الرسائل غير المرغوب فيها أوالمشبوهة  logo

يتمتع Gmail بنظام تلقائي يساعد في كشف الرسائل غير المرغوب فيها من خلال التعرف على الفيروسات والرسائل المشتبه فيها، والبحث عن أنماط عبر الرسائل، والتعلم مما يحدده عمومًا مستخدمو Gmail - مثلك - كرسائل غير مرغوب فيها.

قد ترى رسالة في الجزء العلوي من بعض رسائل البريد الإلكتروني مع شرح موجز حول سبب تحديد هذه الرسالة كرسالة غير مرغوب فيها أو كرسالة مريبة. استخدم هذه المعلومات لحماية نفسك من الرسائل التي يُحتمل أن تكون خطيرة أو احتيالية، وكذلك للوصول إلى استيعاب أفضل لسبب وضع علامة أو عدم وضعها على أي رسالة كرسالة غير مرغوب فيها.

في ما يلي بعض التفسيرات التي قد تظهر لك:

انتحال عناوين البريد الإلكتروني

إذا كنت ترى تحذيرًا بأن شخصًا ما يحاول خداعك باستخدام أحرف متشابهة في عناوين البريد الإلكتروني لديهم، يجب أن تلقي نظرة فاحصة على عنوان البريد الإلكتروني للمرسل. قد يكون البريد الإلكتروني من شخصٍ لا تعرفه.

على سبيل المثال، قد يبدو كما لو أن المرسل يرسل من عنوان، مثل example@google.com، ولكنه في واقع الأمر قد استخدم الحرف اليوناني "o" بدلاً من الحرف اللاتيني "o". قد يصعب جدًا ملاحظة مثل هذه الاختلافات، لذلك نوصي أن تحترس من الرسائل التي تعرض هذا التحذير، والتحقق من أي روابط في الرسالة قبل النقر عليها. يُرجى العلم بأنه لن تطلب Google منك مطلقًا كلمة المرور أو المعلومات الشخصية عبر البريد الإلكتروني.

إذا لاحظت وجود عنوان بريد إلكتروني مخادع ولم تكن هناك رسالة تحذير على البريد الإلكتروني، فتأكد من وضع علامة على هذا البريد الإلكتروني كرسالة غير مرغوب فيها. إن تحديد هذه الرسائل كرسائل غير مرغوب فيها يساعدنا كثيرًا في الكشف عن هذه الأنواع من حالات الاحتيال.

عمليات الخداع الاحتيالي

يرسل بعض مرسلي الرسائل غير المرغوب فيها الرسائل الاحتيالية التي تحاول خداعك من خلال مشاركة المعلومات الشخصية، مثل كلمات المرور أو أرقام بطاقات الائتمان. وتسمى هذه الممارسات بالتصيّد الاحتيالي.

المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها:

نوصي بشدة بتجنب النقر على الروابط المتوفرة في هذه الرسائل، وبعدم الرد عليها. يمكن لمرسلي الرسائل غير المرغوب فيها أن يرسلوا رسائل تبدو وكأنها مرسلة من شخص تعرفه أو شركة تعرفها، وقد تخترق هذه الرسائل البريد الإلكتروني لشخص ما، وترسل رسائل من ذلك الحساب. لذلك؛ يُرجى توخي الحذر من هذه الرسائل، حتى إذا كنت تعرف المرسل. ‏‫يُرجى العلم بأنه لن تطلب Google منك مطلقًا كلمة المرور أو أي معلومات حسّاسة عبر البريد الإلكتروني.

الإجراءات التي يمكنك اتخاذها:

إذا كانت الرسالة تبدو كمحاولة للحصول على معلوماتك الشخصية، فساعد نظامنا في معرفة مثل هذه المحاولات من خلال الإبلاغ عن الرسالة بأنها تصيّد احتيالي:

  • في Gmail، افتح الرسالة التي تريد الإبلاغ عنها.
  • انقر على السهم لأسفل بجوار "رد" أعلى يسار جزء الرسالة.
  • اختر الإبلاغ عن تصيّد احتيالي.

إذا كانت الرسالة تبدو غير ضارة بوضوح، يمكنك النقر على الزر "ليست رسائل غير مرغوب فيها" لإخراج الرسالة من الرسائل غير المرغوب فيها إلى البريد الوارد. ويمكنك أيضًا تحديد "الإبلاغ عن عدم التصيّد الاحتيالي" لإبلاغنا بأن الرسالة مشروعة (انقر على السهم المتجه لأسفل بجوار "رد" لإظهار هذا الخيار). ومن خلال وضع علامة على الرسالة كرسالة مرغوب فيها أو غير احتيالية، سيتعلم نظام Gmail من ذلك المثال، ويتحرى الدقة بشكلٍ أكبر عند وضع علامات على الرسائل في المستقبل. وهناك أيضًا بعض الإجراءات التي يمكنك تنفيذها لتتمكن من منع وضع علامة على البريد الإلكتروني المشروع كرسالة غير مرغوب فيها.

الرسائل من مرسل غير معلوم

يمكن لمرسلي الرسائل غير المرغوب فيها تزييف رسالة لتبدو تمامًا وكأنها مرسلة من موقع ويب حقيقي أو شركة حقيقية قد تثق فيها. من أجل توفير المساعدة لحمايتك من هذه الرسائل، تبذل Google كل ما في وسعها للتحقق من المرسل الحقيقي باستخدام مصادقة البريد الإلكتروني.

تحاول عملية المصادقة التحقق من المرسل الحقيقي من خلال الاطلاع على بيانات المصادقة لأي رسالة. ومن المفترض تضمين هذه البيانات في رأسي الرسالة "مُوقع بواسطة" أو "مُرسل بواسطة" (وتظهر هذه العناوين أسفل سطر الموضوع عند الاطلاع على تفاصيل الرسالة). وعندما لا يرفق المرسل هذه البيانات، يتعذر علينا التأكد مما إذا تم تزييف الرسالة أم لا. على سبيل المثال، قد تدعي رسالة أنها مرسلة من عنوان Gmail، ولكن لا يمكننا التأكد من هذا الادعاء ما لم تكن الرسالة تحتوي على بيانات المصادقة.

طلب العديد من النطاقات التي يتم تصيدها احتياليًا بدرجة كبيرة من Gmail فرض عمليات تحقق صارمة من المصادقة على بريدها. وتتضمن هذه النطاقات eBay، وPaypal، وGoogle. سيتم إرسال جميع الرسائل التي لم تتم المصادقة عليها من هذه المجالات على الفور إلى مجلد الرسائل غير المرغوب فيها. لمزيد من المعلومات، راجع مدونة Gmail أو موقع DMARC.

قد تظهر بيانات المصادقة المفقودة في الرسائل المشروعة، وكذلك في الرسائل الضارة. على سبيل المثال، قد لا تتمكن Gmail من التحقق من إرسال رسالة من خلال موقع ويب (عندما يشارك صديق مثلاً مقالة إخبارية من خلال جريدة عبر الإنترنت)، أو من إعادة توجيه رسالة تلقائيًا (من خلال عنوان بريد إلكتروني لمدرستك مثلاً إلى عنوانك الشخصي في Gmail) أو من إرسال رسالة إلى قائمة بريدية.

المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها:

من المهم توخي الحذر بشأن عمليات التصّيد الاحتيالي، وهي الرسائل التي تحاول خداعك لمشاركة معلوماتك الشخصية، مثل كلمات المرور أو تفاصيل بطاقات الائتمان، أو للانتقال إلى موقع ويب ضار، أو قبول فيروس على جهاز الكمبيوتر. يمكن لمرسلي الرسائل غير المرغوب فيها أن يرسلوا رسائل تبدو وكأنها مرسلة من شخص تعرفه أو شركة تعرفها، وقد تخترق هذه الرسائل البريد الإلكتروني لشخص ما، وترسل رسائل من ذلك الحساب. لذلك؛ يُرجى توخي الحذر من هذه الرسائل، حتى إذا كنت تعرف المرسل. يُرجى العلم بأنه لن تطلب Google منك مطلقًا كلمة المرور أو المعلومات الشخصية عبر البريد الإلكتروني.

