المدخل إلى التوجيه والارشاد النفسي PSY-242

 

 

اسم المقرر

الرمز / الرقم

CODE/ NO.

عدد الوحدات

نظري

عملي

تدريب

معتمد

المدخل إلى التوجيه والإرشاد النفسي

Introduction to Counseling and Guidance

نفس 242

PSY 242

3

ـ

ـ

3

المتطلب السابق

لا يوجد

 

أهداف المقرر :

تعريف الطالب بمفهوم الإرشاد ومعنى التوجيه، وأهداف الإرشاد وأهم خدماته ووسائله وطرقه في إطار مظاهر السلوك السوي ومظاهر السلوك غير السوي ودراسة بعض الحالات، وإيضاح دور المرشد المسلم.

محتوى المقرر :

  1. مفهوم التوجيه والإرشاد النفسي وأهدافه والحاجة إليه.
  2. مظاهر السلوك السوي وغير السوي.
  3. الأسس النظرية للإرشاد والتوجيه النفسي مع نظرة على بعض نظريات الإرشاد.
  4. أساليب وطرق الإرشاد والتوجيه النفسي.
  5. مجالات الإرشاد والتوجيه النفسي.
  6. وسائل جمع المعلومات في الإرشاد والتوجيه النفسي.
  7. دراسة لبعض الحالات الأكثر شيوعاً في الموئسات الصحية والتربوية كتطبيقات إرشادية، مثل: مشكلة التأخر الدراسي – مشكلة العدوان – مشكلة الطالب المرتبك – مشكلة الأفراد المنطوين – مشكلات المتفوقين.
  8. الخصائص الشخصية والمعايير الأخلاقية للمرشد المسلم وأسس ومعايير إعداده.
  9. نصوص مختارة باللغة الإنجليزية تشتمل على أهم المصطلحات في ميدان التوجيه والإرشاد النفسي.

المهارات المكتسبة :

          استيعاب معنى الإرشاد النفسي وأهدافه ووسائله وطرقه، وتقييم دور المرشد النفسي المسلم، واكتساب أوليات مهارة التطبيق على بعض الحالات الشائعة.

طرق التقييم :  

يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة  ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.

الكتاب المقرر :

 حامد زهران (2005م) ، التوجيه والإرشاد النفسي ، القاهرة : عالم الكتب.

المرجع المساند :

محمد محروس الشناوي (1995م) ، الإرشاد والتوجيه النفسي، القاهرة: دار غريب.

 

 

آخر تحديث
9/15/2012 9:52:14 PM