and focusing to improve students’ math-ability. Administration of tests and grading, records and grade maintenance. TECHNICAL SKILLS ? MS Word, Excel, Photoshop, PowerPoint, Publisher ? Familiar with SPSS, LISREL for SEM, WINSTEPS & Rasch Software, IRTPRO 2.1, HLM software PROFESSIONAL AFFILIATIONS American Educational Research Association – Division D American Evaluation Association American Psychological Association – Division 5 National Council on Measurement in Education SERVICE Served as Session Chair: Alqarni, Abdulelah Last Event at the meeting of the Twelfth Annual Hawaii International Conference on Education (2014, January). Session Topic: Educational Measurement and Evaluation Served as reviewer and judged many tests and questionnaires, and worked as data analyst Served as a Reviewer in Division D at AREA 2015 particularly in Rasch articles.
القياس والتقويم والإحصاء القياس والتقويم والإحصاء ، بناء الاختبارات والمقاييس ، تأسيس وتشغيل وإدارة مراكز التقييم