وبالنسبة إلى أي رسائل مشتبه فيها، نوصي بشدة بتجنب النقر على الروابط والمرفقات المضمنة بها، وألا ترد علي هذه الرسائل.

الإجراءات التي يمكنك اتخاذها:

إذا كانت الرسالة تبدو كمحاولة للحصول على معلوماتك الشخصية، فساعد نظامنا في معرفة مثل هذه المحاولات من خلال الإبلاغ عن الرسالة بأنها تصيّد احتيالي:

  • في Gmail، افتح الرسالة التي تريد الإبلاغ عنها.
  • انقر على السهم لأسفل بجوار "رد" أعلى يسار جزء الرسالة.
  • اختر الإبلاغ عن تصيّد احتيالي.

إذا وجدت رسائل لم تتم المصادقة عليها في الرسائل غير المرغوب فيها، ولكنك تعرف أنها مشروعة، قد تكون هناك مشكلة من جانب المرسل أو في الإعدادات التي أجريتها. إذا كنت تثق أن الرسالة غير ضارة، فانقر على الزر ليست رسائل غير مرغوب فيها لنقل الرسالة من الرسائل غير المرغوب فيها إلى البريد الوارد.

لمنع تصنيف هذه الأنواع من الرسائل على أنها رسائل غير مرغوب فيها في المستقبل، يمكنك إجراء أيٍّ مما يلي:

  • إذا كان عنوان المرسل ينتهي بـ “@gmail.com,” فاتبع خطوات تحري الخلل وإصلاح.
  • إذا كنت تعيد توجيه الرسائل من حساب آخر إلى حسابك في Gmail، وكانت توضع علامة رسالة غير مرغوب فيها على تلك الرسائل، فاتبع هذه الخطوات:
    • انقر على الترس أعلى اليسار ثم حدد الإعدادات.
    • افتح علامة التبويب الحسابات.
    • ابحث عن قسم "إرسال البريد كـ"، ثم انقر على أضف عنوان بريد إلكتروني آخر لك.
    • أضف عنوان البريد الإلكتروني للحساب الذي يتم إعادة التوجيه منه. وسيكتشف Gmail أنك أعدت التوجيه من ذلك الحساب ويساعد في منع وضع علامة على تلك الرسائل بأنها رسائل غير مرغوب فيها.

وفي جميع الحالات الأخرى، راجع هذه الإرشادات عن كيفية منع وضع علامة على الرسائل المشروعة بأنها رسائل غير مرغوب فيها..

الرسائل التي أرسلتها إلى الرسائل غير المرغوب فيها

لقد سبق لك وضع علامة على هذه الرسائل كرسائل غير مرغوب فيها بالنقر على الزر "الإبلاغ عن الرسائل غير المرغوب فيها" أو "إبلاغ عن التصيّد الاحتيالي". سيؤدي كلٌّ من الإجراءين إلى إرسال الرسالة إلى مجلد الرسائل غير المرغوب فيها، وإزالتها من البريد الوارد.

المعلومات التي ينبغي معرفتها:

بعد الإبلاغ عن الرسائل غير المرغوب فيها لرسائل عديدة من المرسل نفسه، فسيقتدي نظامنا بسلوكك، وقد يستمر في نقل رسائل هذا المرسل إلى مجلد الرسائل غير المرغوب فيها، حتى إذا لم تبلغ عنها على وجه التحديد.

اعلم أيضًا أنه يمكنك إنشاء فلاتر لتوجيه رسائل معينة من مجلد الرسائل غير المرغوب فيها إلى البريد الوارد، أو توجيه رسائل غير مرغوب فيها إلى المهملات. سنبلغك كلما تسببت الفلاتر التي تضعها في نقل رسالة، يحددها نظامنا كرسالة غير مرغوب فيها، إلى البريد الوارد، وإذا كنت ترغب في إبقاء هذه الرسائل في مجلد الرسائل غير المرغوب فيها، فعليك بتغيير الفلاتر.

الإجراءات التي يمكنك اتخاذها:

إذا كنت لا ترغب في وضع الرسالة في مجلد الرسائل غير المرغوب فيها، فانقر على الزر "ليست رسائل غير مرغوب فيها" لنقلها إلى البريد الوارد. إذا وضعت عن طريق الخطأ علامة على رسالة تفيد بأنها رسالة تصيّد احتيالي، يُرجى النقر على السهم المتجه لأسفل بجوار "رد" أعلى يسار جزء الرسالة، واختر "الإبلاغ عن عدم التصيّد الاحتيالي" لإخبارنا أن هذه الرسالة مشروعة. عند الإبلاغ بأن إحدى الرسائل ليست ضمن الرسائل غير المرغوب فيها أو رسالة تصيّد احتيالي، ستساعد نظام Gmail في معرفة الإجراء الذي يتعين عليه أن يتخذه عندما تظهر له رسالة مشابهة في المستقبل.

يمكنك تعديل الفلاتر إذا كانت تتسبب في إعادة الرسائل غير المرغوب فيها إلى صندوق الوارد.

التشابه بينها وبين الرسائل المريبة

يستخدم Gmail أنظمة تلقائية لكشف الرسائل غير المرغوب فيها لتحليل الأنماط، والتنبؤ بأنواع الرسائل الاحتيالية أو التي من المحتمل أن تكون ضارة. في ما يلي بعض الأمور التي يراعيها نظامنا عند اعتبار إحدى الرسائل كرسالة غير مرغوب فيها:

  • المحتوى الذي يرتبط عادةً بالرسائل غير المرغوب فيها، مثل محتوى للبالغين وأساليب "تحقيق الثراء السريع"
  • الرسائل التي تبدو بشكلٍ خاطئ ردًا على "رسالة مرتدة" (رسالة إلكترونية يتم إنشاؤها بواسطة النظام تلقائيًا بعد أن ترسل رسالة يتعذر تسليمها، مثل رسالة تم إرسالها إلى عنوان بريد إلكتروني غير صالح)
  • الرسائل التي تم إرسالها من حسابات أو عناوين IP التي أرسلت رسائل أخرى غير مرغوب فيها
  • سلوكيات مستخدمي Gmail الآخرين، مثل أن يبلغ العديد من الأشخاص عن رسائل غير مرغوب فيها من مرسل معين
  • التشابه بين الرسالة والرسائل غير المرغوب فيها أو رسائل التصيّد الاحتيالي الأخرى بناء على مجموعة من الأمور، مثل الموضوع، والعناصر، مثل الهجاء، والتنسيق، والمرفقات المشتبه فيها
  • فرق بين تفضيلات اللغة في Gmail واللغة المستخدمة في الرسالة.

المعلومات التي ينبغي معرفتها:

من المهم تنبيهك بشأن حيل الخداع والرسائل التي تحاول خداعك للحصول على معلوماتك الشخصية ككلمات المرور وتفصيل بطاقة الائتمان. وبالنسبة إلى أي رسائل مشتبه فيها، نوصي بشدة بتجنب النقر على الروابط والمرفقات المضمنة بها، وبعدم الرد علي هذه الرسائل. يُرجى العلم بأنه لن تطلب Google منك مطلقًا كلمة المرور أو المعلومات الشخصية عبر البريد الإلكتروني.

