المدخل إلى التوجيه والارشاد النفسي PSY-242
|
|
اسم المقرر
|
الرمز / الرقم
|
CODE/ NO.
|
عدد الوحدات
|
نظري
|
عملي
|
تدريب
|
معتمد
|
المدخل إلى التوجيه والإرشاد النفسي
Introduction to Counseling and Guidance
|
نفس 242
|
PSY 242
|
3
|
ـ
|
ـ
|
3
|
المتطلب السابق
|
لا يوجد
|
أهداف المقرر :
تعريف الطالب بمفهوم الإرشاد ومعنى التوجيه، وأهداف الإرشاد وأهم خدماته ووسائله وطرقه في إطار مظاهر السلوك السوي ومظاهر السلوك غير السوي ودراسة بعض الحالات، وإيضاح دور المرشد المسلم.
محتوى المقرر :
- مفهوم التوجيه والإرشاد النفسي وأهدافه والحاجة إليه.
- مظاهر السلوك السوي وغير السوي.
- الأسس النظرية للإرشاد والتوجيه النفسي مع نظرة على بعض نظريات الإرشاد.
- أساليب وطرق الإرشاد والتوجيه النفسي.
- مجالات الإرشاد والتوجيه النفسي.
- وسائل جمع المعلومات في الإرشاد والتوجيه النفسي.
- دراسة لبعض الحالات الأكثر شيوعاً في الموئسات الصحية والتربوية كتطبيقات إرشادية، مثل: مشكلة التأخر الدراسي – مشكلة العدوان – مشكلة الطالب المرتبك – مشكلة الأفراد المنطوين – مشكلات المتفوقين.
- الخصائص الشخصية والمعايير الأخلاقية للمرشد المسلم وأسس ومعايير إعداده.
- نصوص مختارة باللغة الإنجليزية تشتمل على أهم المصطلحات في ميدان التوجيه والإرشاد النفسي.
المهارات المكتسبة :
استيعاب معنى الإرشاد النفسي وأهدافه ووسائله وطرقه، وتقييم دور المرشد النفسي المسلم، واكتساب أوليات مهارة التطبيق على بعض الحالات الشائعة.
طرق التقييم :
يتم التقييم من خلال الاختبارات الدورية والنهائية إضافة إلى بعض التكاليف من قبل أستاذ المادة ومناقشة الطلاب فيما يكلفون به.
الكتاب المقرر :
حامد زهران (2005م) ، التوجيه والإرشاد النفسي ، القاهرة : عالم الكتب.
المرجع المساند :
محمد محروس الشناوي (1995م) ، الإرشاد والتوجيه النفسي، القاهرة: دار غريب.
|
|
|