الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تطبيق مفاهيم ادارة الجودة الشاملة في وظائف ادارة الموارد البشرية : دراسة تطبيقية علي قطاع البنوك التجارية بمحافظة جدة
Total quality management and the Functions of Human resources Management: An applied study to Commercial banks in Jeddah Governorate.
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تتركز مشكلة البحث في التساؤلين التاليين : ما مدى إهتمام الإدارة العليا بالبنوك بتوجهات الجودة الشاملة ؟ وما مدى تطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في أنشطة مفاهيم الجودة الشاملة في ممارسة مختلف وظائف إدارة الموارد البشرية بالبنوك ، ومدى إدراك الإدارة العليا لأهمية ذلك ، وكذلك أثر ذلك على جودة أداء الموارد البشرية بالبنوك ، ومدى إدراك الإدارة العليا لأهمية ذلك ، وكذلك أثر ذلك على جودة أداء العاملين . وكذلك التعرف على مدى توافر الثقافة والقيم المواتية لإدخال الجودة الشاملة . وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم الحصول على البيانات الأولية من عدد (370) مفرده من العاملين في إنتاج وتقديم الخدمات البنكية بواقع مفردتين لكل فرع من عدد (185) فرعاً للبنوك التجارية العاملة بمحافظة جده. وقد تم إستخدام أسلوب الإستبيان في جمع البيانات وتم بنائه وفقاً لميزان ليكرت القياسي Likert Scale الخماسي الدرجات. وقد أخضعت (136) إستمارة للتحليل بعد مراجعتها . وتمت الإستعانة ببرنامج التحليل الإحصائي في العلوم الإجتماعية (SPSS) في تحليل البيانات الأولية حيث تم إستخدام مزيجاً من أساليب الإحصاء الوصفي والتحليلي. ومن أهم نتائج التي تم التوصل إليها ثبتت صحة الفرد الأول والذي ينص على أن عدم تبني الإدارة العليا لفكرة الجودة الشاملة وتطبيق مفاهيمها يؤدي على تدني جودة أداء العاملين للخدمة البنكية . وثبتت صحة الفرض الثاني والذي ينص على أن عدم تطبيق البنوك لمفاهيم الجودة الشاملة على ممارسات وظائف إدارة الموارد البشرية الخاصة بالإختبار والتعين ، توصيف الوظائف ، تنمية وتدريب العاملين ، وتقويم الأداء يؤثر سلباً على جودة أداء العاملين للخدمة البنكية . كما أثبتت صحة الفرض الثالث للبحث والذي ينص على أن عدم تطبيق البنوك لمفاهيم الجودة الشاملة على ممارسات وظائف إدارة الموارد البشرية الخاصة بالترقية والنقل ، والحوافز والرواتب ، ورعاية العاملين يؤثر سلباً على جودة أداء العاملين للخدمة البنكية. وقد تم إقتراح بعض التوصيات من أهمها : إهتمام البنوك بوضع إستراتيجية مدروسة بعناية من أجل التحول الى مدخل إدراة الجودة ا لشاملة . حرص البنوك على تطوير إدارة الموارد بحيث تؤدي مختلف وظائفها بما يتوافق مع متطلبات الجودة الشاملةمع التأكيد على أهمية التحسين المستمر للخدمة المصرفية حتي تتوافق مع توقعاته بل تتعداها . العمل على تمهيد وتهيئة بيئة العمل بالبنك لتتوافق مع الجودة الشاملة عن طريق بناء ثقافة تنظيمية وتدعيم القيم وترسيخها ، العمل عرى الإستفادة من خبرات البنوك القائدة في داخل المملكة وخارجها والعمل على إستخدام أسلوب المقارنة benchmarking للتعرف على نقاط التميز والإستفادة منها في التحسين المستمر للجودة ، الإهتمام بوضع معايير لمستويات جودة الخدمات والمنتجات المصرفية وذلك من أجل القياس والتقويم وفقاً لمختلف الأساليب ومن أهمها الأساليب الإحصائية . والأستعانة بتقنيات المعلومات الحديثة وخاصة الحاسبات والإتصالات فهي من أهم دعائم التطبيق الناجح وتحقيق التطوير والتحسين المستمر لجودة الخدمة المصرفية.
المشرف
:
د. صالح السبعان ، د. هاني العمري
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, March 31, 2008
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أمين بن اسماعيل قوقندي
باحث
الرجوع إلى صفحة الأبحاث