المقرر : مهارات التعلم والتفكير
Thinking and Learning skills
COMM 102
الفصل الدراسي الثاني لعام 1435هـ السنة التحضيرية ، المسار الإداري
عدد الوحدات الدراسية: 3 ساعات
الهدف العام للمقرر:
تعريف الطالبة بمهارات واستراتيجيات التعلم الذاتي وطرق تنظيم وتحسين التذكر ، مع التركيز على مهارات التفكير المحورية والتفكير الإبداعي والتفكير الناقد وأساليب تنميتهم
مفردات المقرر
الوحدة الأولى : مدخل إلى التعلم:
ماهية التعلم ، خصائص عملية التعلم ، شروط التعلم ، أهم أساليب التعلم ، قياس التعلم ، عوامل تحسين التعلم ، نظرية الذكاءات المتعددة ، أنماط التعلم .
الوحدة الثانية : التعلم الذاتي :
مفهوم التعلم الذاتي ، خصائص التعلم الذاتي ، إستراتيجيات تطوير التعلم الذاتي ، أساليب التعلم الذاتي ، تطبيقات الإنترنت ، مهارات البحث في الأدوات الإلكترونية ، تقييم مصادر المعلومات .
الوحدة الثالثة : التعلم النشط:
تعريف التعلم النشط ، أهميته ، الفاعلية والإيجابية في التعلم النشط ، التعليم التقليدي والتعلم النشط ، ممارسات المتعلم النشط .
الوحدة الرابعة : مهارات الاستذكار الفعال :
الخرائط الذهنية ، خرائط المفاهيم ، قواعد للاستذكار الفعال
الوحدة الخامسة : مدخل إلى مهارات التفكير :
تعريف التفكير ، أهميته ،مستوياته ، أنماطه ، خصائصه ، اتجاهات عالمية في تعليم وتعلم التفكير ، برامج عالمية في التفكير .
الوحدة السادسة : مهارات التفكير المحورية:
مفهوم مهارات التفكير ، المهارات المحورية : التركيز ، جمع المعلومات ، التذكر ، تنظيم المعلومات ، التحليل ، التوليد ، التكامل ، التقويم .
الوحدة السابعة : التفكير الإبداعي وأساليب تنميته:
ماهية التفكير الإبداعي ، شروط الفكرة الإبداعية ، مراحل عملية الإبداع ، مهارات التفكير الإبداعي ، أساليب تنمية التفكير الإبداعي ، خصائص المبدعين ، كيف تصبح مبدعا ؟ .
الوحدة الثامنة : التفكير الناقد واستراتيجياته :
ماهية التفكير الناقد ، أهمية و مميزات تعلمه ، خصائصه ، مهاراته الأساسية ، إستراتيجياته ، أنماطه ، سمات المفكر الناقد ، قياس التفكير الناقد .
المرجع الرئيس :
مهارات التعلم والتفكير . تحرير : د. نوح الشهري . فريق التأليف : د. يعن الله القرني وآخرون . الطبعة الثانية 1434 هـ . الناشر : دار حافظ للنشر والتوزيع.
–المراجع المساندة:
-الشامل في مهارات التفكير- ثائر حسين- دار ديبونو للنشر والتوزيع 2007
- تنمية مهارات التفكير- عدنان يوسف العتوم- دار المسيرة للنشر والتوزيع 2006
-تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات ( 1999 ) . فتحي جروان ، دار الكتاب الجامعي- الأردن
-تعليم التفكير النظرية والتطبيق. صالح أبو جادو و محمد نوفل
-تفكير بلا حدود رؤية معاصرة في تعليم التفكير وتعلمه.صلاح الدين عرفة
-تعليم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفكرة ( 2003 ) ، حسن زيتون . عالم الكتاب –القاهرة
-أساليبالتفكيرالقاهرة (٢٠٠٦) ، عصام الطيب . دار الكتاب – الأردن
-تنميةمهاراتالتفكير"رؤيةإشراقيةفيتطويرالذات) .٢٠٠٨.) . حسن زيتون .الدار الصولتيةللتربية–الرياض
المصادر الإلكترونية ومواقع الإنترنت ... الخ:
http://www.idrac.org/Arabic/Cort/index.asp برامج تربوية وتعليمية
http://www.shathaaya.com/ar/dir/book/0104.pdf شبكة المعلم الالكتروني:
http://www.drmosad.com/index80.htmأنواع التفكير
http://www.quantumbooks.com/Creativity.html#0الإبتكارية والإبداع وحل المشكلات
http://www.usd.edu/thinking/CreativeThinking.htmlمراكز عالمية للتفكير الإبتكاري
http://www.abegs.org/Aportal/بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج
http://www.aect.org/newsite الجمعية الأمريكية للاتصال والتكنولوجيا
توزيع الدرجات :
م
|
الموضوع
|
الدرجة
|
1
|
اختبار دوري أول
|
30
|
2
|
اختبار دوري ثاني
|
30
|
3
|
اختبار نهائي
|
40
|
توزيع المقرر :
|
|
|
|
أسابيع الدراسة
|
الموضوع
|
عدد الأسابيع
|
ساعات التدريس
|
|
الأول – الثاني - الثالث
|
مدخل الى التعلم
|
2
|
6
|
|
الرابع
|
التعلم الذاتي
|
1
|
3
|
|
الخامس
|
الاختبار الدوري الأول
|
|
|
|
السادس
|
التعلم النشط
|
1
|
3
|
|
السابع - الثامن
|
مهارات الاستذكار الفعال
|
2
|
6
|
|
التاسع
|
مدخل إلى مهارات التفكير
|
1
|
3
|
|
العاشر
|
الاختبار الدوري الثاني
|
|
|
|
الحادي عشر
|
مهارات التفكير المحورية
|
2
|
6
|
|
الثاني عشر
|
التفكير الإبداعي وأساليب تنميته
|
2
|
6
|
|
الثالث عشر
|
التفكير الناقد وإستراتيجياته
|
1
|
3
|
|
المجموع
|
12
|
36
|
|
الرابع عشر
|
الاختبار النهائي
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|