الإجراءات التي يمكنك اتخاذها:

إذا بدت الرسالة كمحاولة للحصول على معلوماتك الشخصية فضع علامة لتحديدالإبلاغ عن محاولة احتيال" لمساعدة نظامنا في معرفة المزيد عن هذه المحاولات.

إذا كنت واثقًا بأن هذه الرسالة تبدو غير ضارة بوضوح، يمكنك النقر على الزر "ليست رسائل غير مرغوب فيها" لإخراج الرسالة من مجلد الرسائل غير المرغوب فيها إلى البريد الوارد. وهناك أيضًا بعض الإجراءات التي يمكنك تنفيذها لمنع وضع علامة على البريد الإلكتروني المشروع كرسالة غير مرغوب فيها.

سياسات يضعها المسؤول

إذا استخدمت مؤسستك Gmail، يمكن للمسؤول داخل المجموعة تحديد الرسائل التي لن يتم تمييزها كرسائل غير مرغوب فيها.

المعلومات التي ينبغي معرفتها:

يتم توجيه هذه الرسائل إلى البريد الوارد بناءً على طلب مؤسستك بدلاً من نظام الكشف التلقائي عن الرسائل غير المرغوب فيها في Gmail. لذلك؛ من الممكن أن تجد رسائل غير مرغوب فيها قد تم توجيهها إلى البريد الوارد.

الإجراءات التي يمكنك اتخاذها:

إذا رأيت رسائل في البريد الوارد من المفترض ألا تكون فيه، يمكنك الاتصال بمسؤول البريد، وطلب تغيير سياسة النطاق.

إذا كانت الرسالة تبدو كرسالة غير مرغوب فيها، ولكنها غير موجودة في مجلد الرسائل غير المرغوب فيها، فانقر على الزر "الإبلاغ عن الرسائل غير المرغوب فيها" (وضع علامة على "إبلاغ عن التصيّد الاحتيالي" بالنسبة إلى الرسائل التي تحاول الحصول على معلوماتك الشخصية).

محتوى رسالة فارغة

يمكن تصنيف رسالة البريد الإلكتروني التي لا تحتوي على محتوى في هذا الموضوع، ونص الرسالة كرسائل غير مرغوب فيها. قد يرسل مرسلي الرسائل غير المرغوب فيها رسائل فارغة عن طريق الخطأ، أو عن قصد لجمع قائمة من عناوين البريد الإلكتروني الصالحة لإرسال رسائل غير مرغوب فيها في المستقبل.

المعلومات التي ينبغي معرفتها:

وبالنسبة إلى أي رسائل مشتبه فيها، نوصي بعدم الرد على هذه الرسائل.

الإجراءات التي يمكنك اتخاذها:

إذا كانت الرسالة من شخص تعرفه أو تثق أن الرسالة غير ضارة، يمكنك النقر على الزر ليست رسائل غير مرغوب فيها لنقل الرسالة من الرسائل غير المرغوب فيها إلى البريد الوارد. وهناك أيضًا بعض الإجراءات التي يمكنك تنفيذها لمنع وضع علامة على البريد الإلكتروني المشروع كرسالة غير مرغوب فيها.

لقد حاولت إلغاء الاشتراك من هذا المرسل

المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها:

إذا استمر أحد المرسلين في إرسال رسائل إلكترونية إليك بعد أن حاولت إلغاء اشتراكك من رسائله، فستذهب الرسائل الجديدة من هذا المرسل مباشرة إلى الرسائل غير المرغوب فيها.

الإجراءات التي يمكنك اتخاذها:

إذا قررت أنك تريد الرسائل الإلكترونية الواردة من هذا المرسل، فانتقل إلى موقع المرسل واشترك للحصول على الرسائل الإلكترونية مرة أخرى. ثم تحقق من "الرسائل غير المرغوب فيها" وضع علامة على هذه الرسائل كـ ليست رسائل غير مرغوب فيها.


آخر تحديث
12/6/2020 1:44:57 PM