توصيف مقرر مهارات التعلم والتفكير

توصيف مقرر مهارات التعلم والتفكير

المقرر : مهارات التعلم والتفكير

 

Thinking and Learning skills

COMM 102
الفصل الدراسي الثاني لعام 1435هـ السنة التحضيرية ، المسار الإداري

عدد الوحدات الدراسية: 3 ساعات

الهدف العام للمقرر:

تعريف الطالبة بمهارات واستراتيجيات التعلم الذاتي وطرق تنظيم وتحسين التذكر ، مع التركيز على مهارات التفكير المحورية والتفكير الإبداعي والتفكير الناقد وأساليب تنميتهم

مفردات المقرر

الوحدة الأولى : مدخل إلى التعلم:

ماهية التعلم ، خصائص عملية التعلم ، شروط التعلم ، أهم أساليب التعلم ، قياس التعلم ، عوامل تحسين التعلم ، نظرية الذكاءات المتعددة ، أنماط التعلم .

الوحدة الثانية : التعلم الذاتي :

مفهوم التعلم الذاتي ، خصائص التعلم الذاتي ، إستراتيجيات تطوير التعلم الذاتي ، أساليب التعلم الذاتي ، تطبيقات الإنترنت ، مهارات البحث في الأدوات الإلكترونية ، تقييم مصادر المعلومات .

الوحدة الثالثة : التعلم النشط:

تعريف التعلم النشط ، أهميته ، الفاعلية والإيجابية في التعلم النشط ، التعليم التقليدي والتعلم النشط ، ممارسات المتعلم النشط .

الوحدة الرابعة : مهارات الاستذكار الفعال :

الخرائط الذهنية ، خرائط المفاهيم ، قواعد للاستذكار الفعال

الوحدة الخامسة : مدخل إلى مهارات التفكير :

تعريف التفكير ، أهميته ،مستوياته ، أنماطه ، خصائصه ، اتجاهات عالمية في تعليم وتعلم التفكير ، برامج عالمية في التفكير .

الوحدة السادسة : مهارات التفكير المحورية:

مفهوم مهارات التفكير ، المهارات المحورية : التركيز ، جمع المعلومات ، التذكر ، تنظيم المعلومات ، التحليل ، التوليد ، التكامل ، التقويم .

الوحدة السابعة : التفكير الإبداعي وأساليب تنميته:

ماهية التفكير الإبداعي ، شروط الفكرة الإبداعية ، مراحل عملية الإبداع ، مهارات التفكير الإبداعي ، أساليب تنمية التفكير الإبداعي ، خصائص المبدعين ، كيف تصبح مبدعا ؟ .

الوحدة الثامنة : التفكير الناقد واستراتيجياته :

ماهية التفكير الناقد ، أهمية و مميزات تعلمه ، خصائصه ، مهاراته الأساسية ، إستراتيجياته ، أنماطه ، سمات المفكر الناقد ، قياس التفكير الناقد .

المرجع الرئيس :

مهارات التعلم والتفكير . تحرير : د. نوح الشهري . فريق التأليف : د. يعن الله القرني وآخرون . الطبعة الثانية 1434 هـ . الناشر : دار حافظ للنشر والتوزيع.

المراجع المساندة:

-الشامل في مهارات التفكير- ثائر حسين- دار ديبونو للنشر والتوزيع 2007

- تنمية مهارات التفكير- عدنان يوسف العتوم- دار المسيرة للنشر والتوزيع 2006

-تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات ( 1999 ) . فتحي جروان ، دار الكتاب الجامعي- الأردن

-تعليم التفكير النظرية والتطبيق. صالح أبو جادو و محمد نوفل

-تفكير بلا حدود رؤية معاصرة في تعليم التفكير وتعلمه.صلاح الدين عرفة

-تعليم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفكرة ( 2003 ) ، حسن زيتون . عالم الكتاب –القاهرة

-أساليبالتفكيرالقاهرة (٢٠٠٦) ، عصام الطيب . دار الكتاب – الأردن

-تنميةمهاراتالتفكير"رؤيةإشراقيةفيتطويرالذات) .٢٠٠٨.) . حسن زيتون .الدار الصولتيةللتربيةالرياض

المصادر الإلكترونية ومواقع الإنترنت ... الخ:

http://www.idrac.org/Arabic/Cort/index.asp برامج تربوية وتعليمية

http://www.shathaaya.com/ar/dir/book/0104.pdf شبكة المعلم الالكتروني:
http://www.drmosad.com/index80.htm
أنواع التفكير

http://www.quantumbooks.com/Creativity.html#0الإبتكارية والإبداع وحل المشكلات

http://www.usd.edu/thinking/CreativeThinking.htmlمراكز عالمية للتفكير الإبتكاري

http://www.abegs.org/Aportal/بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج

http://www.aect.org/newsite الجمعية الأمريكية للاتصال والتكنولوجيا

توزيع الدرجات :

م

الموضوع

الدرجة

1

اختبار دوري أول

30

2

اختبار دوري ثاني

30

3

اختبار نهائي

40

 

توزيع المقرر :

أسابيع الدراسة

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

الأول – الثاني - الثالث

مدخل الى التعلم

2

6

الرابع

التعلم الذاتي

1

3

الخامس

الاختبار الدوري الأول

السادس

التعلم النشط

1

3

السابع - الثامن

مهارات الاستذكار الفعال

2

6

التاسع

مدخل إلى مهارات التفكير

1

3

العاشر

الاختبار الدوري الثاني

الحادي عشر

مهارات التفكير المحورية

2

6

الثاني عشر

التفكير الإبداعي وأساليب تنميته

2

6

الثالث عشر

التفكير الناقد وإستراتيجياته

1

3

المجموع

12

36

الرابع عشر

الاختبار النهائي

 


آخر تحديث
4/23/2014 10:08:08 AM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :