المعلومات الشخصية

أستاذ مشارك

قسم

كلية الأعمال برابغ

وسائل التواصل

هاتف: 024232572

بريد الكتروني: sabid@kau.edu.sa

سلمى سراج يوسف عابد

أستاذ مشارك

نبذة عامة

حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة سوانسي في بريطانيا في تخصص إدارة أعمال، نظم معلومات إدارية عام 2016. أما الماجستير فقد حصلت عليه في تخصص نظم المعلومات الإدارية من جامعة دي باول بمدينة شيكاغو وولاية إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية في شهر نوفنبر 2008. تم العيين في جامعة الملك عبد الله للعلوم و التكنلوجيا في شهر يناير 2009 كممثلة استقطاب و توجيه الطلاب. ثم بعد ذلك انتقلت إلى جامعة الملك عبد العزيز - كلية الأعمال برابغ في شهر يناير 2011 على وظيفة محاضر. وقد حصلت على وظيفة أستاذ مساعد عام 2016 وقد تم ترقيتي إلى وظيفة أستاذ مشارك عام 2021.

الشهادات العلمية

  • 2008

    درجة الماجستير من تقنية معلومات الأعمالالكمبيوتر و الميديا الرقمية, جامعة دي باول, شيكاغو, امــريــكـا

  • 2016

    درجة الدكتوراة من نظم معلومات إداريةكلية الأعمال, جامعة سوانسي, سوانسي, بريطانيا

الخبرات السابقة

  • 2009-2011

    ممثل التواصل الخارجي و استقطاب الطلاب, جامعة الملك عبدالله للعلوم و التكنلوجيا, ثول, المملكة العربية السعودية

  • 2011-2016

    محاضر, جامعة الملك عبد العزيز, رابغ, المملكة العربية السعودية

  • 2016-2020

    أستاذ مساعد, جامعة الملك عبد العزيز, Rabigh, المملكة العربية السعودية

  • 2021-حاليا

    أستاذ مشارك, جامعة الملك عبد العزيز, Rabigh, المملكة العربية السعودية

الاهتمامات البحثية

حضور الندوات والمحاضرات والمؤتمرات العلمية:

  1. Abed, S. S. (2016, September). An Empirical Examination of Factors Affecting Continuance Intention Towards Social Networking Sites. InConference on e-Business, e-Services and e-Society(pp. 228-239). Springer International Publishing.

  2. Abed, S. S., Dwivedi, Y. K., & Williams, M. D. (2014). Does Social Commerce Work for Saudi SMEs? In Proceedings of the Seventh Saudi Students Conference in the UK. No.44 (pp. 262). SSC2014. Edinburgh, UK.

  3. Abed, S. S., Dwivedi, Y. K., & Williams, M. D. (2015). Consumers’ Perceptions of Social Commerce Adoption in Saudi Arabia. InOpen and Big Data Management and Innovation(pp. 133-143). Springer International Publishing.

  4. Abed, S. S., Dwivedi, Y. K., & Williams, M. D. (2015). Social Commerce Adaption by Saudi Consumers: A Conceptual Model. In Proceedings of the UK Academy for Information Systems (UKAIS) Annual Conference(pp. 1-8). UKAIS 2015, Oxford, UK.

  5. Abed, S. S. (2018). Opportunities and Challenges of Augmented Reality Shopping in Emerging Markets. In Emerging Markets from a Multidisciplinary Perspective (pp. 107-117). Springer, Cham.

  6. Abed, S. S. (2018,Novamber). A critical review of empirical research examining SMEs adoption from selected journals. InConference on e-Business, e-Services and e-Society(Furthercoming). Springer International Publishing.

         الابحاث العلمية

  7. Abed, S. S. (2016, September). An Empirical Examination of Factors Affecting Continuance Intention Towards Social Networking Sites. InConference on e-Business, e-Services and e-Society(pp. 228-239). Springer International Publishing.

  8. Abed, S. S., Dwivedi, Y. K., & Williams, M. D. (2014). Does Social Commerce Work for Saudi SMEs? In Proceedings of the Seventh Saudi Students Conference in the UK. No.44 (pp. 262). SSC2014. Edinburgh, UK.

  9. Abed, S. S., Dwivedi, Y. K., & Williams, M. D. (2015). Consumers’ Perceptions of Social Commerce Adoption in Saudi Arabia. InOpen and Big Data Management and Innovation(pp. 133-143). Springer International Publishing.

  10. Abed, S. S., Dwivedi, Y. K., & Williams, M. D. (2015). SMEs’ adoption of e–commerce using social media in a Saudi Arabian context: a systematic literature review.International Journal of Business Information Systems,19(2), 159-179.

  11. Abed, S. S., Dwivedi, Y. K., & Williams, M. D. (2015). Social Commerce Adaption by Saudi Consumers: A Conceptual Model. In Proceedings of the UK Academy for Information Systems (UKAIS) Annual Conference(pp. 1-8). UKAIS 2015, Oxford, UK.

  12. Abed, S. S., Dwivedi, Y. K., & Williams, M. D. (2015). Social media as a bridge to e-commerce adoption in SMEs: a systematic literature review.The Marketing Review,15(1), 39-57.

  13. Abed, S. S., Dwivedi, Y. K., & Williams, M. D. (2016). Social Commerce as a Business Tool in Saudi Arabias SMEs. International Journal of Indian Culture and Business Management, 13(1), 1-19.

  14. Abed, S. S., Dwivedi, Y. K., & Williams, M. D. (2017). Social commerce adoption research from the consumer context: a literature review. International Journal of Business Information Systems25(4), 510-525.

  15. Abed, S. S. (2018). Opportunities and Challenges of Augmented Reality Shopping in Emerging Markets. In Emerging Markets from a Multidisciplinary Perspective (pp. 107-117). Springer, Cham.

  16. Abed, S. (2018). An empirical examination of Instagram as an s-commerce channel. Journal of Advances in Management Research15(2), 146-160.

  17. Abed, S. S. (2018,Novamber). A critical review of empirical research examining SMEs adoption from selected journals. InConference on e-Business, e-Services and e-Society(Furthercoming). Springer International Publishing.

  18. Abed, S. S. (2020). Social commerce adoption using TOE framework: An empirical investigation of Saudi Arabian SMEs. International Journal of Information Management53, 102118.

  19. Abed, S. S. (2021). Examining augmented reality adoption by consumers with highlights on gender and educational-level differences. Review of International Business and Strategy, 31(3), 397-415.

  20. Abed, S. S. (2021). A literature review exploring the role of technology in business survival during the Covid-19 lockdowns. International Journal of Organizational Analysis.

 

الاهتمامات العلمية

بعض المواضيع الهامة للبحث

إدارة تكنولوجيا المعلومات - نظم المعلمات الإدارية - التجارة الإلكترونية – تسويق إلكتروني- تجارة اجتماعية- إدارة المشاريع- الواقع المعزز.

المواد والمحاضرات

مقدمة في نظم المعلومات الادارية 251 MISY
مواضيع في الاهتمامات الحديثة لتقنية المعلومات 423 MISY
مشروع التخرج 415 MISY

مجالات الخبرة

ممثلة استقطاب الطلاب-جامعة الملك عبد الله للعلوم و التكنلوجيا
محاضر-جامعة الملك عبد العزيز
أستاذ مساعد- جامعة الملك عبد العزيز